المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

دستوريون:2000 اقتراح تحدد مصير الدستور أمام لجنة الخمسين اليوم .. وكل فريق سيسعي لفرض رأيه عند صياغة الدستور

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو m.etoo فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396972 مساهمة في هذا المنتدى , في 49375 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو نشيط
عضو نشيط
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 306
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا ™Mr!HoSsAm

الأوسـمـة & الرصيد
 : إختار كود الوسام المناسب للعضو
13082013
مُساهمةموضوع: دستوريون:2000 اقتراح تحدد مصير الدستور أمام لجنة الخمسين اليوم .. وكل فريق سيسعي لفرض رأيه عند صياغة الدستور




  • شوقي السيد: 2000 اقتراح أمام الخمسين ولن نسمح لفصيل معين بفرض رأيه
  • "بطيخ": اشتراك حزب "النور" في لجنة الـــــ50 لن يؤثر في مواد الدستور
  • "فودة" : العوائق التي ستواجه تعديل الدستور سببها أن كل فئة تعلي مصالحها الخاصة
  • أبو شقة: كل فريق سيسعي لفرض رأيه عند صياغة الدستور .. والأغلبية ستحدد مواده


قال الدكتور شوقي السيد الفقيه الدستوري، إن لجنة الخمسين طلبت الاقتراحات حول المواد الدستورية من الأطراف المشاركة في اللجنة ودرستها وشكلت لجنة أخري لبحثها، موضحا أن عدد الاقتراحات بلغ 2000 مقترح وأن هذه الاقتراحات معروضة علي اللجنة اليوم .

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد" أن تلك الاقتراحات ستحسم إذا كان الدستور سيتم تعديله أم تغييره مشيرا إلى أنه لن يكون هناك أي تأثير للخلاف بين الأقباط وحزب النور علي وضع الدستور، وعملية الإعداد له ستتم وفق خطوات محددة ومعلنة وبمشاركة خبراء يمثلون كل فصائل المجتمع".


وتابع السيد: " أن أي حزب من الأحزاب لا يمكن أن يفرض رأيه بالقوة في ما يخص مواد الدستور، ولن نسمح لجماعة معينة بمغازلة عواطف الناس علي حساب سلامة مواد الدستور ".

وأكد رمضان بطيخ عضو اللجنة التأسيسية السابقة لإعداد الدستور أن حزب النور لن يكون له تأثير بأي شكل من الأشكال في تغيير مواد بعينها في الدستور الجديد ، لأن عدد المشاركين منه في لجنة الخمسين لايزيد علي اثنين أو ثلاثة ولن يستطيعا التأثير في رأي اللجنة خاصة أنها ستأخذ برأي الأغلبية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد" أن اللجنة الحالية تختلف عن لجنة وضع دستور 2012 في أن الأخيرة كانت منتخبة بينما اللجنة الحالية معينة كما أن لجنة 2012 كانت تضع دستورا جديدا أما اللجنة الحالية فلم يتحدد دورها بعد.

و قال الدكتور رأفت فودة رئيس قسم القانون العام بجامعة القاهرة، ظهر اليوم الثلاثاء، أن العوائق التي ستواجه عملية وضع الدستور، سببها أن كل فئة وطائفة سياسية تعلي مصالحها الخاصة علي مصلحة الوطن.

وأوضح فودة، في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن بعض تلك العوائق ظهر في تشكيل اللجنة التأسيسة، حيث باتت هناك طوائف تريد الإنضمام لها كالقضاة، وطوائف أخري بعد ان وافقت علي تشكيل اللجنة بشكل معلن سحبت موافقتها، كما أن الجماعات المتأسلمة ظنت أنها ستنقض علي الدستور بعد خلو الساحة أمامها، ثم تراجعت كعادتها وأعلنت أنها ترفض خارطة الطريق، وتريد انتخابات برلمانية أولا.

وأضاف رئيس قسم القانون أن الجماعة المتأسلمة علي حد وصفه نقضت العهود ولم تعد تعترف بثورة 30 يونيو لأن الانتخابات البرلمانية قبل الدستور معناها أن الدستور قائم، وستتم وفقه الانتخابات مما يعني إنكارا لكل ما قام به الشعب المصرى من يوم 30 يونيو وحتى الآن.

وتابع فودة قائلا:"تحديد فحوي الدستور سيشكل عائقا آخر، فالدستور السابق كان موزعا بين طوائف بعينها كالمادة 219 والمواد الثانية والثالثة من الدستور، والتي سعي من أجلها الإسلاميين، بالإضافة إلي أن المواد التنفيذية والقضائية أيضا كان قد تم وضعها وفقا لشروط مسبقة من جماعة الإخوان المسلمين، وعلي ذلك فإن الفئوية عائقا سيواجه اللجنة التأسيسية".


وذكر رئيس قسم القانون أنه إلي جانب مشاكل تشكيل اللجنة التأسيسية، هناك المشاكل المتعلقة بطبيعة عملها، وكل ذلك قد يجهز علي العملية الدستورية، لأن الجميع لا يعملون علي إعلاء المصلحة العليا للوطن، وليس هكذا توضع الدساتير لترتقي بالوطن، لافتا إلي أن تلك العوائق قد يترتب عليها إطالة المرحلة الانتقالية، وأن يكون هناك مراحل إنتقالية أخري كثيرة.

وقال بهاء أبو شقة الفقيه القانوني فكان مختلفا مع المادتين28،29 من الإعلان الدستوري، بخصوص لجنة الـ 10، واللتين تحددان عملها في تعديل الدستور المعطل خاصة أن كلمة تعديل لا تعني تغيير مما يعني أن اللجنة ستظل مقيدة بمواد تجعل للنظام الرئاسي سلطات مطلقة تحوله لديكتاتور، شأنها شأن سلطات دستوري 71،56.

وقال أبو شقة في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد" أنه يري أيضا ضرورة أن تضم لجنة ال50 متخصصين وفنيين لديهم دراية بدساتير العالم وطيعة الدول التي تطبق فيها تلك الدساتير، وألا يكونوا منتمين لأحزاب سياسية معينة، موضحا أن شرط الدستور الأساسي ألا يأتي بأحكام تثير فتنة بين طوائف الأمة ويحقق ما سعت إليه ثورة يناير وما بعدها فيما يخص دستور عصري توافقي لدولة مدنية تتمتع بالوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية.

ودعا أبو شقة إلي تكوين لجان استماع إلي مقترحات الشعب المختلفة حول القوانين ثم تقديم تلك المقترحات للجنة الـ50 من الخبراء لتبت فيها بشكل قانوني .

وأوضح أنه ليس هناك مشكلة في الدستور إنما الأزمة في أن كل فريق يسعي لفرض رأيه بالقوة، مؤكدا أن ما تستقر عليه الأغلبية يجب أن يتم.



المصدر | صـدى الـبـلـد


  


توقيع العضو : ™Mr!HoSsAm





أهلا بك يا زائر فى توقيعى المتواضع ......



إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها
بحاجة للدعاء فادعولي ....




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










Very Happy :Gezz: study    


شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



دستوريون:2000 اقتراح تحدد مصير الدستور أمام لجنة الخمسين اليوم .. وكل فريق سيسعي لفرض رأيه عند صياغة الدستور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
2013-08-13, 7:12 pm
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
المشاركات : 1562
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا Mat Rax

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: دستوريون:2000 اقتراح تحدد مصير الدستور أمام لجنة الخمسين اليوم .. وكل فريق سيسعي لفرض رأيه عند صياغة الدستور 2013-08-13, 7:12 pm

 جميل الموضوع  تقيم !  


توقيع العضو : Mat Rax


أهلا بك يا زائر فى توقيعى .....




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من هنا لمتابعة قوانين المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دستوريون:2000 اقتراح تحدد مصير الدستور أمام لجنة الخمسين اليوم .. وكل فريق سيسعي لفرض رأيه عند صياغة الدستور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري