المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36025 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو megze فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396963 مساهمة في هذا المنتدى , في 49367 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2287
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Adel Rehan

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
25032014
مُساهمةموضوع: جهاز ضوئى لكشف سرطان الثدى



توصل فريق طبى مصرى إلى تقنية جديدة للكشف عن سرطان الثدي تم الإعلان عنها لأول مرة بقسم الصحة العامة وطب المجتمع بطب قصر العينى، وهى جهاز «ضوء الثدى» الذى يستخدم كأداة للكشف المبكر عن سرطان الثدى بمختلف أحجامه.
ويتميز الجهاز بنتائج دقيقة وقلة الآثار الضارة عن «الأشعة الصوتية والماموجرام». وذلك وفق دراسة شملت 310 من المترددات على وحدة «الماموجرام» بقسم الأشعة التشخيصية بالمعهد القومى للأورام، وهو ما يجعله أداة مفيدة مقارنة بما هو متاح من تقنيات نحتاجها بشدة فى مراكز الرعاية الصحية الأولية للكشف المبكر الذى يعد أهم وسيلة للشفاء من سرطان الثدى، خاصة مع غياب المعرفة بعوامل الخطورة ومنهاالتعرض للتدخين السلبى وقلة ساعات النوم وقلة النشاط البدنى والإكثار من منتجات الألبان خاصة كاملة الدسم كما ذكرت الدراسة.
وقد استطاع هذا الجهاز الكشف عن وجود الورم بنسبة تتراوح بين76و83% من الحالات وذلك عند تحديد صلاحية ودقة الجهاز الجديد في اكتشاف الإصابة بسرطان الثدى من عدمه مقارنة «بالماموجرام» الذى تترواح نسبته في اكتشاف الأورام مابين 60و90% اعتمادا على عمر المريضة وطبيعة نسيج الثدى. حيث تم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين، الأولى إيجابية وهى المريضات بالأورام الخبيثة وعددهن 164 مريضة، والثانية السلبية والتي لا تعانى من المرض وعددهن 146. وتشمل الأورام الحميدة والتهابات وتضخم الغدد اللبنية.
وتوضح د.نرجس لبيب أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بطب القاهرة والمشرف الرئيسى على الدراسة أن جهاز ضوء الثدى استطاع تأكيد 56 حالة من بين 69 حالة إيجابية تم تشخيصها بواسطة «الماموجرام»، بما يوازى 82% من الحالات. أيضا من بين 241 حالة سلبية بواسطة «الماموجرام» كانت 221 حالة سلبية أيضا بواسطة الجهاز الجديد. واستنادا إلى الإحصائيات النهائية تبلغ حساسية الجهاز 93٪ والقيمة التنبؤية الإيجابية 91.4٪ والقيمة التنبؤية السلبية77.8٪ دقة الجهاز الكلية 88.2٪ في الكشف عن سرطان الثدى.
هذه الأرقام كما تفسرها الدكتور نرجس بقولها إننا أمام جهاز جديد ذو دقه فى كشف الإصابة بسرطان الثدى ومعترف به فى الدول الأوروبية، ويعتمد على تقنية بسيطة وهي أشعة الضوء الأحمر غير الضارة (617 نانومتر) التى تمتص بواسطة الهيموجلوبين، وعليه فإن مناطق الأورام ذات الأوعية الدموية الكبري تظهر بشكلمعتم، كما أنه يتغلب على العقبات المعروفة أمام استخدام كل من «الماموجرام»و»أشعة السونار». حيث يمتاز بقدرته عن الكشف على أورام الثدى بمختلف أحجامها الصغيرة والكبيرة دون التقيد بمدى كثافة نسيج الثدى، وذلك على عكس «السونار»الذى يفشل فى الكشف عن الأورام فى النساء ذات الثدى الممتلئ. أيضا لا يعرض الفتاة أو السيدة لمشاكل التعرض للأشعة حيث يسمح بإجرائه منذ سن الـ15عاما، ويمكن تكراره دون خوف على العكس من فحص «الماموجرام» الذى لا يجري لمن هم دون الـ45عاما. كما أنه يمتاز برخص سعره مما يسهل من إمكانية توافره في العديد من المؤسسات الطبية ومراكز الرعاية الصحية الأولية للكشف المبكر عن سرطان الثدى والذى يعد أهم وسيلة للشفاء منه.
وكشفت نتائج الدراسة التى أعدتها د.نرجس بمشاركة فريق ضم د.مها محمد غباشى أستاذ الصحة العامة بطب القاهرة، ود.مها حسين هلال أستاذ الأشعة التشخيصية بالمعهد القومى للأورام، ود.منار محمد منير أستاذ الإحصاء الطبى ووبائيات السرطان بالمعهد القومى للأورام، والطبيبة شيماء عبد العليم ماجستير وبائيات ومكافحة السرطان، عن عدد من مؤشرات انتشار سرطان الثدى، كبداية الحيض في وقت مبكرما بين (10 و12 عاما)، أو انقطاع الطمث فى سن متأخرة (حوالى 45و55 عاماً) أو استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية.
وكانت نسبة سرطان الثدى الأعلى بين السيدات اللاتى يتمتعن بساعات نوم أقل من 7 ساعات يومياً، أو المتعرضات للتدخين السلبى وكذلك الأقل نشاطاً بدنيا أو اللاتى يتناولن قدراً منخفضاً من الفاكهة مقابل الإكثار من منتجات الألبان خاصة الكاملة الدسم، وبصفة عامة تراوحت أعمار المصابات مابين 34 و58 عاما، 55% منهن ربات منزل مقابل 37٪ من العاملات.
ومن أهم ما رصدته الدراسة هو الاحتياج للتثقيف الصحى وزيادة الوعى حول سرطانالثدى وطرق الكشف المبكر عنه، حيث لن تعرف سوى 27٪ فقط من المشاركات وسائل الكشف المبكر عن سرطان الثدى، منهن 11% أجرين الفحص الذاتى كأحد هذه الوسائل. فى حين أجرت 8% فقط الفحص الذاتى للثدى، وكان أكثر من نصفهن يجرين ذلك مرة واحدة فى الشهر بعد يومين أو ثلاثة من بدء الحيض، وغالبيتهن بدأن الفحص بعد سن 30عاما.


توقيع العضو : Adel Rehan


# اللعبة أن نثير العوآطف نحونآ , وبعدهآ تؤمنون بنآ , فلآ مجآل للصدفة فالقوآنين تجبركم على الاختيآر !!!
A d e l  R e h a n || 2014 - 2015 || E L M A S R Y Y . C O M

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



جهاز ضوئى لكشف سرطان الثدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

جهاز ضوئى لكشف سرطان الثدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري