المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

عبد الحكيم عبد اللطيف شيخ عموم المقارئ المصرية : أهل القرآن .. لا يعرفون التكفير ولا التفجير

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36038 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sharena0001 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396992 مساهمة في هذا المنتدى , في 49387 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2287
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Adel Rehan

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
18042014
مُساهمةموضوع: عبد الحكيم عبد اللطيف شيخ عموم المقارئ المصرية : أهل القرآن .. لا يعرفون التكفير ولا التفجير


الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف فى أثناء الحوار


عندما يتلو كتاب الله تعالى تنهمر من عينيه الدموع، ويصل إلى قلب مستمعيه الخشوع، تتلمذ وأخذ على يديه السند والإجازة القرآنية بجميع الروايات الكثير من أعلام ومشاهير قراء القرآن الكريم في مصر والعالم الإسلامي.
نسمع صوته عبر أثير إذاعة القرآن الكريم ليعلم الناس أحكام التلاوة، على الرغم من عمره الذى يبلغ نحو الثمانى والسبعين عاما، فإنه لا يزال يتنقل فى سيره بالمواصلات العامة، لأنه لا يملك سيارة، حينما تراه تلمس فيه الزهد والعفة، والتواضع الجم فى أفعاله وأقواله، خدم القرآن على نور فرفعه الله به مكانا عليا.
إنه الشيخ العلامة عبد الحكيم عبد اللطيف شيخ عموم المقارئ المصرية الجديد، الذى التقته«الأهرام» فى مقرأته بصحن الجامع الأزهر وسط تلاميذه، حيث الدخول إليه لا يحتاج الى واسطة، فقط عليك بالاستئذان حتى لا تجور على حق المتعلمين، وعلى الرغم من انه لا يحب الظهور أو التحدث إلى الإعلام، ولكن حينما علم بطلب«الأهرام» وافق على الفور، وكان لنا معه هذا الحوار: 
ما طبيعة عمل شيخ عموم المقارئ المصرية؟ وما عدد المقارئ فى مصر حاليا ؟
توجد في مصر نحو12الف مقرأة بما فيها المساجد الكبري، فى جميع المحافظات، وتنقسم مهنة شيخ عموم المقارئ الى شقين، الشق الأول هو إدارى ويختص ويهتم بشئون جميع المقارئ من ناحية المتابعة لتلاوة القرآن الكريم عامة، ومن ناحية المرور على المقارئ فى جميع المساجد فى مصر نحو أربع مرات شهريا، مرتان منها داخل القاهرة، ومرتان فى المحافظات الأخرى، وذلك لإثبات بدء القراءة من شيخ المقرأة مراعيا للرواية التى يقرأ بها، وكذلك أعضاء المقرأة بعده، ان كان يقرأ لحفص وحده، أو لأى رواية من الروايات العشرين.
أما الشق الثانى للوظيفة، فهو الشق الدينى الروحانى، ويتمثل فى الاهتمام والمحافظة على مكانة اهل القرآن بين الناس، فمن خلال المقارئ المنتشرة فى ربوع مصر تتم المحافظة على دقة نقل الروايات المتواترة بالسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الله تعالى، وعلى الإجمال نقول ان مهنة شيخ العموم مهنة تكليفية تشريفية لأنها تتعلق بأفضل كتاب وهو القرآن الكريم.
هل توجد مشكلات تواجه عمل المقارئ؟
للأسف الشديد توجد عدة مشكلات، منها بعد مسكن وإقامة شيخ المقرأة وأعضائها عن مقر المقرأة، وذلك يتسبب فى تكلفتهم ثمنا باهظا فى التنقل بالمواصلات للوصول إلى المقرأة، لذا نود من مسئولى شئون القرآن بوزارة الأوقاف أن يلاحظوا إلحاق شيخ وأعضاء المقرأة، بمقر المقرأة القريبة لهم، أضف إلي ذلك قلة أجور شيخ وأعضاء المقرأة، فهل من المعقول أن يتقاضى شيخ المقرأة 70جنيها والعضو59جنيها فقط كل شهر!
ولكن أبرز المشكلات التي تواجهنا، القرار الذى أصدرته وزارة الأوقاف أخيرا والخاص بأن يكون قارئ السورة يوم الجمعة أزهريا، وذلك لأن من الشروط المهمة الحقيقية لاعتماد قارئ السورة أن يكون حافظا ومجودا للقرآن ذا صوت حسن، وهذه الشروط إذا توافرت فى اى شخص- سواء كان أزهريا أو غير أزهرى- يصح اعتماده قارئا للسورة، وحتى تكون الفرصة متاحة للجميع، لذا أطالب وزير الأوقاف بإلغاء هذا القرار، كما أطالب بزيادة الرواتب بما يليق بأهل القرآن حتى يؤدوا رسالتهم على أكمل وجه وسط الأحوال المعيشية الصعبة التي يعانيها الجميع حاليا.
ومصر الآن مقبلة على انتخابات رئاسية لها، فما هى أهم مطالبكم من الرئيس المقبل؟
ليس لى مطالب على المستوى الشخصى، ولكن مطلبى العام ان على الرئيس المقبل ان يتقى الله فى الشعب المصرى، وان يعمل جاهدا لتوفير حياة كريمة لجميع المصريين على السواء دون تفرقة، كما عليه ان يلم شمل جميع الأحزاب والمصريين مسلمين ومسيحيين تحت راية هدف واحد هو الانتماء لوطننا مصر الغالية، لكوننا ولدنا على أرضها واستمتعنا بخيراتها، وايضا إزالة الخلافات بين الفرق السياسية المتناحرة حتى يهنأ الجميع فى وطن آمن مستقر.
..ولأهل القرآن.. ما مطلبكم؟
أن يرعى أحوال أهل القرآن ماديا وصحيا واجتماعيا، وان يخصهم بعطفه، وان يعلم انهم هم اهل الله وخاصته والصفوة الملا، كما اخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فى الحديث حيث قال عليه الصلاة والسلام« إن لله اهلين من الناس قالوا: من هم يا رسول الله، قال: أهل القرآن هم أهل الله وخاصته».
مقرأة الأزهر
حدثنا عن شياختك لمقرأة الجامع الأزهر؟
أعمل شيخا لمقرأة الجامع الأزهر منذ أكثر من أربعين عاما، وللعلم فإن للجامع الأزهر مقرأتين، الأولى تكون يوم الأحد بعد صلاة العصر مباشرة، والثانية تكون قبل صلاة الجمعة، وهى التى أنشأها شيخ الأزهر الراحل الدكتور عبد الحليم محمود، وبفضل الله أعمل شيخا للمقرأتين، وقد تنقلت بين جميع مقارئ المساجد الكبرى بالقاهرة.
ما رأى فضيلتكم فى موجة التطرف والتكفير التى تجتاح حاليا العالم الإسلامي؟
منبع هذا التطرف والتشدد هو الجهل بتعاليم صحيح الدين الاسلامي، الذى جاء بشريعة سمحاء، تتسع مبادئها لجميع البشر، وخطورة التطرف انه ينشأ عنه ما يعرف بموجات التكفير التى تشهدها البلاد، مما نتج عنه استحلال الدماء البريئة من أبناء الوطن الواحد، وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وترويع الآمنين، مما يحيل المجتمع إلى الانهيار والفوضى فى كل شئ، وعلى رأسها القيم الأخلاقية.
والحمد لله فإن أهل القرآن لا يعرفون التطرف ولا التكفير ولا التفجير، بل هم دعاة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، سواء فى مصر او خارجها.
وبم ترد على من يقتلون رجال الجيش والشرطة ويكفرونهم؟
أرفض الهجوم أو المساس بأى شكل من الأشكال على رجال الجيش والشرطة، لأنهم خير أجناد الأرض كما اخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف.وأقول لمن يهاجم الجيش والشرطة، هل توجد دولة قوية فى العالم دون شرطة او جيش؟.
هل تم تكريمك؟
أفضل تكريم أفتخر به هو استئمان الله لى على كتابه حفظا وتلاوة بجميع الروايات، وقد تم تكريمى فى بلدان عديدة منها أمريكا وروسيا وجميع البلاد العربية، وقد أعطانى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فى رمضان من العام الماضى، شهادة موثقة تثبت أننى أقدم المقرئين والمجيزين والمسندين للقرآن الكريم بكل رواياته فى العالم أجمع، وذلك لخدمتى فى مجال القرآن الكريم لأكثر من 60عاما، كما كنت رئيسا للجنة التحكيم فى المسابقة الدولية للقرآن التى نظمتها مصر أخيرا.
ما هو السند القرآنى؟
السند القرآنى فى معناه البسيط، هم مجموعة وجملة سلسلة المشايخ الذين تلقوا القرآن الكريم عن بعضهم البعض بالطرق المتواترة والقراءات الصحيحة الى ان يصل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سيدنا جبريل عليه السلام عن الله سبحانه وتعالى، والاسانيد القرآنية الصحيحة كثيرة.
وهل لفضيلتكم سند قرآنى؟
بفضل الله، نعم، وبه أجيز، وهو يعد من أعلى وأقدم الأسانيد القرانية فى العالم اجمع، لأنه ينتهى إلى الصحابة الكرام: الإمام على بن أبى طالب وعثمان بن عفان و أبى بن كعب، عن النبى صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة سبحانه وتعالى.
وما هى شروط من يأخذ عن فضيلتكم السند؟
لابد أن يكون حافظا للقرآن الكريم حفظا جيدا متينا وملما بأحكام القرآن العلمية والعملية، وأيضا لابد لمن يريد إجازة الرواية والقراءات السبع او العشر ان يقرأ علىّ القرآن الكريم من أول سورة الفاتحة ثم سورة البقرة إلى سورة الناس، بحيث لا يترك حرفا ولا كلمة ولا حكما واحدا، ثم أجيزه بعد ذلك.
من أبرز المشاهير الذين أخذوا عنك السند القرآنى؟
هم كثير فى داخل مصر وخارجها، وأذكر منهم فضيلة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق.
وما هى أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم؟
تعتبر الكتاتيب هى الطريقة المثلى لحفظ كتاب الله تعالى، وذلك لأن بها سر التلقى من شيخ الكتاب الى التلميذ والمتعلم، أما الوسائل الأخرى فلم تثبت جدواها مثل الكتاتيب، وبالطبع على كل واحد ان يتبع ما ييسر له حفظ كتاب الله تعالى حفظا صحيحا نطقا وأحكاما لا اعوجاج فيه.
وهل تحتاج الكتاتيب إلى تطوير حتى تؤدى رسالتها؟ وما هو تصوركم لذلك؟
الوضع الحالي للكتاتيب لا يعجب أحدا، وحتى تؤدى رسالتها لابد لها من التطوير بجدية، ومن وجهة نظرى تطوير الكتاتيب يبدأ من الاهتمام ورعاية الدولة بشيخ الكتاب اهتماما ماديا واجتماعيا وصحيا، كما انه لابد أن تعود الكتاتيب إلى طريقتها القديمة التى بدأت بها وتخرج فيها عمالقة فى كل المجالات الدينية والعلمية والأدبية والثقافية والاجتماعية والسياسية، وتتمثل تلك الطريقة فى حفظ حروف الهجاء كاملة، مع قراءة شيخ الكتاب للوح ويقوم التلميذ بكتابته على اللوح حتى يستقر القرآن فى ذهن المتلقى، وقد كتبت القرآن كاملا على الألواح فى أثناء تعلمى وحفظ القرآن فى الكتاب.
هذا الكلام يدفعنا للسؤال عن مولدك ونشأتك؟
ولدت فى السابع عشر من شهر سبتمبر عام 1936بالقاهرة، ولكن أصول والدى تعود إلى قرية «الطويرات» بمحافظة قنا، وانا أعتز بأصولى الصعيدية حتى لقبونى بالشيخ«الطويرى» نسبة الى تلك القرية، والتحقت فى سن الرابعة من عمرى بكتاب الشيخ إمام عبده حلاوة وأخيه الشيخ عبد الله ومقره أمام مسجد المحمدى بالعباسية، وقد ختتمت-بفضل الله- القرآن الكريم كاملا وعمرى13 سنة، ودرست القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة والطيبة، وذلك بعد حفظ متون التجويد والتحفة الجزرية، ثم التحقت بمعهد القراءات بالجامع الأزهر ثم حصلت على الإجازة العالية (ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية)عام 1982وكانت الدراسة بهذه الكلية تتم فى الجامع الأزهر.
وأخيرا، ما دعاؤك لمصر؟
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن يجمع شمل المصريين جميعا مسلمين ومسيحيين وغيرهم على حب مصر، وان يكون المقصد والهدف هو المحافظة على هذا البلد الذى ذكره الله فى القرآن الكريم تلميحا وتصريحا مرات عديدة، وأختم بدعاء القرآن«ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم».


توقيع العضو : Adel Rehan


# اللعبة أن نثير العوآطف نحونآ , وبعدهآ تؤمنون بنآ , فلآ مجآل للصدفة فالقوآنين تجبركم على الاختيآر !!!
A d e l  R e h a n || 2014 - 2015 || E L M A S R Y Y . C O M

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



عبد الحكيم عبد اللطيف شيخ عموم المقارئ المصرية : أهل القرآن .. لا يعرفون التكفير ولا التفجير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
2014-06-01, 12:44 am
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
المشاركات : 1066
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا Mr ToDAY

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: عبد الحكيم عبد اللطيف شيخ عموم المقارئ المصرية : أهل القرآن .. لا يعرفون التكفير ولا التفجير 2014-06-01, 12:44 am

جزاك الله خيـر 
بارك الله في جهودك

وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
إستمر ولك التوفيق بـإذن الله


توقيع العضو : Mr ToDAY


مفيش حاجة بتمشى صح من البداية ولو مشيت صح هتبوظ فى النص ولو ماباظتش فى النص هتبوظ فى الاخر ولو ماباظتش فى الاخر تبقى مش ليك ولو طلعت ليك هتموت 💔 ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الحكيم عبد اللطيف شيخ عموم المقارئ المصرية : أهل القرآن .. لا يعرفون التكفير ولا التفجير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري