المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
24 المساهمات
14 المساهمات
9 المساهمات
6 المساهمات
6 المساهمات
5 المساهمات
5 المساهمات
4 المساهمات
4 المساهمات
3 المساهمات
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36525 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد موسي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 398044 مساهمة في هذا المنتدى , في 50107 موضوع

شاطر  |  



avatar
كاتب الموضوع
عضو ممتاز
عضو ممتاز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 2594
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Qhr

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
11072013
مُساهمةموضوع: ◄ الفرصة الضائعة►


الشعب المصرى الذى خرج بالملايين يوم 30/6/2013 وأطاح بحكم التيار الدينى بعد أربعة أيام، أضاع فرصة هائلة على الإدارة الأمريكية وقوض مخططها الذى يدعم فيه بقوة الإسلام السياسى، المخطط الذى كانوا يحلمون به منذ الثمانيات.

واحتار المحللون فى هذا التقارب المشكوك فيه، حيث إن أمريكا لا تزال تعانى وتحارب الإرهاب الذى أفرزه الإسلام السياسى، ولا يزال العالم يتذكر ما فعلته أمريكا فى أفغانستان والعراق.

ومع ذلك وجدت أمريكا ضالتها فى جماعة الإخوان المسلمين فى بلدان الربيع العربى وخاصة فى مصر بعد أن نجحت عنوة فى قطف ثمار تلك الثورات، وأعد ملفًا خاصًا بهم وأسند هذا الملف إلى جون كارسون لمحاولة إنجاح المخطط هذه المرة.

كان المخطط فى ظاهرة أن تعمل الجماعة على ترويض الشارع المصرى والعربى لقبول الدور الأمريكى وعدم معاداة إسرائيل للتمهيد لحل القضية الفلسطينية مقابل تمكين الجماعة من حكم مصر، مستغلين فى ذلك التلهف للسلطة لدى هذه الحركات الإسلامية.

ابتلع الإخوان الطعم لكى يعززوا من مسلكهم البرجماتى بمسارية المصالح الأمريكية، وذهب البعض بسذاجة زائدة، فى أن تقارب الإدارة الأمريكية من الإخوان كان بسبب اكتشافهم السلام الذى فى الإسلام.

وقبلها رأينا كيف دعمت الإدارة الأمريكية الحزب الإسلامى العراقى (الإخوان المسلمون) المشاركة فى العملية السياسية ضد رغبة عموم الشارع العربى، وأيضا دعمت دخول الإخوان المسلمين السوريين فى التحالف المعارض، كما أنها ترتبط بعلاقات وثيقة مع حزب العدالة والتنمية التركى.

المخطط فى باطنه أبعد بكثير فى نتائجه عما قدمه نظام مبارك الذى كلف الإدارة الأمريكية تكاليف مادية باهظة مقابل التوازن العسكرى فى المنطقة، وأيضا مقابل التنازلات التى يقدمها نظام مبارك لصالح امريكا وإسرائيل، والتى وصفت أحيانا بالابتزاز.

ويتلاقى أيضا هذا المخطط مع رؤية التيارات الإسلامية التى تعارض الهوية الوطنية والقومية والتى تدفع البلاد نحو دولة إسلامية، أو دولة الخلافة المزعزمة.

هذا المخطط لن يكلف الإدارة الأمريكية كثيرا سوى المراقبة عن بعد لمسرح الأحداث فى المنطقة العربية بعد أن حوصرت فى سلة واحدة برؤية واحدة، مراقبة ما يحدث وما سيحدث عندما تتصارع القوى الإسلامية طائفيا وعقائديا وحزبيا ومذهبيا سعيا وراء مشاريع إسلامية دينية تتجاوز البعد الوطنى والقومى، ناهيك عن المعركة النهائية بين المعسكر السنى والمعسكر الشيعى، ما سيؤدى إلى تصفية واستنفاذ القوى فى المنطقة وهو ما يحقق هيمنة أمريكا على المنطقة دون تكلفة مادية ودون عناء.

وليس أوضح وأبين من الكلام لفعاليات هذا المخطط ما رأيناه من تداعيات خطيرة فى العراق وما نراه يجرى الآن فى سوريا.

لذلك نجد التردد واضحا حتى الآن فى قرارات الإدارة الأمريكية بعد مظاهرات 30/6 وبعد أن عزل الشعب الرئيس مرسى بمساعدة الجيش، حتى أنها لاتزال تتحفظ على قرار تسمية ما حدث، هل هو انقلاب العسكرى أم انقلاب شعبى ؟

الفرصة ضاعت هذه المرة على الإدارة الأمريكية التى تتخوف عواقب تكرار ما حدث فى مصر يوم 30/6 فى باقى بلدان الربيع العربى وربما فى المنطقة بأكملها.

 


توقيع العضو : Qhr






شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



◄ الفرصة الضائعة►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

◄ الفرصة الضائعة►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2017 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري