المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

حكم دعاء: اللَّهُمَّ أرِنا فيهم يومًا أسودَ

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36035 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالدابوالحسن فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396992 مساهمة في هذا المنتدى , في 49387 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2287
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Adel Rehan

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
01122013
مُساهمةموضوع: حكم دعاء: اللَّهُمَّ أرِنا فيهم يومًا أسودَ

السؤال:
ما حكم الدعاء على اليهود بهذا النَّصِّ: "اللَّهُمَّ أرِنا فيهم يومًا أسودَ كيوم قارون وفرعون وهامان"؟

وهل ورد ذلك عن النبي؟ لأنَّ البعض قال لي: إنَّ في قول يومًا أسودَ سبًّا للدَّهر.

الإجابة:
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
فقد سبقَ بيانُ مشروعيَّة الدعاء على الكفَّار بصفةٍ عامَّة، المحاربين منهم بصفة خاصَّة في فتوى: "الدعاء على الكفار". 



أمَّا الدعاء المذْكور، فلم يرد عن النَّبيِّ فيما نعلم، ومن حيثُ هو، فالظَّاهر أنَّه جائزٌ لا شيءَ فيه، وليس هو سبًّا للدَّهر؛ لأنَّ وصف السنين بالشدَّة، واليوم بالسَّواد أو النَّحس ونحوِها - جائزٌ؛ لأنَّ هذا مقيَّد بوصْف ما وقع في اليوم، بالإضافة إلى المخلوق، يعني: يومًا أسودَ على اليهود، كما كان يوم هلاك فرعون أسود عليه وعلى جنده.
وقد ورَد هذا المعنى في القُرآن الكريم في قوله تعالى: {فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ} [فصلت: 16]، فوصَف الله -جلَّ وعلا- الأيَّام بأنَّها نحِسات، والمعنى: في أيَّام نحِسات عليهم؛ لأنَّه جرى عليهم فيها ما فيه نَحس عليْهم.



وقوله تعالى: {فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ} [القمر: 19]، فهذا أيضًا ليس من سبِّ الدَّهر؛ لأنَّ المقصود وصف ما حصل فيه بالكافرين ، بِخلاف السَّبِّ الذي فيه نسبة الفِعْل إلى الدَّهر، فيسبُّه لأنَّه فعل به - أي: الدهر - ما يسوؤُه، فهذا هو الذي يكون أذيَّة لله.



أمَّا قوله تعالى في الحديث القُدسي: "يُؤذيني ابنُ آدَم، يسبُّ الدَّهر، وأنا الدَّهر، بيدي الأمْر، أقلِّبُ اللَّيل والنَّهار" (رواه البخاري وغيرُه عن أبي هُريرة) - فمعناه: أنا صاحبُ الدَّهر، ومدبِّر الأمور التي ينسبونَها إلى الدَّهر، فمَن سبَّ الدَّهر من أجْلِ أنَّه فاعل هذه الأمور، عاد سبُّه إلى ربِّه الذي هو فاعلُها، وإنَّما الدَّهر زمانٌ جُعِلَ ظرفًا لمواقع الأمور؛ كما قال الخطَّابي.



وعليْه؛ فوصف الأيَّام بالسَّواد، أو نحو ذلك؛ بقصْد أنَّها سوداءُ على الكفَّار؛ أي: يحصُل لهم فيها من السُّوء والعذاب -لا شيءَ فيه؛ لأنَّ الشَّرَّ ليس الي الله - سبحانه - وإنَّما هو يوم أسودُ بالنِّسْبة لليهود، لا إلى ذاتِ اليوم، الذي يرجو الدَّاعي ألاَّ يكون أسودَ علي المسلمين ؛ بل على الكفَّار من اليهود، ويكون للمؤمنين يومَ نصرٍ وتأْييد،، والله أعلم.


توقيع العضو : Adel Rehan


# اللعبة أن نثير العوآطف نحونآ , وبعدهآ تؤمنون بنآ , فلآ مجآل للصدفة فالقوآنين تجبركم على الاختيآر !!!
A d e l  R e h a n || 2014 - 2015 || E L M A S R Y Y . C O M

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



حكم دعاء: اللَّهُمَّ أرِنا فيهم يومًا أسودَ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

حكم دعاء: اللَّهُمَّ أرِنا فيهم يومًا أسودَ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري