المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

المغاربة يتربعون على لائحة الأكثر مدخنين في البحر الأبيض المتوسط

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو turkisheslam فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396967 مساهمة في هذا المنتدى , في 49371 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
الادارة العليا
الادارة العليا
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2870
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Wii

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الإدارة العليا
22112013
مُساهمةموضوع: المغاربة يتربعون على لائحة الأكثر مدخنين في البحر الأبيض المتوسط



تم تصنيف المغاربة كأكثر المدخنين ضمن سكان منطقة الشرق الأوسط، إذ تبين ان 30% من البالغين هم من الدخنين أما معدل التدخين للفرد الواحد فهو 14 سيجارة في اليوم.

يدخن المغاربة 16 مليار سيجارة سنويا بمعدل 14 سيجارة يوميا للفرد المدخن، ومعدل إنفاق سنوي يبلغ 400 مليار درهم (36 مليار يورو)، ليحتل المغرب المرتبة الأولى في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كأكبر دولة تستهلك التبغ. وتم الكشف عن هذه المعطيات عبر تقارير ودراسات قدمت بمناسبة المناظرة الوطنية لمكافحة التدخين، التي نظمت بشراكة مع وزارة الصحة المغربية هذا الأسبوع.

وأوضح تقرير للجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات ان "كل مدخن مغربي ينفق يوميا ما بين 15 و24 درهما (1,25 و 2,15 يورو)، بمعدل 14 سيجارة في اليوم، أما المبلغ الإجمالي السنوي فهو 400 مليار درهم" (36 مليار يورو).

ويتحدث التقرير عن أن "30% من البالغين في المغرب يدخنون، في حين تقارب نسبة السيدات المدخنات 3%، فيما تبلغ نسبة المدخنين ما بين 13 و15 سنة 10%". وحسب الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، فان أكثر من 13 في المائة من المدخنين بالمغرب تقل أعمارهم عن 15 سنة، أي حوالى نصف مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة. من ناحية ثانية أظهرت الجمعية أن 48% من الشباب ما بين 15 و19 سنة يدخنون، أي ما يعادل مليون ونصف المليون شاب، في حين ان 36% من الفئة العمرية التي يفوق سنها 20 سنة تدخن. وحسب الدراسة التي أنجزتها الجمعية فقد أكد 68% من المدخنين أنهم محفزون للتوقف عن التدخين، و54% منهم حاولوا الإقلاع عن التدخين بمعدل 3 إلى 4 مرات، لكنهم لم يوفقوا.

وكانت دراسة لمجلس المنافسة في المغرب قد كشفت أنه تم بيع حوالى 15 مليار سيجارة سنة 2010 بالسوق المغربية، 71% منها داخلية الصنع، وما تبقى مستوردة. وحسب المجلس، فإن الاستهلاك الوطني للسجائر بلغ 16,2 مليار سيجارة خلال 2010، منها 14,65 مليارا في السوق المحلية، والباقي عبر التهريب الذي يشكل 10% من السوق. وحررت الحكومة المغربية قطاع التبغ بعدما كان خاضعا لشركة واحدة تدعى "ألطاديس"، وهي فرع للشركة الإنجليزية "أمبريال توباكو"، حيث فتح القطاع أمام شركتين جديدتين تتوليان توزيع التبغ في المغرب، ويتعلق الأمر بالمجموعتين الدوليتين "جابن طوباكو" و"بريتيش أميريكن طوباكو".

ورفعت الحكومة المغربية خلال قانون موازنة 2012 الضرائب المفروضة على الكحول والسجائر ما دفع بعض شركات التوزيع الى رفع ثمن السجائر. ورغم وجود قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة في المغرب، الا انه غير مطبق، وتفيد إحصائيات وزارة الصحة ان 80% من حالات الإصابة بسرطان الرئة يسببه التدخين، كما أن سرطانات الحنجرة والمثانة وعنق الرحم لها علاقة مباشرة بالتدخين. وكان تقرير لمنظمة الصحة العالمية قد كشف أن التبغ قتل 100 مليون إنسان خلال القرن الماضي، وسيقتل قرابة مليار شخص خلال القرن ال21 ما لم تتسارع خطوات مكافحته.

لا تقرأ و ترحل ،، اضف تعليقك و اترك بصمتك


توقيع العضو : Wii


1- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أهم مواضيعى

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



المغاربة يتربعون على لائحة الأكثر مدخنين في البحر الأبيض المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

المغاربة يتربعون على لائحة الأكثر مدخنين في البحر الأبيض المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري