المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

وزير الرى: اتفاقية عنتيبى غير ملزمة لمصر ولن نوقع عليها

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36038 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو sharena0001 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396992 مساهمة في هذا المنتدى , في 49387 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو نشيط
عضو نشيط
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 495
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Gentel

الأوسـمـة & الرصيد
 : إختار كود الوسام المناسب للعضو
14062013
مُساهمةموضوع: وزير الرى: اتفاقية عنتيبى غير ملزمة لمصر ولن نوقع عليها



على الرغم من تأكيدات الخبراء المعنيين بملف المياه، أن قضية مياه النيل الآن دخلت منعطفاً خطيراً بالنسبة لمصر، بعد التقلبات والتحركات التى شهدها هذا الملف على مدار الفترة الماضية، ما أضعف الموقف المصرى من وجهة نظر المراقبين لهذا الشأن، ولعل آخرها كان تصديق أثيوبيا على اتفاقية عنتيبى لتشغل مصر عن قضية السد، وكذلك إعلان دولة جنوب السودان التوقيع على هذه الاتفاقية ليصبح بذلك عدد الدول الموقعة 7 هى رواند وبروندى وتنزانيا وأوغندا وإثيوبيا وكينيا وأخيراً جنوب السودان ليتم بعد ذلك إنشاء المفوضية، إلا أن القيادة السياسية المصرية لا ترى أهمية لتلك التحركات.

ويؤكد الدكتور محمد بهاء الدين، وزير المواد المائية والرى، أن الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل والمعروفة باتفاقية عنتيبى غير ملزمة لمصر وإنما هى ملزمة للدول الموقعة عليها فقط، مشيراً إلى أن مصر لن توقع على الاتفاقية، إلا بعد أن تلبى احتياجاتها ومصالحها، لكنها مستعدة للجلوس والتفاوض مع كافة دول حوض النيل للتفاوض حول النقاط الخلافية، والوصول إلى صيغة متفق عليها تحقق المصالح والتنمية لدول حوض النيل.

وأضاف أن مصر طالبت التفاوض على الـ3 نقاط محل النزاع من أجل التوقيع على اتفاقية "عنتيبى"، والتى رفضت توقيعها مصر والسودان والكونغو الديمقراطية، مشيراً إلى أنه كان هناك أمل أن تشمل تلك الاتفاقية كل دول حوض النيل، وتتخذ شكلاً دولياً، ولكن حالياً دول المصب فى اتجاه ودول المنبع فى اتجاه آخر.

وأشار بهاء الدين إلى أن الثلاث نقاط محل الخلاف هى أن مصر والسودان ترغبان فى ذكر الحصص التاريخية من المياه داخل الاتفاقية، مشيراً إلى أن مصر ليست ضد التنمية فى دول حوض النيل، فقد وافقت على إنشاء سد بوجاجالى الأوغندى فى عام 2000 بعد إجراء الدراسات الفنية التى أكدت عدم تأثر الأمن المائى المصرى بإنشائه.

وأوضح بهاء الدين، أن التفاوض حول هذه الاتفاقية استغرق سنوات، وأن مصر وافقت على أغلب بنودها فيما عدا ثلاث نقاط ترى مصر والسودان أنها أساسية لقيامها بالتوقيع عليها وهى الإخطار المسبق، والذى يوضح الإجراءات المسبقة لإبداء أية دولة رغبتها فى إقامة أى منشأة على النيل، وذلك بإبلاغ بقية دول الحوض، وأهمية هذا الإخطار هو التأكد من عدم تضرر الدول الأخرى، نتيجة إقامة هذه المنشأة، أيضاً هناك خلاف حقيقى حول آلية اتخاذ القرارات المعنية بالعلاقات بين دول الحوض والمشروعات المتعلقة بالاستفادة من موارد النهر هل تكون القرارات الخاصة بها عند التصويت بالإجماع أو بالأغلبية وموقف دولتى المصب من هذه الأغلبية.

ومن جانبه، يؤكد المهندس أحمد بهاء الدين محمد رئيس قطاع مياه النيل، أن إثيوبيا قد أعلنت صراحة عدم اعترافها بالاتفاقيات القائمة وعلى وجه الخصوص اتفاقية عام 1959 بين مصر والسودان، وبالتالى فهى لا تعترف بحصة مصر السنوية من مياه النيل أو الحقوق التاريخية المصرية، وتلك من أساسيات الأزمة.

ويضيف رئيس قطاع مياه النيل، أن إثيوبيا لا تتبع قواعد القانون الدولى الذى ينظم التعامل مع الأنهار الدولية كنهر النيل الأزرق كما أنها لا تعترف بمبدأ الأخطار المسبق والدراسة المشتركة لأى مشروع مائى لتقليل المخاطر على دولتى المصب مصر والسودان.


توقيع العضو : Gentel

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



وزير الرى: اتفاقية عنتيبى غير ملزمة لمصر ولن نوقع عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

وزير الرى: اتفاقية عنتيبى غير ملزمة لمصر ولن نوقع عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري