المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

اليك أهم 3 أشياء لضمان نجاح أعمالك ونمو استثماراتك

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
60 المساهمات
59 المساهمات
20 المساهمات
13 المساهمات
13 المساهمات
9 المساهمات
6 المساهمات
4 المساهمات
4 المساهمات
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 37313 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو wael0100 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 412930 مساهمة في هذا المنتدى , في 63878 موضوع

شاطر  |  



ضياء
كاتب الموضوع
عضو نشيط
عضو نشيط
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 437
الجـــنـــس : انثى
علم دولتى : الأمارات
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا ضياء
09092020
مُساهمةموضوع: اليك أهم 3 أشياء لضمان نجاح أعمالك ونمو استثماراتك


تعرف على الثلاث أسباب الرئيسية لنجاح المشروعات، بدونها ستصبح أعمالك في خطر

لدى الكثير منا حلم يراوده بامتلاك نشاط تجاري أو مشروع خاص يمكنه من الوصول الى مرحلة الاستقرار المالي، وهناك من بدء بالفعل وأصبح لديه مشروع أو تجارة قائمة ويعمل بكد كي يحقق له مشروعه أرباح طائلة ويدر عليهم رزق وفير. هذا فضلاً عن المجموعة الثالثة التي تتعرض أعمالها وأنشطتها التجارية الى بعض التقلبات والتي قد تصل الى حد الخسارة (حفظكم الله) في بعض الأوقات. فأيـًّا كانت المجموعة التي تنتمي اليها، فنحن نقدم اليك أهم 3 أشياء يجب عليك أن تتعرف عليها وتفعلها، وإلا بدونها فأنت تعرض تجارتك ومالك وأعمالك للخطر:

1_ الاستعانة بالله
2_ الحصول على دراسة جدوى احترافية قبل البدء في المشروع الخاص
3_ وضع خطة تسويق احترافية لما تقدمه من منتجات أو خدمات في تجارتك


أولاً: الاستعانة بالله

فأولاً وآخرًا ودائمًا وأبدًا الاستعانة بالله تعالى هي طريقك للتوفيق وقضاء الحاجات، ومن يتوكل على الله فهو حسبه، بما في ذلك التجارة والأعمال الحرة. خاصة وأن التجارة من الأمور المحببة في الاسلام وعن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن "تسعة أعشار الرزق في التجارة" فهي أوسع بابًا في الرزق بكثير جدًا من الوظيفة العادية، وقد تكون التجارة بفتح محل تجاري لبيع أي سلع أو منتجات أو تكون بمطعم مثلاً أو شركة أو مصنع، فكلها أمور من التجارة. فتوكل على الله اولاً ثم خذ بالأسباب التالية التي يجب أن تتزامن وتأتي مع الاستعانة بالله، ولا يمكن أن تنفصل عنها حتى يكتب الله لك التوفيق في مشروعك وتجارتك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانيًا: الحصول على دراسة جدوى, احترافية

دراسة الجدوى لمشروعك أو نشاطك التجاري، هي أول أساليب الأخذ بالأسباب بعد الاستعانة بالله، فوفقًا للاحصائيات ان حوالي 85% من الأعمال تفشل ويتكبد أصحابها خسائر فادحة (حفظكم الله) بسبب عدم وجود دراسة جدوى وافية قبل البدء في المشروع.

ما هي أهمية دراسة الجدوى؟

تتمثل أهمية دراسة الجدوى, في أنها المؤشر الذي يخبرك بمدى امكانية نجاح هذا المشروع بعد احتساب التكاليف التي يتوجب عليك تحملها بشكل دقيق، وما هي الأرباح التي من المنتظر تحقيقها. وليس هذا فحسب، بل أن دراسة الجدوى تعمل بمثابة الخطة والدليل الذي يقودك خطوة بخطوة لتنفيذ أعمالك واستثماراتك وفقًا لمعطيات دقيقة من الأبحاث والدراسات التي تم اجراءها من قبل الخبراء أو المختصين الذين قامو باعداد دراسة الجدوى تلك، وتخبرك أيضًا بمقومات نجاح مشروعك وما يحتاج اليه من عمالة وموظفين وآلات ومعدات وأصول عينية أو نقدية لازمة لضمان نجاح المشروع.

هل يمكن الاعتماد على دراسة جدوى سطحية بسيطة دون الاستعانة بخبراء أو مختصين؟

اذا أردت ضمان نجاح نشاطك التجاري او مشروعك الخاص بدون مجازفة بأموالك وتعريضها للمخاطرة، فإنه لا يمكنك الاعتماد على دراسات الجدوى السطحية او التقريبية التي قد يخبرك بها أحد الأصدقاء أو المعارف في جلسة سمر أو غير المختصين بالمجال، وانما يلزمك الحصول على دراسة جدوى احترافية, يتم وضعها من قبل مختصين بالمجال ولديهم خبرة بكيفية عمل دراسات الجدوى، ويكونوا على درجة عالية من العلم والمعرفة بعلوم ادارة الأعمال والاقتصاد والاستثمار والتمويل والتسويق.

ما هي عناصر دراسة الجدوى الاحترافية؟

1. دراسة السوق وتحليل المنافسين والمركز التنافسي لنشاطك التجاري
2. دراسة الجدوى الفنية: وتشمل احتياجات النشاط من حيث الآلات والمعدات والعمالة المتخصصة
3. دراسة الجدوى المالية: وتشمل جميع تكاليف اطلاق المشروع، والتنبؤ بالأرباح واحتساب العائد علر رأس المال
4. دراسة الجدوى التشغيلية: وتشمل التكاليف اللازمة لادارة المشروع بعد اطلاقه، مثل ايجار ورواتب وتكاليف مواد وبضاعة واستهلاك مياه وكهرباء وغيرها
5. دراسة الجدوى التسويقية: وتشمل الميزانية التسويقية اللازمة لاشهار المشروع وجذب الزبائن، واحتساب العائد المطلوب منها على الأرباح

بعد الحصول على دراسة الجدوى، من قبل الخبراء والمختصين، والتأكد من قدرة المشروع على تحقيق الأرباح والعائد المطلوب على الاسثمار يمكن حينها الانتقال الى الخطوة الثالثة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثالثًا: خطة تسويق احترافية

يعد الحصول على خطة تسويقية, لأعمالك أو نشاطك التجاري هو ثالث شيء يجب الانتباه له، وبدونه فأنت تخاطر بمالك واستثماراتك ومستقبل مشروعك أو نشاطك التجاري، حيث يتعرض ما يقارب من 60% من المشروعات القائمة في السوق الى الفشل بسبب عدم اعتمادها على خطة تسويقية واضحة، وفي بعض الأحيان عدم قيامها بأية أنشطة تسويقية بالأساس.

ما هي أهمية الخطة التسويقية ؟

تتمثل أهمية خطة التسويق, في أنها هي التي تخبرك بما عليك فعله وتحدد لك الأنشطة التسويقية التي يجب أن تقوم بها حتى تقوم بتسويق واشهار مشروعك أو نشاطك التجاري، فبدون الأنشطة التسويقية التي تخبرك بها خطة التسويق وتحددها لك، لا يمكن للعملاء التعرف على علامتك التجارية أو الوصول اليك، وبالتالي لن تستطيع تحقيق المزيد من المبيعات وقد يؤول مشروعك لا قدر الى الفشل.

ما هي مكونات الخطة التسويقية ؟

تتكون خطة التسويق الاحترافية من مجموعة من العناصر الأساسية التي تتكامل فيما بينها حتى توفر لك مكانة مميزة في السوق وتجلب لك المزيد من العملاء وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح، وتشتمل على ما يلي:

1. دراسة السوق
تقدم لك الخطة التسويقية مراجعة كاملة للسوق الذي تدير فيه مشروعك أو نشاطك التجاري، من حيث حجم السوق ومدى فرص النجاح المتوفرة لك بالاضافة الى الاجراءات التي تعينك على الدخول في المنافسة بقوة.
2. تحليل المنافسين والمركز التنافسي
تقدم لك خطة التسويق معلومات حول منافسيك ومنتجاتهم أو خدماتهم وقدراتهم التنافسية، وكيف يقوموا باجتذاب العملاء، ثم تحدد لك خطة التسويق مركزك التنافسي في السوق، وكيف تستطيع أن تتفوق على منافسيك.
3. تحليل احتياجات العملاء وأذواقهم وتحديد الشريحة المستهدفة
تخبرك خطة التسويق باحتياجات العملاء وأذواقهم حتى تستطيع توفير تلك الخصائص والمميزات في منتجاتك أو خدماتك وبالتالي تضمن ربح أسرع وأكبر. كما تخبرك الخطة التسويقية بمواصفات عملاءك المحتملين وبالتالي تستطيع تحديد طريقة مخاطبتهم والرسالة الاعلانية الموجهة لهم.
4. توقع حجم المبيعات
ان الهدف النهائي من وضع الخطط التسويقية هو زيادة المبيعات والأرباح، لذا لابد أن تخبرك الخطة التسويقية بما هو متوقع من مبيعات وأرباح.
5. تحديد القنوات التسويقية
تحدد لك خطة التسويق القنوات التسويقية المناسبة لعرض اعلاناتك سواء كانت الراديو والتلفاز أو الجرائد والمجلات أو منصات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت أو غيرها من الوسائل التي يمكنك عرض اعلاناتك من خلالها.
6. تحديد العروض الترويجية
تستطيع الخطة التسويقية اقتراح العروض الترويجية المناسبة التي تعمل على توجيه أنظار العملاء اليك وجذبهم نحوك بدلاً من المنافسين.
7. وضع الأفكار المبتكرة للدعايا والاعلان
جزء كبير من نجاح خطة التسويق الاحترافية, يعتمد على قدرتها في ابتكار أفكار اعلانية جديدة تستطيع عرض منتجاتك أو خدماتك بأسلوب ابداعي أنيق يزيد من قيمة ما تقدمه من منتجات أو خدمات.
8. تحديد ميزانية التسويق والعائد منها
لا بد وأن يكون هناك حد ما للانفاق على هذه الأنشطة التسويقية، ويجب أن يكون الأمر مدروس بعناية، وهذا من أحد أهم النقاط التي تقدمها لك خطة التسويق.
9. آلية التنفيذ وطريقة التقييم والمراجعة
بالنهاية، تخبرك خطة التسويق بطريقة تنفيذ هذه الخطة وجدولها الزمني، وطريقة تقييمك للأداء وتحديد حجم المبيعات أو المردود المتوقع من وراء هذه الخطة.

الآن أصبحت تعلم أهم ثلاث نقاط يجب عليك أن تفعلها لضمان استقرار وأنجاح أعمالك، فلا تخطو أية خطوة قبل البدء بالاستعانة بالله، وبعدها لا يمكنك أن تجازف بأموالك وتبدأ في مشروع مهما كان صغير دون الحصول على دراسة جدوى متقنة يصممها لك أحد الخبراء والمختصين. ونهاية اذا لم يكن خطة تسويقية احترافية لأعمالك فلا يمكن لأحد أن يتعرف عليك، فمن أجل جذب العملاء وزيادة البيع والأرباح عليك بتوفير خطة تسويقية يقدمها لك أحد الخبراء.

وفي أي وقت اذا أردت المساعدة بالحصول على دراسة جدوى متقنة أو خطة تسويقية احترافية يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء في هذا المجال، الدكتور/ محمد الشربيني، المحاضر ومطور الأعمال عبر التواصل معه من خلال الرابط التالي:

دراسة جدوى احترافية متكاملة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



توقيع العضو : ضياء



منصىة أعمال الشرق الأوسط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
..............
سوقنا دوت كوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شارك الموضوع على : redditgoogle



اليك أهم 3 أشياء لضمان نجاح أعمالك ونمو استثماراتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

اليك أهم 3 أشياء لضمان نجاح أعمالك ونمو استثماراتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
اليك أهم 3 أشياء لضمان نجاح أعمالك ونمو استثماراتك Collap12تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري