المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
4 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36027 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو genaemad فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396970 مساهمة في هذا المنتدى , في 49373 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو ممتاز
عضو ممتاز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2594
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Qhr

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
18072013
مُساهمةموضوع: ◄الدين ليس مجــرد شعائـر►



الدين ليس مجرد شعائر يتعبد بها الإنسان لتلبى حاجة فى نفسه، وليس أعمالاً يؤديها الإنسان وليس لها معنى، بل هى عبادات تصل الإنسان بربه عز وجل، وتربى المجتمع والأمة على السلوك المستقيم.. هو داخل كل شىء. . فهو داخل فى الآكل – كلوا واشربوا ولا تسرفوا -.. داخل فى الماء. . فالإسراف ضار حتى فى شرب الماء. . ثم هو أيضاً يدخل فى لبسك لأنه ينصح فى الاعتدال.. فهو ضد الترف.. والطاووسية.. ثم هو أيضاً داخل فى العمل.. دقة المواعيد.. الوفاء بالتعهدات.. إتقان الصنعة.. عدم التغالى فى الربح.. تحمل المسئولية.





الصدق.. الأمانة.. ولا يكتفى الموقف الإسلامى بقضية العمل وإنما هو حريص على ملء الفراغ. . ويأمر الإنسان بالستزادة من العمل والقراءة والاطلاع والتفكير فى خلق السموات والأرض. . ويحرص على الترويح والرياضة.. ويوصى بالخيل والرماية. . ثم هو يبنى الزواج على أساس المودة والرحمة.. ويجعل علاقات الرحمة موصولة حتى بعد الطلاق.. ويجعل حق الفقير على الغنى حقاً قانونياً ثابتاً وليس صدقة.. وكذلك حق العلاج للمريض.. وحق المعونة للمحتاج والتعليم للجاهل، والإرشاد للضال. الدين ليس مجرد ركعات تركع ولا رشات على الوجه كل يوم باسم الوضوء. . وبالتالى لا يمكن أن يتقلص الإسلام ليصبح نقاشاً حول لحية تطول. . أو نقاشاً حول الأزياء أن تكون حجاباً أو نقاباً. . فحينما تصبح المعارك الدينية مجرد شكليات. . فهذه كارثة ونكسة. . وأسوأ منها أن يتجر بالدين. . ويصبح ذريعة لتكفير الناس. . وشهر البنادق والسلاح فى وجوههم. . وتخريب المجتمع. . وهدم العمارة. . ومعاداة العلــم.







ورفض كل ما يأتى من الغرب لمجرد أن الغرب لديهم كباريهات أو أغان خليعة.. حينما تتعطل وظيفة العقل الانتقائية بهذه الدرجة، وتختلط القيم، ويتوه فى الحوارى والأزقة.
وينسى الجوهر.. ويصل فى الشكليات والتفاصيل.. ينسى المتدين أن الدين رحمة وعدل وصفاء وتسامح.. ويمارسه على أنه قتل وقسوة وتسلط.. حينما تفوت البديهيات على الناس بهذه الدرجة.. فإن الكارثة لا تصبح كارثة سوء فهم الدين.








ولكننا أمام كارثة أكبر، هى كارثة مرض النفوس. . فنزاول الغل والقتل والحقد والحسد.. وننفس عن الضغائن.. وهى تخدع نفسها بأنها ترضى الرب. . وتمارس ديناً وفضيلة.. هؤلاء هم الأخسرون الذين يظنون أنهم يحسنون صنعاً. . وهناك الآن موجه عارمة من التخلف والفهم للوعى والحس الدينى تشمل أعداداً كثيرة من الشباب. . وهى فى حقيقتها تعكس سخطاً ونقمة وتمرداً وثورة، ولا تعكس ديناً على الإطلاق. . وأصحابها هم أعداء نظام وليس أنصار إسلام. . ويخطىء من يظن أن الدين الإسلامى ثورة. . أو انقلاب عسكرى. . وليس هناك كذبة أكبر من هذه الكذبة. . فالدين الإسلامى فى حقيقته إحياء ضمائر. . وإحياء نفوس. . وموعظة بالحسنى. . والله لم يطلب من نبيه إلا مجرد التبليغ: وإذا كان هناك مجال للثورة فى الدين، فهو أن تثور على شيطانك أولا. . وتحكم نفسك الأمارة بالسوء. . وتمنع رغباتك وأطماعك وحسدك وحقدك قبل أن تحاول أن تحكم غيرك. . الدين هو علم الله. . ولا تناقض بين العلم بالله والعلم بمخلوقات الله. . بل إنك تزداد معرفة بالله وعلماً كلما ازددت بمخلوقاته درايــــة.
 


توقيع العضو : Qhr






شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



◄الدين ليس مجــرد شعائـر►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

◄الدين ليس مجــرد شعائـر►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري