المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36032 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شيماء234 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396988 مساهمة في هذا المنتدى , في 49385 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
الادارة العليا
الادارة العليا
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2870
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Wii

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الإدارة العليا
29112013
مُساهمةموضوع: إعلان وشيك لمسودة الدستور المصري

سلماوي قال إن هناك مواد قليلة يجري التوافق عليها داخل لجنة الخمسين
قال المتحدث باسم لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور المصري إن اللجنة ستعلن اليوم الخميس أو غدا الانتهاء من صياغة مسودة الدستور، وذلك في الوقت الذي تركت فيه تحديد النظام الانتخابي الذي سيتم تطبيقه في الانتخابات المقبلة إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور.
فقد أعلن المتحدث باسم لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور المصري المعطَّل محمد سلماوي أن اللجنة ستنتهي من مناقشة مواد الدستور كاملا مساء اليوم الخميس أو غدا الجمعة، مشيرا إلى أن الدستور يؤكد في كل مواده مدنية الدولة.
وقال سلماوي في مؤتمر صحفي إن اللجنة انتهت من إقرار جميع مواد الدستور بشكلها النهائي ما عدا مواد قليلة يجري التوافق عليها حاليا، وتوقع أن ينتهي نقاش جميع مواد الدستور وفي صورتها النهائية مساء اليوم أو غدا ليُصار إلى عقد اجتماع للجنة بكامل أعضائها ليُعلن رئيسها عمرو موسى الانتهاء من كتابة الدستور.
وأوضح أن المواد المتبقية للمناقشة هي فقرة في مادة تتحدث عن حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية، ومادة عن كفالة الدولة لحق المسنين في الرعاية، ومادة عن الضرائب، وأخرى عن حماية الدولة للثروات الطبيعية في البلاد.
وأشار إلى أن لجنة الخمسين ستعقد اجتماعاً بكامل هيئتها ليتم خلاله الإعلان عن ترتيبات تصويت أعضاء اللجنة على كامل مواد الدستور في شكلها النهائي.
وأكد سلماوي أن جميع مواد الدستور تؤكد الطابع المدني للدولة، ولفت إلى أنه تم استبعاد المادة 219 التي وردت في دستور 2012 المُعطل والتي أثارت جدلا واسعا بشأن أحكام الشريعة الإسلامية.
وكانت لجنة الخمسين بدأت عملها في الثامن من سبتمبر/أيلول الماضي لتعديل الدستور المصري الذي جرى تعطيله بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح فيه وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.
لجنة الخمسين قررت ترك تحديد النظام الانتخابي إلى منصور (الفرنسية)
نظام الانتخابات
وعلى صعيد متصل قررت لجنة الخمسين ترك تحديد النظام الانتخابي الذي سيتم تطبيقه في الانتخابات المقبلة إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن اللجنة أوصت بالتخلي عن النظام المختلط الذي اشتمل على تخصيص ثلثي المقاعد للقوائم الحزبية بنظام التمثيل النسبي وتخصيص الثلث الباقي للمرشحين الأفراد، وهو النظام الذي جرت به الانتخابات السابقة. وأضافت أن اللجنة لم تحدد نسبا، لكنها تركت للرئيس المؤقت "اختيار ما يراه مناسبا".
من جانبه قال رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعضو لجنة الخمسين محمد أبو الغار إن نظام القوائم الحزبية سيجعل من الأيسر للأحزاب الليبرالية واليسارية الفوز بمقاعد في البرلمان.
وفازت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي في الانتخابات البرلمانية الماضية التي جرت أواخر 2011 وأوائل 2012.
وبينما حدد رئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي النصف الثاني من يناير/كانون الثاني المقبل موعدا للاستفتاء على الدستور الجديد، توقع المتحدث باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي أن تتم الدعوة للاستفتاء قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وتشهد اللجنة خلافات بشأن الإبقاء على مجلس الشورى، ومحاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية، والإبقاء على مادة تتصل بالنص في الدستور على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وأخرى تتعلق بمدنية الدولة أثارت حفيظة ممثل الكنيسة الأرثوذكسية الذي هدد بالانسحاب من اللجنة، كما أثار مضمون ديباجة الدستور بشكل عام واختيار الشاعر الغنائي سيد حجاب لكتابتها استغرابا وتساؤلات عن هذا الخيار.


توقيع العضو : Wii


1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أهم مواضيعى

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



إعلان وشيك لمسودة الدستور المصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

إعلان وشيك لمسودة الدستور المصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري