المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

أيِها العآق أوصآك الله بآلإحسآن لهمآ فمآذا أنت فآعل ؟!

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MODA5 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396962 مساهمة في هذا المنتدى , في 49366 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو مميز
عضو مميز
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1613
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Ziad Otife

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
17062013
مُساهمةموضوع: أيِها العآق أوصآك الله بآلإحسآن لهمآ فمآذا أنت فآعل ؟!

بسمِ الله الرحمَنِ الرحِيمْ 

....}
(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ
أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً
 ) 
[سورة الإسراء: 23، 24]. 


أُمُك & أبَيْكِ 
هَل تأملتْ يَ عـاقٍ فَي سَبب وجودكَ في هَذةِ الحَيـاة ..,
وَبِكَ أكتمَلت حِكايَتهُما , وأصْبحَتَ سَبباً باهِظاً لِ أبسامَتهُما ..!
مَـا مَـاتَ حَـيٌّ لِـمَيِّـتٍ أَسَـفاً *** أَعْـذَرُ مِـنْ وَالِـدٍ عَـلَـى وَلَـدِ .


:
عن أسماء رضي الله عنها قالت:
قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم، 
فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إن أمي قدمت عليّ
وهي راغبة أفأصلها؟ قال: (( نعم، صلي أمك)).
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1003
خلاصة حكم المحدث: صحيح


بل أوجب الله تعالى البر بِهُما، ولو كانا يأمران الولد بالكفر بالله، 
ويلزمانه بالشرك بالله، قال تعالى: 
(وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً) . 

:

فالعقوق محرم قطعًا مذموم شرعًا وعقلاً.. 
فما معنى العقوق؟ 
يقول العلامة ابن حجر رحمه الله: 
العقوق أن يحصل لهما أو لأحدهما أذىً ليس بالهيِّن عُرفًا.اهـ.
ويكون هذا الإيذاء بفعل أو بقول أو إشارة، 
ومن مظاهره مخالفة أمر الوالدين أو أحدهما في غير معصية، 
أو ارتكاب ما نهيا عنه ما لم يكن طاعة، أو سبهما وضربها، 
ومنعهما ما يحتاجانه مع القدرة ... وغير ذلك.
وقد اتفق أهل العلم على عدِّ العقوق كبيرة من الكبائر.
يقول الله عز وجل: ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً 
)[الإسراء:23].



ومن صور العقوق منع الأبناء النفقة على الآباء .,
رغم حاجة الآباء وقدرة الأبناء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : "أنت ومالك لأبيك"
الراوي: جابر بن عبدالله و سمرة بن جندب و ابن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1486
خلاصة حكم المحدث: صحيح

:

ومن صور العقوق أن يتسبب الولد في سب ولعن أبويه أو أحدهما؛ 
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
"إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه". قيل: يا رسول الله! وكيف يلعن الرجل والديه؟ 
قال: "يسُبُّ الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه
".


الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5973
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 


:

أيها العــــــاق : ألم تَخشى دعوآت إحدى وألديك ..!
فقد ورد في الحديث: " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهنَّ: 
دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده".

أسال الباري جَلْ شانة :
يرزقنا وإياكم البر، وأن يجنبنا العقوق والآثام..


توقيع العضو : Ziad Otife




شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



أيِها العآق أوصآك الله بآلإحسآن لهمآ فمآذا أنت فآعل ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

أيِها العآق أوصآك الله بآلإحسآن لهمآ فمآذا أنت فآعل ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري