المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
45 المساهمات
42 المساهمات
23 المساهمات
19 المساهمات
8 المساهمات
7 المساهمات
5 المساهمات
5 المساهمات
3 المساهمات
3 المساهمات
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36616 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نورا ايمن فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 398407 مساهمة في هذا المنتدى , في 50379 موضوع

شاطر  |  



avatar
كاتب الموضوع
عضو ممتاز
عضو ممتاز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2594
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Qhr

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
21072013
مُساهمةموضوع: ◄التحضر فريضة إسلامية►




عندما نقول هذا الإنسان متحضر، فالمعنى أنه يحترم القانون ويحافظ على النظافة والنظام ويتعامل بأساليب مهذبة ولا يجعل الزحام مبررًا للفوضى ولا يحتج بنقص الموارد سبباً للتخلف وهناك تناسب عكسى بين التحضر والمخاطر، التى تترتب على الأفعال وتعود على الغير بالهلاك.

والحضارة أياً كانت بيئتها وفلسفتها محكوم عليها بالفناء إن استندت على قواعد منشئها الهوى وغايتها المصلحة المادية فقط والعكس صحيح فى تلك التى تقوم على قواعد وضعها الله لتنظيم حياة خلقه فى الدنيا لنصل إلى الآخرة بسلام.

وإصلاح اعوجاج المجتمعات سعيًا وراء التحضر يبدأ بتحديد المفاهيم الخاطئة ثم الشروع فوراً فى تغييرها وإحلال المفاهيم الصحيحة محلها مع عدم العودة إلى هذه الأخطاء مرة أخرى، وهو ما يوازى التوبة النصوح فى الدين ثم يأتى بعد ذلك الإخلاص فى العمل وهو الطريق إلى الإتقان أن الله يحب إذا عمل إحدكم عملا أن يتقنه ثم فى الأخير المراقبة الذاتية، وهى مربط الفرس لأنها يجب إلا تفرض من الخارج، وإنما تكون نابعة من داخل النفس قال تعالى قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين وقال (ص) اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

فإذا كنا نعانى من عدم التزام البعض منا بقواعد وإشارات المرور إلا إذا وجد الجندى بجوار السيارة والرادار على الطريق السريع!! وإذا كنا نشكو من انعدام الضمير عند البعض أثناء العمل إلا إذا وجد المدير داخل المكتب، وإذا كنا نشاهد سلوكيات كثيرة مرفوضة وسلعاً غير مطابقة للمواصفات القياسية، مما يؤدى إلى استنزاف موارد المستهلكين، فضلاً عما قد ينجم من حوادث ناتجة عن فساد المنتج فلأننا أغفلنا هذه الفضيلة الأساسية – فضيلة المراقبة والإحساس برؤية الله لنا – وأعطيناها إجازة طويلة مدفوعة الأجر فغابت عن حياتنا واختفت تماماً من برامج تربيتنا للنشء الصغير، أننا يجب أن نوقن أن المفهوم الحقيقى للعبادة التى يريدها الله منا هى ما عادت نتائج تأديتنا لها على غيرنا خيرا وسلاما وتقدما فأحب أعمال الناس إلى الله ما عاد خيرها على غيرهم، ولا شك إن إحياء هذه الفضيلة داخل نفوسنا سوف يدفعنا إلى إجادة الأعمال بما يعود على المجتمع بالخير، وبالتالى إلى تقدمنا واللحاق بقطار التقدم السريع.







توقيع العضو : Qhr






شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



◄التحضر فريضة إسلامية►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

◄التحضر فريضة إسلامية►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري