المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

ننشر نص ديباجة الدستور.. وأسباب الاعتراض عليها من ممثلى الكنيسة

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
9 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو m.etoo فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396979 مساهمة في هذا المنتدى , في 49379 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1300
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا SASO SAYTRA

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
24112013
مُساهمةموضوع: ننشر نص ديباجة الدستور.. وأسباب الاعتراض عليها من ممثلى الكنيسة

نعقد حالياً اللجنة المصغرة المُشكلة لإعادة صياغة ديباجة الدستور، وذلك بعد اعتراض ممثلى الكنائس الثلاثه بلجنة الخمسين على وضع تفسير "مبادىء الشريعة " وفقا للمادة 219 الواردة بدستور 2012 على حد قولهم.

وتضم اللجنة المصغرة فى عضويتها كل من الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والمستشار محمد عبد السلام، والأنبا أنطونيوس والشاعر سيد حجاب وعمرو صلاح.

وهدد عمرو صلاح، عضو لجنة الخمسين، فى تصريحات صحفية، بالانسحاب حال وضع تفسير لمبادئ الشريعة مماثل لما جاء بالمادة 219 الواردة بدستور 2012.

وكان الأنبا بولا ممثل الكنيسة الأرثوذكسية، قد هدد للمرة الثانية بالانسحاب من لجنة الخمسين اعتراضا على صياغة ديباجة الدستور، موضحا أنهم فوجئوا بحذف "مدنية الدولة "من الديباجة دون مراجعتنا فى ذلك، كذلك فوجئنا بوضع "مبادئ الشريعة" وفقا للمادة 219 الواردة بدستور 2012، دون مراجعتنا، قائلا" ما يحدث لن نقبل به وهذا كفيل بانسحاب ممثلين للكنائس الثلاثة".

وننشر نص الديباجة التى تقوم اللجنة المصغرة بإعادة صياغتها:

مصر هبة النيل للمصريين، ومصر هبة المصريين للإنسانية.
مصر-بعبقرية موقعها وتاريخها- رأس أفريقيا المطل على البحر المتوسط، ومصب لأعظم انهارها: النيل والنيل شريان الحياة لمصر والمصريين.

ومصر -بعبقرية موقعها وتاريخها- قلب العالم العربى، بل قلب العالم كله، فهى ملتقى حضاراته وثقافاته ومفترق طرق مواصلاته البحرية واتصالاته.
هذه مصر، وطن خالد للمصريين، ورسالة سلام ومحبة لكل الشعوب.

فى فجر التاريخ، لاح فجر الضمير الإنسانى وتجلى فى قلوب أجدادنا العظام، فاتحدت إرادتهم الخيرة. 

وأسس أول دولة مركزية، ضبطت ونظمت حياة المصريين على ضفاف النيل، وأبدعوا أروع آيات الحضارة وتطلعت قلوبهم إلى السماء، قبل أن تتنزل رسالتها إلى الأرض.

مصر مهد الدين، وراية مجد الدين، وراية مجد الأديان السماوية، وهى وطن نعيش فيه ويعيش فينا.

فى أرضها شب كليم الله، وتجلى له النور الإلهى وتنزلت عليه الرسالة فى طور سنين، وعلى أرضها احتضن المصريون السيدة العذراء، ووليدها، ثم قدموا آلاف الشهداء دفاعا عن كنيسة السيد المسيح، وحين بعث خاتم المرسلين للناس كافة ليتم مكارم الأخلاق، وانفتحت قلوبنا وعقولنا لنور الإسلام، قدمنا الشهداء فى سبيل الله، ونشرنا رسالة الحق وعلوم الدين فى العالمين.

وفى العصر الحديث، استنارت العقول وبلغت الإنسانية رشدها، وتقدمت أمم وشعوب على طريق العلم، رافعة رايات الحرية واﻹخاء والمساواة.
وفى العصر الحديث أسس محمد على الدولة المصرية الحديثة وعمادها جيش وطنى أنشأه إبراهيم باشا، ودعا ابن الأزهر الشريف "رفاعة الطهطاوى" أن يكون الوطن محلا للسعادة المشتركة بين بنيه وجاهدنا نحن المصريين للحاق بركب التقدم وقدمنا الشهداء والتضحيات فى العديد من الهبات والمن والانتفاضات والثورات حتى انتصرت الإرادة الشعبية فى ثورة 25 يناير- 30 يونيو التى دعت إلى العيش بحرية وكرامة إنسانية تحت ظلال العدالة الاجتماعية.

هذه الثورة امتداد لمسيرة نضال وطنى كان من أبرز رموزه أحمد عرابى ومحمد عبيد ومصطفى كامل، ومحمد فريد وتتويج لثورتين عظيمتين فى تاريخنا الحديث:
ثورة 1919 التى أزاحت الحماية البريطانية، عن كاهل مصر والمصريين، وأرست مبدأ المواطنة والمساواة بين أبناء الجماعة الوطنية، ووضع خلالها طلعت حرب حجر الأساس للاقتصاد الوطنى وسعى الزعيم سعد زغلول وخليفته مصطفى النحاس، على طريق الديمقراطية مؤكدين أن الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة.

وثورة 23 يوليو 1952 التى قادها الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ورفاقه الأحرار واحتضنتها الإرادة الشعبية فتحقق حلم الأجيال فى الجلاء والاستقلال وانفتحت مصر على أمتها العربية وقارتها الأفريقية والعالم الإسلامى وساندت بخطى ثابتة على طريق التنمية والعدالة الاجتماعية، ثورة 25 يناير- 30 يونيو امتداد للمسيرة الثورية الوطنية المصرية، وتتويج للعروة الوثقى بين الشعب المصرى وجيشه الوطنى، والتى حققنا بفضلها الانتصار فى معاركنا الكبرى من دحر العدوان الثلاثى عام 1956، إلى هزيمة الهزيمة بنصر أكتوبر المجيد (بقيادة محمد أنور السادات).

وثورة 25 يناير – 30 يونيو , فريدة بين الثورات الكبرى فى تاريخ الإنسانية بكثافة المشاركة الشعبية التى قدرت بشعرات الملايين, وبتجاوز الجماهير للنخب والطبقات والأيدلوجيات نحو آفاق وطنية وإنسانية أكثر رحابة, وبمباركة الأزهر الشريف والكنيسة الوطنية لها، كما هى فريدة بسلميتها وبطموحها أن تحقق الحرية والعدالة الاجتماعية معا.
هذه الثورة إشارة وبشارة, إشارة إلى ماض ما زال حاضرا وبشارة بمستقبل تتطلع إليه الإنسانية كلها, فالعالم – فى القرن الواحد والعشرين – توشك أن تطوى الصفحات الأخيرةَ من عصر الرشد، الذى مزَّقته صراعات المصالح بين الشرقِ والغرب، وبين الشمالِ والجنوب، واشتعلت فيه النزاعاتِ والحروب، بين الطبقاتِ والشعوب.

وزادت المخاطر التى تهدد الوجود الإنسانى وتهدد الحياة على الأرض التى استخلفنا الله عليها، وتأمل الإنسانية اليوم أن تخرج من عصر الرشد إلى عصر الحكمة لنبنى عالما جديدا تسوده الحقيقة والعدل، وتصان فيه الحريات وحقوق الإنسان، ونحن المصريين نرى فى ثورتنا عودة لإسهامنا فى كتابة تاريخ جديد للإنسانية.

نحن نؤمن أننا قادرون أن نستلهم الماضى، وأن نستنهض الحاضر، وأن نشق الطريق إلى المستقبل، وأن نبنى مجتمعا مزدهرا متلاحما، ودولة عادلة تحقق طموحات اليوم والغد، للفرد والجماعة الوطنية.

نحن قادرون أن ننهض بالوطن وينهض بنا، ولنا – ولأجيالنا القادمة – السيادة فى وطن سيد.

ونحن الآن نكتب دستورا لدولة الثورة، نغلق به الباب أمام أى فساد وأى استبداد، ونعالج فيه جراح الماضى، من زمن الفلاح الفصيح القديم، وحتى ضحايا الإهمال وشهداء الثورة ومصابيها فى زماننا، ونرفع الظلم عن بعض فئات شعبنا، التى عانت طويلا بسبب موقعها الجغرافى أو خصوصيتها الثقافية، كأهل النوبة والصعيد وسيناء والواحات.

نحن الآن نكتب دستورا يستكمل بناء الدولة الديمقراطية الحديثة فى مصر، وهو دستور يؤكد أن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع بما يتعين معه على المشرع أن يكون اجتهاده ملتزما بالقواعد الضابطة لاستنباط الأحكام من أدلتها الشريعة متحريا مناهج الاستدلال على أحكامها العملية والقواعد الضابطة لفروعها.

نحن الآن نكتب دستورا ينير لنا طريق المستقبل ويتسق مع الشرعة الدولية لحقوق الإنسان التى شاركنا فى كتابتها وصدقنا عليها، ونرى أن تنوع مصادر التشريع يثرى حياتنا ويفتح أمامنا آفاق التقدم.
نحن نؤمن أن مصر جزء لا يتجزأ من الأمة العربية ينتمى إلى القارة الأفريقية، وتمتد حدودها فى القارة الآسيوية، وتطلع على البحر المتوسط، وأزهرها الشريف منارة للعالم الإسلامى، أرضها وحدة واحدة لا تقبل الانقسام أو التجزئة أو الانتقاص منها، ووحدتنا الوطنية مبدأ ثابت من مبادئنا، ونحن نحترم التنوع فى إطار الوحدة الوطنية، ونرى فيه ثراء للهوية المصرية، ونؤمن أن كرامة الوطن من كرامة المواطن، كما نؤمن أننا مواطنون أحرار فى وطن حر، ونحن الآن نكتب دستورا يصون حرياتنا ويحمى الوطن من كل ما يهدده أو يهدد وحدتنا الوطنية، ويحقق المساواة بيننا فى الحقوق والواجبات دون أى تمييز.

نحن المواطنات والمواطنين، نحن الشعب المصرى، السيد فى الوطن السيد، هذه إرادتنا، وهذا دستور ثورتنا.

توقيع العضو : SASO SAYTRA


اهلا بك فى توقيعى يا • زائر عارفك انتا بتحب الزمالك




 
اديلو ميه...اديلو نار...الزمالك...فريق جبار






SASO SAYTRA


شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



ننشر نص ديباجة الدستور.. وأسباب الاعتراض عليها من ممثلى الكنيسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

ننشر نص ديباجة الدستور.. وأسباب الاعتراض عليها من ممثلى الكنيسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري