المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36027 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو genaemad فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396968 مساهمة في هذا المنتدى , في 49372 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو مميز
عضو مميز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2919
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Peproznsky

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
22102013
مُساهمةموضوع: المسلمون في جزر سليمان هل سمعت بهم؟




من المعلوم أن المسلمين الذين يكونون أمة ا في عصرنا الحاضر ينتشرون في قارات العالم المختلفة إذ لا يخلو بلد من بلدان العالم من جماعة إسلامية قل عددها أم كثر. هذا ويعيش ثلث المسلمين في دول يكونون فيها أقليات,وقد عانى هؤلاء من ضغوط متعددة كالاستعمار والتغريب وانصهار الشخصية,ولأن تلك الأقليات جزء لا يتجزأ من جسد الأمة فكان لابد من الاهتمام بها.إذ هذا الاهتمام هو ضروري كضرورة الاهتمام بمستقبل الأمة الإسلامية جمعاء و مستقبل الدولة الإسلامية.

واليوم نلقي بنظرة عابرة على أحد جزر المحيط الهادي التابعة لقارة أوقيانوسيا لنرى كيف خاض الإسلام عباب مياه الهادي لينير جزر سليمان.إخوتي أخواتي اعتقد أن القليل من يعرف دولة باسم جزر سليمان,وبالتالي فمن الطبيعي أن القليل من يعرف أي معلومات عن الإسلام والمسلمون في تلك الدولة,ونحن في موضوعنا اليوم نلقي الضوء على تاريخ الإسلام في جزر سليمان،والوضع السكاني والاقتصادي للمسلمين،والجمعيات والمدارس الخاصة بالمسلمين,ومن ثم نتعرف على وضع الجالية المسلمة في جزر سليمان.

هي جزر أو " سولمون" Solomon Islands والتي تنتمي إلى سلاسل الجزر القابعة في جنوب المحيط الهادي والتي تشكل معاً قارة أوقيانوسيا،وتنضم جزر الى جزر الميلانيزيا والتي تقع جنوب خط الاستواء وتعني الجزر السوداء وتأتي هذه الكلمة اشتقاقاً من كلمة " ميلانين" وتعني الصبغة السوداء أو البنية والتي تكثر في جلود سكان هذه المناطق.
هي دولة تتألف من أكثر من 990 جزيرة,وجزر هي مجموعة جزر تعرف باسم الأرخبيل الميلانيزي تقع شرق بابوا غينيا الجديدة وتشمل العديد من الجزر الكبرى التي يبلغ عددها 21: تشويسيول، جزر شورتلاند؛ جزر جورجيا الجديدة؛ سانتا إيزابيل؛ جزر روسل؛ نجيلا (جزر فلوريدا)؛ ماليتا؛ جوادالكانال؛ سيكيانا؛ ماراماسيك؛ ولوا؛ وكي؛ ماكيرا (سان كريستوبال)؛ سانتا آنا؛ رينيل وبيلونا؛ جزر سانتا كروز وثلاثة جزر صغيرة جداً وبعيدة، تيكوبيا، أنوتا، وفاتاكا.و الجزر أصلها بركاني وتنشط فيها 4 براكين من حين لآخر وتغطي الجزر الغابات الاستوائية وتوجد المراعي في السهول الشمالية من جزيرة جوادال كنال المسافة بين الجزيرة و أبعد الجزر الغربية وأبعد الجزر الشرقية تساوي تقريباً 1500 كيلومتر. إن جزر سانتا كروز، شمال فانواتو، هي بعيدة لأكثر من 200 كيلومتر عن الجزر الأخرى. بوجاينفيل جغرافياً هي جزء من جزر سليمان، لكنها سياسياً في بابوا غينيا الجديدة.

والنظام في جزر  نظام ديمقراطي تعددي في ظاهره، وبالتالي فإن الدستور يسمح بتعدد الأديان، والحكومة في ظاهرها غير معادية للإسلام.

جزر سليمان:

• المساحة: وحيث أنها تتألف من أكثر من 990 جزيرة، فمجموع مساحتها يبلغ 28450 كم2.

• العاصمة: عاصمتها هونيارا.

• عدد السكان: يبلغ إجمالي عدد السكان حوالي 581813 ألف نسمة حسب تقديرات 2008م

• اللغة:الرسمية فيها هي الإنجليزية و يستخدمها 1 إلى 2 % من السكان فقط,إلى جانب74 لغة في جزر سليمان، 4 منهم انقرضت في الجزر الوسطى، فاللغات الميلانيسية تستخدم في رينيل وبيلونا في الجنوب، بينما تستخدم اللغات البولينيزية في تيكوبيا، أنوتا وفاتاكا في الشرق الأقصى، سيكيانا في المنطقة الشمالية الشرقية، ولوانيوا في الشمال،. أما السكان المهاجرون لجيلبيرتيس والتوفاليين يتكلمون اللغات الماكرونية.أما لغة التعارف في جزر هي "بيجين".

• الدين الرسمي:96 % من شعب جزر سليمان ديانتهم الرسمية المسيحية(رومان كاثوليك)، والبقية لهم أديان أخرى.

• المجموعات العرقية: أغلب السكان ينتسبون عرقياً إلى الميلانيسيون (94.5 %)،البولينيزيون (3 %)،والماكرونيون (1.2 %).

• عدد السكان المسلمين:

يقدر عدد السكان المسلمين حوالي 350 نسمة..

• عدد المساجد: .


نبذة تاريخية:


جزر  سكنت من قبل الميلانيسيين لأكثر من 30000 سنة. بدأ المستوطنون البولينيزيون بالوصول في سنة 4000 قبل الميلاد. أول أوروبي اكتشف الجزر كان بيدرو سارمينتو دي جمبوا في 1568م .ساد الاعتقاد بأنها هي جزر الأسطورية الغنية بالذهب وفي أواخر القرن السادس عشر وأوائل السابع عشر حاول الأسبان الاستيطان بها ولكنهم فشلوا.

بدأ المنصرون بزيارة جزر  في وسط القرن 19. جعلوا فيها تقدم بسيط في بادئ الأمر، لأن "البلاك بيردينغ" (الاستخدام الوحشي في أغلب الأحيان من قبل العمال لمزارع السكر في كوينسلاند وفيجي) أدى إلى سلسلة من الأعمال الانتقامية والمذابح. دفعت شرور تجارة العمال المملكة المتحدة لإعلان محمية في جنوب جزر في 1886م.


وضعت الأجزاء الشمالية تحت السيطرة الألمانية.وفي سنة 1899م. أضيفت الجزر الشمالية إلى المحمية في إطار اتفاق ألماني بريطاني بموجبه تنازلت ألمانيا عن الأجزاء التي تحتلها في جزر في مقابل اعتراف بريطانيا بادعاءات ألمانيا في تملك ساموا الغربية ؛ في 1900 تكونت محمية جزر ووضعت تحت ولايةاللجنة العليا لغرب المحيط الهادئ ومقرها فيجي، واستقر المنصرونفي جزر سليمان، وقاموا بتحويل أغلب السكان إلى المسيحية.


في بداية القرن العشرينبدأت عدة شركات بريطانية وأسترالية بزراعة جوز الهند بشكل واسع النطاق. النمو الاقتصادي كان بطيئاً على أية حال، وقد استفاد سكان الجزيرة قليل. في 1920 وضعت جزر  تحت الانتداب الأسترالي. مع تفشي الحرب العالمية الثانية، قامت اليابان باحتلال البلاد. أكثر المزارعين والتجار أخلوا إلى أستراليا، وأغلب الزراعة توقفت.

حدثت في جزر بعض من المعارك الأكثر حدة في الحرب العالمية الثانية.أهمها عمليات قوات التحالف ضد قوات الإمبراطورية اليابانية التي قامت في 14 أغسطس 1942 بالقصف البحري الآني والهبوط البرمائي على جزر فلوريدا في تولاجي والشاطئ الأحمر على جوادالكانال. معركة جوادالكانال كانت إحدى المعارك الأكثر أهمية المقامة في المحيط الهادي. في عام 1945. انتقل مقر اللجنة العليا لغرب المحيط الهادئ إلى عاصمة جزر هونيارا. وفي سنة 1960 انشئ بمقتضى الدستور مجلس تشريعى واخر تنفيذي. في سنة 1974 حصلت البلاد على قدر كبير من الاستقلال والحكم الذاتي. في 7 يوليو 1978 حصلت البلاد على استقلالها من بريطانيا.

وعد رئيس الوزراء بتطبيق اللامركزية في حكم البلاد. وفي سنة 1988 انضمت جزر  إلى دولتي فانوتو بابوا غينيا الجديدة لتكون مجموعة رأس الحربة للحفاظ على التقاليد الميلانيزية. تكونت حكومة وحدة وطنية في سنة 1990. بسبب العنف الطائفي والاحتقانات الاثنية والفساد الحكومى لاتتمتع البلاد بالأمان وتنتشر فيها الجرائم مما حدا برئيس الوزراء السير الآن كيمااكيزا في سنة 2003 إلى طلب المساعدة من أستراليا التي قادت تحالف دولي من أجل إعادة الأمن إلى البلاد وإعادة بناء المؤسسات الحكومية.

وعد رئيس الوزراء بتطبيق اللامركزية في حكم البلاد. وفي سنة 1988 انضمت جزر  إلى دولتي فانوتو بابوا غينيا الجديدة لتكون مجموعة رأس الحربة للحفاظ على التقاليد الميلانيزية. تكونت حكومة وحدة وطنية في سنة 1990. بسبب العنف الطائفي والاحتقانات الاثنية والفساد الحكومى لاتتمتع البلاد بالأمان وتنتشر فيها الجرائم مما حدا برئيس الوزراء السير الآن كيمااكيزا في سنة 2003 إلى طلب المساعدة من أستراليا التي قادت تحالف دولي من أجل إعادة الأمن إلى البلاد وإعادة بناء المؤسسات الحكومية.

إلى هنا نتوقف مع وعد بمواصلة رحلتنا إن شاء الله على أراضي جزر لنتعرف أحوال الإسلام و المسلمين فإلى الملتقى

يتبع ان شاء الله  بهم؟" title="تحية خالصة" class="inlineimg" />

توقيع العضو : Peproznsky









اهلاً بـيـكـ يـا زائر



















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



المسلمون في جزر سليمان هل سمعت بهم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
2013-10-27, 10:09 pm
الكاتب:
اللقب:
زائر
الرتبه:
أوسمتك يا زائر
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: المسلمون في جزر سليمان هل سمعت بهم؟ 2013-10-27, 10:09 pm

ty

توقيع العضو : زائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المسلمون في جزر سليمان هل سمعت بهم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري