المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

‏19‏ أسرة فقط تستوطن‏210‏ آلاف فدان‏!‏ شرق العوينات بين مشاكل المستثمرين وطموحات التعمير

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
19 المساهمات
14 المساهمات
9 المساهمات
8 المساهمات
6 المساهمات
5 المساهمات
5 المساهمات
3 المساهمات
3 المساهمات
3 المساهمات
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36815 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو elkapoo2020 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 399004 مساهمة في هذا المنتدى , في 50884 موضوع

شاطر  |  



avatar
كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2287
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Adel Rehan

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
01122013
مُساهمةموضوع: ‏19‏ أسرة فقط تستوطن‏210‏ آلاف فدان‏!‏ شرق العوينات بين مشاكل المستثمرين وطموحات التعمير


تشكو منطقة شرق العوينات الواقعة في الجنوب الغربي والتي تتبع محافظة الوادي الجديد إداريا من كم كبير من المشكلات التي تقابل الاستثمار حاليا منها جزء يقع علي عاتق المسئولين وآخر يقع علي عدد من المستثمرين وشركات الاستثمار التي تقاعست والتي قامت بتأجير المساحات الخاصة بها لشركات اخري من الباطن وما تولد عنه من مشكلات‏.‏

( الأهرام) حاورت عددا من المسئولين عن القطاع الزراعي بواحة الداخلة التي تقوم بمتابعتها كأرض تتبع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة.
حيث قال المهندس عادل شلبي المدير العام للزراعة بالداخلة إن شرق العوينات تحتضن بين صحاريها مساحات كبيرة من الأراضي حتي الآن تصل لـ227 ألف فدان تم تخصيص210 آلاف فدان لشركات استثمار وهيئات, الأفضل فيها حتي الآن في العمل والإنتاج( جهاز الخدمة الوطنية) ويصل عدد الشركات لحوالي22 شركة تم سحب الأرض من البعض منها لتقاعسها لتكون حاليا19 شركة في زمامات آبار ري جوفية تقارب من1300 بئر.
واضاف ان هناك مشاكل تقابل شركات عاملة أخري اهمها أن عددا من هذه الشركات قام بتأجير الأراضي المخصصة لها لشركات أخري مما جعل الشركات المستأجرة تواجه مشاكل في الحصول علي السولار وعلي الأسمدة لأن هيئة التعمير ما زالت تتعامل مع الشركات المخصص لها الأرض... فمطلوب أما الاعتراف بالشركات المستأجرة أو عودة الشركات الأصلية حتي تسيير الأمور, كما مازال طريق المستثمرين والذي يصل طوله لحوالي80 كيلو مترا غير ممهد ولا يصلح للسير عليه مما يقف عائقا أمام حركة المرور هذه الشركات في الذهاب إلي أراضيهم وتوريد محاصيلهم, كما يحتاج طريق موط العوينات إلي النظر إليه وتزويده بالخدمات لأنه طريق طويل ويصل إلي أكثر من440 كيلو مترا, ويحتاج شرق العوينات إلي تشغيل رحلات من أتوبيس النقل العام من الداخلة إلي شرق العوينات لخدمة العاملين بالشركات وتشجيعهم علي أحضار أسرهم للتوطين معهم بالمنطقة. فلا يعقل أن المشروع قائم منذ أكثر من20 سنة وعدد الأسر هناك لا يتعدي19 أسرة وهم لمهندسين بقرية العين.
ويؤكد الدكتور محسن عبد الوهاب المدير العام للقطاع الزراعي بالمحافظة أن المساحة الزراعية بشرق العوينات من المتوقع أن تصل هذا الموسم الشتوي إلي130 ألف فدان بعد أن كانت العام الماضي110 آلاف فدان فقط, من المتوقع أن يتم زراعة70 ألف فدان بمحصول القمح تمت زراعة10 آلاف فدان منها حتي الآن من تقاوي جيدة يصل متوسط إنتاج الفدان منه حوالي22 أردب.
ويوجد محصول البطاطس لمساحة متوقعة هذا الموسم لحوالي15 ألف فدان بعد أن كانت العام الماضي فقط12 ألف فدان ويصل متوسط الأنتاج للفدان من البطاطس15 طنا غالبيتها يصدر لدول خارجية لصناعات الشيبسي ويتم زراعة محصول الشعير بمساحات تقارب15 ألف فدان, وزراعات للبرسيم الحجازي تم تخفيضها هذا الموسم لتكون5 آلاف فدان فقط بعد أن كانت حوالي25 ألف فدان نظرا للحفاظ علي كميات المياه في الخزان الجوفي وكانت الاستفادة منها اقتصاديا ضعيفة.
كما يوجد بالمشروع حاليا حوالي1400 صوبة زراعية لمختلف زراعات الخضر, وكذلك زراعات للذرة الشامية لحوالي20 ألف فدان يحقق الفدان أنتاج عالي يصل متوسطة لـ30 أردب. وقال المهندس محمد كامل رئيس قسم الخدمات الزراعية بالقطاع الزراعي بالداخلة أن المشروع من المشروعات القومية في مصر مشيرا إلي أن المساحات المنزرعة خلال الموسم الصيفي لحوالي50 ألف فدان وكانت العام الماضي في الموسم الشتوي حوالي110 آلاف فدان.
قال محمود خليفة محافظ الوادي الجديد إن نظرة المحافظة لشرق العوينات تختلف عن النظر لها كمشروع زراعي استثماري فقط.. بل تطمح أن تكون مجتمعا عمرانيا جديدا في الجنوب قادرا علي تعظيم أراضي الوادي الجديد الزراعية وتوفير الأمن والأمان للمحافظة من الجنوب خلاف فرص عمل للشباب وتوطين للأجيال القادمة.


توقيع العضو : Adel Rehan


# اللعبة أن نثير العوآطف نحونآ , وبعدهآ تؤمنون بنآ , فلآ مجآل للصدفة فالقوآنين تجبركم على الاختيآر !!!
A d e l  R e h a n || 2014 - 2015 || E L M A S R Y Y . C O M

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



‏19‏ أسرة فقط تستوطن‏210‏ آلاف فدان‏!‏ شرق العوينات بين مشاكل المستثمرين وطموحات التعمير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

‏19‏ أسرة فقط تستوطن‏210‏ آلاف فدان‏!‏ شرق العوينات بين مشاكل المستثمرين وطموحات التعمير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري