المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

إثيوبيا‏:‏ النيل يجمعنا ولا يفرقنا.. إطلاق مشاورات ثلاثية حول "سد النهضة" تراعي مصالح الأمن المائي لدول المصب

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MODA5 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396962 مساهمة في هذا المنتدى , في 49366 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1907
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا 3amoSpy

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
19062013
مُساهمةموضوع: إثيوبيا‏:‏ النيل يجمعنا ولا يفرقنا.. إطلاق مشاورات ثلاثية حول "سد النهضة" تراعي مصالح الأمن المائي لدول المصب


اتفقت مصر وإثيوبيا أمس‏,‏ علي إطلاق مشاورات ثلاثية حول سد النهضة الإثيوبي بمشاركة السودان‏,‏ تتناول كيفية المضي قدما في تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية المعنية بالسد‏,‏ مع تأكيد ضرورة أن تؤخذ في الاعتبار المصالح التنموية لإثيوبيا من جانب‏,‏ والشواغل الخاصة بالأمن المائي لدول المصب‏,‏ من جانب آخر‏.‏

جاء ذلك خلال المحادثات التي أجراها وزير الخارجية محمد كامل عمرو, في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس, مع نظيره الإثيوبي تادروس أدهانوم, حيث اتفق الجانبان علي إطلاق هذه المشاورات علي المستويين السياسي والفني, بهدف التطبيق السريع لما جاء في توصيات لجنة الخبراء الدولية المعنية بمشروع السد المثير للجدل.

وأعلن الوزيران ـ في بيان مشترك تلاه وزير الخارجية الإثيوبية خلال مؤتمر صحفي عن أهمية مواصلة الحوار والاتصالات بين الجانبين, من أجل متابعة نتائج هذا الاجتماع.

وقال البيان: أعرب وزير الخارجية المصرية عن شواغل مصر إزاء التأثيرات المحتملة لسد النهضة الإثيوبي علي استخدامات مصر من المياه.

ومن جانبه, أكد وزير الخارجية الإثيوبية لنظيره المصري, أن سد النهضة, والذي سيستخدم لأغراض توليد الطاقة, يتم بناؤه بأسلوب يأخذ في الاعتبار الشواغل الخاصة بالأمن المائي المصري, وفي هذا السياق, اتفق الوزيران علي أن تؤخذ في الاعتبار المصالح التنموية لإثيوبيا, وكذلك الشواغل الخاصة بالأمن المائي لدول المصب, وأضاف البيان أن الوزيرين أعادا تأكيد التزامهما بدعم العلاقات الثنائية بين بلديهما, وتنسيق جهودهما للوصول إلي تفاهم إزاء جميع المسائل العالقة بين البلدين في إطار من الثقة والانفتاح.

وخلال المؤتمر الصحفي, أكد عمرو قوة العلاقات بين مصر وإثيوبيا والتي تعود إلي عقود طويلة, مشيرا إلي أن البلدين تجمعهما روابط ثقافية وتاريخية, خاصة نهر النيل, الذي يعد شريان الحياة لمصر, وقال أيضا إن المناقشات أجريت بروح التعاون والصداقة, وفي إطار الرغبة المشتركة في تحقيق المنافع للجميع, مشيرا في هذا الصدد, إلي قول وزير الخارجية الإثيوبية إن النيل يتعين أن يربطنا معا ولا يفرقنا.


ومن جانبه, أكد الوزير الإثيوبي التزام بلاده بـنهج تحقيق المكاسب للجميع كأساس للتعاون المشترك, وقال: أود أن أطمئن الأشقاء والشقيقات في مصر, بأننا سنتعامل مع مخاوف الأمن المائي لمصر والسودان, ونقوم بذلك في إطار التعاون والمنفعة المشتركة, مشيرا إلي قول رئيس الوزراء الراحل ميليس زيناوي, أننا أمام خيارين هما: إما السباحة معا أو الغرق معا, وأعتقد أن علينا أن نسبح سويا, وسنبذل كل ما في وسعنا لدعم كل منا الآخر, كما أعلن قبوله الدعوة التي قدمها وزير الخارجية محمد كامل عمرو إلي زيارة القاهرة في المستقبل القريب.



وكان وزير الخارجية الإثيوبية قد أدلي بتصريحات أمس الأول, أكد فيها أن عملية إنشاء سد النهضة علي النيل الأزرق لن تتوقف, معبرا عن اعتقاده بأن كل الإثيوبيين سيعملون باتجاه نجاح إنشاء هذا السد, ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية, عن الوزير قوله خلال منتدي أقيم في أديس أبابا, إن هذا السد لن يتوقف بالرغم من المعلومات السلبية التي نشرها سياسيون مصريون بشأنه, بحسب تعبيره, مشيرا إلي أن هذا السد يبني بموارد الشعب الإثيوبي ويهدف إلي الحد من الفقر والوفاء بالطلب المتزايد علي الطاقة الكهربائية في البلاد.


وعقب انتهاء محادثاته في أديس أبابا, توجه عمرو والوفد المرافق له إلي الخرطوم, حيث عقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الخارجية السودانية بالإنابة صلاح ونسي, وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية, بأن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين, وقضية سد النهضة الإثيوبي ونتائج زيارة الوزير عمرو لإثيوبيا خلال اليومين الماضيين بهذا الخصوص, وأشار إلي أنه تم الاتفاق علي عقد اجتماع بين وزراء الموارد المائية للدول الثلاث خلال الفترة المقبلة, كما سلم عمرو رسالة من الرئيس محمد مرسي إلي نظيره السوداني عمر البشير, الذي ينتظر أن يزور القاهرة في الثالث من يوليو المقبل.


توقيع العضو : 3amoSpy


اهلا بيك يا زائر فى توقيعى الخاص بالتوفيق ليك فى منتدى المصرى



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



إثيوبيا‏:‏ النيل يجمعنا ولا يفرقنا.. إطلاق مشاورات ثلاثية حول "سد النهضة" تراعي مصالح الأمن المائي لدول المصب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

إثيوبيا‏:‏ النيل يجمعنا ولا يفرقنا.. إطلاق مشاورات ثلاثية حول "سد النهضة" تراعي مصالح الأمن المائي لدول المصب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري