المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية‏:‏أرفض إلغاء وزارة الثقافة‏..‏ ولدي مشروع لتطوير الرقابة

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
9 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hooba20166Only فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396982 مساهمة في هذا المنتدى , في 49381 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2287
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Adel Rehan

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
07122013
مُساهمةموضوع: رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية‏:‏أرفض إلغاء وزارة الثقافة‏..‏ ولدي مشروع لتطوير الرقابة

أحمد عواض - رئيس الرقابة

ابن محافظة الإسكندرية بالمولد والنشأة‏..‏ وفيها عرف النوبة‏..‏ ابنها بالدم الارتباط بالأرض‏..‏ جدته لوالده فاطمة‏'‏ فاتي‏'‏ التي عاش معها في الإسكندرية لفترة طويلة قبل أن تقرر العودة‏..‏ هي الحلقة الأولي في ارتباطه بالنوبة‏.

طوال فترة معاشها في الإسكندرية كانت تحيا حياة مؤقتة في انتظار العودة.. كانت امرأة' كوزموبوليتانية'.. صديقتها في الإسكندرية وقتها ماريا اليونانية.. وقامت بإرضاع أبناء ماريا مع أبنائها.. فصارت للدكتور' أحمد عواض', رئيس جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية, عمات يونانيات بالرضاعة فكان النتاج هذه التركيبة الفريدة.. جملة' لما ارجع البلد' تربي عليها الدكتور' أحمد'.. يسمعها في اليوم مرارا وتكرارا من جدته.. في كل مناسبة ومع كل حدث وفي كل وقت.. سألته: وهل عادت؟.. قال:
عادت ذات يوم.. وعاشت15 عاما قبل أن ترحل رحيلها الأخير.. كانت تحكي كثيرا عن قرية' إبريم' مركز نصر النوبة.. عن لون مياة النيل وشكل البيوت واصطباغ الوجوه بلون الشمس.. في أرض الذهب.. وكانت تدفعني دائما للذهاب إلي' إبريم'.. وذات يوم رتبت لي رحلة للتعرف.. كان عمري15 عاما.. ذهبت محملا بكل الأفكار والمشاهد والحكايات التي تكونت داخل رأسي الصغير عن أرضي الأولي.. ذهبت فصدمت فعاتبتها:' مش دي اللي قلتي عليها!!.. فين اللي قلتي عليها؟!!'.. ثم كانت الرحلة الأهم بعدها.. ذهبت مع دليل إلي الأرض الأولي..' إبريم القديمة' علي بحيرة ناصر.. كان الدليل يعتمد علي الذاكرة البصرية.. وتلك كانت ملاحظة مذهلة بالنسبة لي.. ذاكرة الدليل اختزلت مشاهد قديمة للأرض الأولي.. تشابكت فيها اشعة الشمس في توقيتات بعينها مع شكل البيوت وأماكنها.. فصار يحدد الأماكن وفق ما في ذاكرته عن مكانها بالنسبة للشمس في وقت العصر مثلا.. كان الأمر مذهلا بالنسبة لي.. ومنذ تلك اللحظة لم تنقطع تلك الرحلات.. وحدي أو بصحبة رفاق..
هل خرجت مشاهدك تلك في اعمال ابداعية؟
بعد سنوات أخرجت فيلما تسجيليا عن تلك الأرض والقصص المرتبطة بها.. بعد غرق' إبريم' القديمة وإنشاء بحيرة ناصر.. وقدم' كذلك في الزمالك'2002 و'كتكوت'..2006 ثم قدم' بونسواريه'..2010 إضافة إلي17 فيلما تسجيليا.. بعضها لم ير النور منذ سنوات طوال.. ثم انتقل منذ شهور قليلة إلي وزارة الثقافة.. رئيسا لجهاز الرقابة علي المصنفات الفنية.. مقدرا قيمة أن تكون الدولة ممثلة في الوزارة موجودة علي الأرض بين الناس.. وبين أن يكون رقيبا مبدعا يزيح عن هذا المنصب كثيرا مما اعتراه احيانا كمقص في يد النظام.. يقول:
لدي مشروع لتحويل الرقابة من مؤسسة تراقب المجتمع.. وتمثل مندوبا للنظام اي نظام في الوصاية علي المواطن.. إلي رقابة اجتماعية تأخذ فيها الاسرة دورها.. لدي مشروع لتغيير القانون الذي نعمل به الآن.. سوف أقوم بعرضه علي مجلس الشعب المقبل.. المشروع يتلخص في تحويل الرقابة إلي تصنيف عمري.. علي غرار ما يحدث في دول العالم.. بتحديد شارة علي الفيلم تحدد طبيعته ومشاهد فوق سن..18 عنف لفظي.. عنف بدني.. إلي آخر التصنيفات المتعارف عليها.. لم تعد الرقابة بشكلها القديم منطقية في ظل التطور التكنولوجي الحادث الآن.
أما أزمة فيلم' أسرار عائلية' التي بادرت بسؤاله عنها.. بعد تلك الضجة الإعلامية التي أراها مفتعلة فقد قال عنها:
انا اتعامل بالقانون المنظم واللائحة المفسرة له.. هناك3 معايير عمومية.. و4 تحت بند لا يجوز.. وتلك لا يمكن الهروب منها أو التحايل عليها.. نص المادة8 من القانون430 لسنة55 وفي اللائحة التنفيذية تقول: تقوم الرقابة علي الحفاظ علي النظام العام.. السب والقذف والألفاظ البذيئة.. ماطالبت بحذفه11 كلمة تحوي شتائم بألفاظ بذيئة.. وأجزاء من مشهدين لا يجوز إطلاقا عرضها.. طلبنا الحذف ووافق المخرج.. ووقعت الرقابة علي الأفيش ومقدمة السينما.. لكن المخرج لم ينفذ وتم تصوير المشاهد والحوار كاملا.. ثم فوجئت بخطاب من المخرج يمتنع فيه عن تنفيذ مطالب الرقابة.. والأغرب أنه يطلب منع عرض الفيلم حتي يتجه إلي لجنة التظلمات.. وقد أجبته لهذا بناء علي طلبه.
رأيت بنفسي خطاب المخرج.. ورأيت الجمل التي طالبت الرقابة بحذفها.. ذهلت حين وقعت عيناي علي السباب البذيء.. وفغرت فاه وأنا أقول له: كيف خطر بباله أن يكتب هذا.. ناهيك عن فكرة الفيلم التي تدور حول علاقة شابين من الشواذ!!.. وكل ما خطر ببالي حينها وسألته عنه.. اصطناع أزمة لإثارة دعاية في وسائل الإعلام للفيلم.. قال:
لا أعرف ما في ضمائرهم.. ولست جهة تقييم للإبداع.. الآن لدينا إجراءات وأنا ملتزم بها ومن حقه أن يذهب إلي لجنة التظلمات.. وأن ألتزم بما تقره بذلت قصاري جهدي للتعاون مع الزميل المخرج.. ولكن في إطار ما تحدده القوانين وما يمليه علي ضميري المهني والشخصي.. وإسألي الكاتبان مجدي الطيب وفايزة هنداوي.
شهادة الكاتب مجدي الطيب فيما كتب كانت مذهلة..' فافتعال معركة يذكر فيها أن الفيلم أجيز في عهد مرسي ومنع بعد30 يونيو.. يضحدها عبدالستار فتحي رئيس جهاز الرقابة السابق.. فق أجازت الرقابة سيناريو الفيلم في إبريل الماضي.. لكنها طالبت بتعديل وحذف بعض المشاهد للبطل وصديقه أثناء حديثهما عن علاقتهما الجنسية.. حتي يعطي الفيلم التصريح.. ظل الوضع هكذا والرجل ترك منصبه.. وجاء بعده د.أحمد عواض.. لتبدأ معركة مفتلعة.. هنا لا أبالغ عندما أقول إن الدعوة التي تلقيتها وعدد من النقاد لمشاهدة النسخة النهائية للفيلم.. لم تكن سوي محاولة لتشكيل ما يشبه' حائط الصد' في مواجهة الرقابة.. والضغط عليها لإجبارها علي منح الترخيص للفيلم دون محذوفات.. وهي حيلة يلجأ إليها الموزعون ومعهم المنتجون والمخرجون في حال احتدام المواجهة واستشعار الخطر'
وفي نفس اطار الحديث عن الأمل قال أنه سعيد بالدستور لسببين:
أولهما شخصي: لوضع النوبة لأول مرة في الدستور.. ومنع حبس المبدعين بسبب إبداعهم.. وثانيهما وطني كأي مصري وطني: لأن به باب الحريات يفوق الموجود في دساتير العالم.. دستور كتبه المصريون وليس الدستور الإقصائي..2012 هل تعرفين أن' أيوه' بتشديد الياء تعني نعم باللغة النوبية.. وهو عنوان الحملة التي نجهز لها الآن.. حملة اهل النوبة في مدينة أسوان قبل التصويت علي الدستور.. سننظم احتفالية خاصة بلجنة الخمسين ويمثلها السيد عمرو موسي قريبا.


توقيع العضو : Adel Rehan


# اللعبة أن نثير العوآطف نحونآ , وبعدهآ تؤمنون بنآ , فلآ مجآل للصدفة فالقوآنين تجبركم على الاختيآر !!!
A d e l  R e h a n || 2014 - 2015 || E L M A S R Y Y . C O M

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية‏:‏أرفض إلغاء وزارة الثقافة‏..‏ ولدي مشروع لتطوير الرقابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية‏:‏أرفض إلغاء وزارة الثقافة‏..‏ ولدي مشروع لتطوير الرقابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري