المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36025 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو megze فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396963 مساهمة في هذا المنتدى , في 49367 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2287
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Adel Rehan

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
26112013
مُساهمةموضوع: سلامة أسرتك في أدوات مطبخك


المطبخ ليس فقط أهم جزء في مملكة المرأة والذي يعكس شخصية صاحبته‏00‏ بل فيه تكمن أسباب ووسائل المحافظة علي صحة أفراد الأسرة وأهمها النظافة‏.‏

والنظافة لا تعني فقط العناية بالمظهر الخارجي وقطع الأثاث ولكنها تعني الاهتمام بكل التفاصيل خاصة الأماكن المستترة مثل داخل الأدراج والضلف وحول الأجهزة وخلفها مثل البوتاجاز والثلاجة, لأنها من أكثر الأماكن التي يمكن أن تأوي بكتريا وفطريات تسبب السمية أو الأمراض كما تؤكد د.شيرين واكد أستاذ مساعد التغذية بمركز البحوث الزراعية وتقدم بعض الارشادات التي تري أنه يجب علي ربة البيت مراعاتها في مطبخها لكي تحافظ علي صحة أفراد أسرتها:
- الاهتمام بنظافة الإسفنجة أو اللوفة المستخدمة في غسل الأواني, وكذلك الفوط المستخدمة لتنظيف الأسطح, فهذه الأشياء من أكثر الخامات ملاءمة لنمو عدد كبير من الميكروبات, لذلك يجب الاهتمام بغسلها جيدا بعد كل استخدام ووضعها في مكان جاف بعيدا عن الماء, مع الحرص علي استبدال اللوفة كل أسبوعين علي الآقل.
- ضرورة غسل أسطح التقطيع والملاعق الخشبية جيدا ووضعها في مكان جيد التهوية بشكل رأسي حتي تجف تماما قبل حفظها في مكانها, كما يجب عدم استخدام الأدوات إذا ظهر بها شقوق لأنها سوف تكون مكانا مناسبا لنمو الميكروبات علي فضلات الطعام المتراكم, مع مراعاة استخدام سطح لتقطيع اللحوم والدجاج والأسماك النيئة وآخر للطعام الجاهز والخضراوات.
- اتباع إرشادات الصيانة الدورية لفلتر مياه الشرب لأن قلب الفلتر مكان لتراكم بعض أنواع البكتريا الضارة, ويفضل استبدال قلب الفلتر كل ستة أشهر علي الآقل.
- غسل دورق الخلاط الكهربي جيدا بعد كل استعمال لأن بقايا الطعام قد تتجمع أسفل سكينة التقطيع الموجودة بقاعدة الخلاط ويصعب رؤيتها, وذلك بوضع بعض من الصابون والماء الساخن( وليس المغلي حتي لا تتأثر الخامة المصنوع منها الخلاط) وتشغيل الخلاط دورة ثم غسله بالماء الساخن مرة أخري, ويجب عدم تغطيته أو تخزينه إلا بعد التأكد من تمام نظافته وجفافه.
- استخدام الماء الساخن والصابون لتنظيف الأسطح المصنعة من مادة الاستنلس ستيل مثل السكاكين والأواني المستخدمة للتعامل مع اللحوم والدجاج والأسماك النيئة, مع دعكها جيدا باللوفة لتنظيفها تنظيفا جيد ا, حيث وجد أن بعض أنواع البكتيريا تلتصق بها, وليس معني ذلك أنها غير مناسبة للطعام بل علي العكس فهي من أكثر الأنواع المستخدمة مناسبة للصحة العامة, حيث أنها لا تتفاعل مع الأطعمة نهائيا كما يسهل تنظيفها.
- الاهتمام بالحفاظ علي درج حفظ الأطعمة بالثلاجة خاصة مكان حفظ البيض الطاج جافا وتنظيفه بشكل دوري بالماء والصابون مع التجفيف, كما يمكنك استخدام قطنة بها خل لمسحه جيدا أو استخدام محلول الكلور مع الماء ثم التجفيف, فهذه المواد مطهرات مناسبة للمطبخ. وهناك ملاحظة مهمة وهي أنه يجب غسل الأيدي جيدا بعد الإمساك بالبيض الطازج, حيث قد تحمل القشرة الخارجية بعض البكتيريا أو الفيروسات.
- لتنظيف أداة مسح الأرضية, خصوصا المصنعة من ألياف القطن, يجب شطفها جيدا وتركها تجف, وعليك بنقعها في ماء مضاف إليه كلور مرة أسبوعيا علي الأقل للقضاء علي الميكروبات والأوساخ والروائح الكريهة.
أخيرا يجب الحرص التام عند التعامل مع اللحوم والدجاج والأسماك النيئة( غير المطهية) حتي لا تتسبب في تلوث الأسطح والأدوات وفوط المطبخ والطعام الجاهز للأكل, حيث أنها تحتوي بالطبيعة علي بعض أنواع من البكتيريا التي قد تكون ضارة جدا إذا لم تتعرض لحرارة الطهي, فعلينا الانتباه حتي لا ننقل هذه البكتيريا لباقي الأشياء.


توقيع العضو : Adel Rehan


# اللعبة أن نثير العوآطف نحونآ , وبعدهآ تؤمنون بنآ , فلآ مجآل للصدفة فالقوآنين تجبركم على الاختيآر !!!
A d e l  R e h a n || 2014 - 2015 || E L M A S R Y Y . C O M

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



سلامة أسرتك في أدوات مطبخك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

سلامة أسرتك في أدوات مطبخك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري