المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

"فاو": 97% من أشجار العالم لا يعرف عنها الإنسان شيئا

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
14 المساهمات
14 المساهمات
12 المساهمات
10 المساهمات
9 المساهمات
7 المساهمات
6 المساهمات
5 المساهمات
5 المساهمات
3 المساهمات
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36354 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamedm20 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 397714 مساهمة في هذا المنتدى , في 49871 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو ممتاز
عضو ممتاز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2520
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا MiDo

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
03062014
مُساهمةموضوع: "فاو": 97% من أشجار العالم لا يعرف عنها الإنسان شيئا





(أ.ش.أ)

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) فى تقرير لها أن هناك أكثر من 80 ألف نوع من الأشجار تكتظ بها الغابات والحدائق فى العالم، لا يخضع لإدارة فعلية منها سوى 2400 نوع أو نحو 3 بالمائة، فيما تقدمه من منتجات وتتيحه من خدمات، والباقى (97%) لا يعلم عنها العالم شيئا، وأن نحو 700 نوع فقط منها تخضع للانتقاء أو التربية، أى أن أقل من واحد بالمائة من جميع أنواع الأشجار فى العالم يجرى تقييمه لتحسين إنتاجيته وقدرته على التكيف فى مختلف ظروف مواقع الغرس وفى إطار برامج مختارة أو برامج للإكثار.

وحذر تقرير، أصدرته "فاو" اليوم ووزع فى القاهرة حول حالة الموارد الوراثية للغابات فى العالم، من أن نصف الأنواع الحرجية المستخدمة على الصعيد الدولى، والتى تُبلغ عنها البلدان إنما تقع تحت طائلة التهديد نتيجة للتحويل الجارى للغابات إلى مراع وأراض زراعية، إلى جانب استغلالها المفرط وتأثيرات تغير المناخ.

وصرح المدير العام المساعد لمنظمة "فاو" الخبير إدواردو روخاس-بيرياليس مسئول قسم الغابات، بأن "الغذاء والسلع والخدمات الأخرى التى تتيحها الغابات كأصول ضرورية لحياة ورفاة البشرية تعتمد بدورها على الرصيد الثرى للتنوع الوراثى العالمى للموارد الحرجية"، وأضاف أن "هذا التقرير يمثل خطوة رئيسية لبناء قاعدة المعلومات والمعارف المطلوبة للنهوض بصونية الموارد الوراثية الثمينة وتحسين إدارتها".

من جانبها، قالت الخبيرة ليندا كوليت، أمين لجنة "فاو" المعنية بالموارد الوراثية، إن البيانات المستمدة من 86 بلداً تؤكد عدم كفاية الوعى بأهمية الموارد الوراثية الحرجية فى تحسين الإنتاج وتعزيز النظم الايكولوجية للغابات.

وأضافت: "ونظراً إلى أنه لا يدار فعلياً سوى نحو 3 بالمائة من أنواع الأشجار فى عالم اليوم، تحتاج الحكومات إلى التحرك وتنفيذ خطة العمل العالمية للموارد الوراثية الحرجية".

وأعربت عن استعداد "فاو" ولجنتها المختصة بالموارد الوراثية النباتية لتوجيه ودعم ومعاونة البلدان فى الحفظ والاستخدام المستدام للموارد الوراثية للغابات فى تدعيم أركان الأمن الغذائى، والتخفيف من حدة الفقر، وتحقيق التنمية المستدامة.

وذكر التقرير أن التنوع البيولوجى لموارد الغابات الحرجية يعد أمراً ضرورياً سواء للنهوض بإنتاجية أنواع الغابات أو تعزيز قيمتها الغذائية فى جملة الأغذية التى تتيحها- وتشمل الخضر الورقية، والعسل، والفواكه، والبذور، والمكسرات، والجذور والدرنات، والفطر.

ويسمح التنوع الحيوى للمُربين بتحسين الإنتاج، سواء بمقياس الجودة أو الكمية، ويمثل التنويع الكبير فى الخواص المرغوب فيه، مثل حجم الثمار، وسرعة النمو، والتركيب الزيتى، ونسبة اللب شرطاً أساسياً لتربية وتدجين الأنواع الشجرية المحسنة.

وأضاف التقرير أن التنوع الوراثى يساعد على زيادة القدرة على التكيف مع تغير المناخ، والتواءم مع الظروف البيئية المتغيرة، بما فى ذلك التبدلات الناجمة عن تغير المناخ، وتعزيز قدرة الأشجار على المرونة الاستجابية للضغوط مثل الآفات والأمراض.

وشدد تقرير "فاو" على أن إدراج أصناف متنوعة من الأشجار فى نظم الزراعة المختلطة بالغابات، يمكن أن يقلل من مجازفات الإنتاج بالنسبة للمزارعين، وأن يوفر مواد غذائية للمستهلكين على مدار السنة.

ودعا التقرير إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإدارة الغابات ومواردها الوراثية على نحو أفضل، ضماناً للتوافر الطويل الأمد لهذه الأصول فى متناول سكان الريف الذين يعتمدون عليها كمصادر للغذاء والرزق، وأيضاً تعزيز مرونتهم الاستجابية للتمكن من جنى فوائدها على المدى البعيد. 

وأشار إلى أنه من خلال خطة العمل العالمية للموارد الوراثية الحرجية التى اعتمدتها المنظمة وأقرتها البلدان، التزمت الأخيرة بتحسين نشر المعلومات وتحسين الوصول إليها فيما يخص الموارد الوراثية الحرجية، وكذلك تعزيز التعاون لمكافحة الأنواع الغازية التى تؤثر على الموارد الجينية للغابات، بل ومن الحيوى أيضاً تطوير وتدعيم برامج البذور الوطنية لضمان توافر بذور الأشجار الملائمة وراثياً.

يذكر أن "فاو" تستضيف فى مقرها بالعاصمة الإيطالية روما الاجتماع نصف السنوى للجنة الغابات خلال الفترة من 23 إلى 27 يونيو الجارى.


توقيع العضو : MiDo

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



"فاو": 97% من أشجار العالم لا يعرف عنها الإنسان شيئا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
2014-06-05, 7:26 pm
الكاتب:
اللقب:
عضو مبتدئ
الرتبه:
عضو مبتدئ
avatar
المشاركات : 135
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا محمدقدس
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: "فاو": 97% من أشجار العالم لا يعرف عنها الإنسان شيئا 2014-06-05, 7:26 pm

شكرا

توقيع العضو : محمدقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

"فاو": 97% من أشجار العالم لا يعرف عنها الإنسان شيئا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري