المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

خبراء : سد النهضة يحرم السودان من موارد مائية إضافية

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36025 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو megze فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396963 مساهمة في هذا المنتدى , في 49367 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1201
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Sob7Y
03062013
مُساهمةموضوع: خبراء : سد النهضة يحرم السودان من موارد مائية إضافية



أجمع خبراء سوادنيون في مجال المياه , على أن قيام سد النهضة الإثيوبي يحرم السودان من موارد مائية إضافية تقبع خلف السد لا يستطيع الاستفادة منها , مؤكدين أن مشاركة السودان في اللجنة الثلاثية لا تعني الموافقة على تنفيذ السد.

وقال عضو لجنة التفاوض السوداني والخبير الدولي في المياه الدكتور أحمد المفتي لبرنامج "وجهات نظر" الذي بثته فضائية "الشروق" السودانية الاحد , إن السودان يجب أن يعترض على أية خطوة في تنفيذ السد وقيامه.

وطالب بإعطاء السودان ومصر مهلة لمدة ستة أشهر إضافية للتفاوض , والوصول إلى نتائج , وأضاف "بناء السد إخلال بالأمن المائي" .

وأشار إلى أن اللجنة الثلاثية تم إقرارها بين إثيوبيا ومصر , في محضر اجتماع لرئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ملس زيناوي ورئيس الوزراء المصري الأسبق عصام شرف , والسودان لم يكن موجودا بها .

وأكد أن الإجراءات في هذا الخصوص وفق القانون الدولي تستوجب المشاورة والإخطار على الإجراء بأي نهر مشترك , موضحا أن القانون الدولي يعطي السودان حق الاعتراض والتشاور , لأن إنشاء السدود يتم برؤية مشتركة حسب الاتفاقيات .

واعتبر المفتي أن تحويل مجرى النهر دون الإخطار ليس تعاونا من جانب إثيوبيا التي يتطلب منها أن تخطر بمكتوب يؤكد أن السد لن يعرض الأمن المائي للسودان ومصر للخطر.

وبث البرنامج تصريحات مهمة لوزير الري المصري محمد بها الدين الذي إشار إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ملس زيناوي أكد أن السد لن يكون فيه ضرر للسودان ومصر , فيما أكد وزير الري السوداني أسامة عبد الله , أن الحوار مستمر بين الأطراف عبر اللجنة الثلاثية لتقليل الأضرار , وقال سنعلي من روح الوفاق والتعاون والشراكة .


من جانبه , حذر خبير المياه حيدر يوسف المدير السابق للمياه بوزارة الري السودانية في مداخلة للبرنامج من اختيار شركة إسرائيلية لتنفيذ سد النهضة , وأضاف "أصبحنا وجها لوجه مع عدونا الإسرائيلي" .

وأعاب على الجانب الإثيوبي , استباق تقرير اللجنة الثلاثية , بالاحتفال بتغيير مجرى النهر تمهيدا لتنفيذ السد .

وأكد أن السد سيفقر التربة السودانية , ويضطرنا لاستخدام الأسمدة التي بها مضار صحية على الزراعة , وأضاف "لا أرى أية فائدة من السد للسودان".

وفي السياق , قال الباحث والمتخصص في العلاقات الدولية والمياه أحمد المنتصر حيدر للبرنامج , إن مصر والسودان قادرتان على إيقاف أي مشروعات تهدد الأمن المائي .

وأشار إلى هناك الكثير من الداوئر تعلم علاقة إسرائيل بالقضية , رغم أن إثيوبيا ذكرت أن تمويل السد تم ذاتيا عبر التمويل الشعبي .


توقيع العضو : Sob7Y

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



خبراء : سد النهضة يحرم السودان من موارد مائية إضافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

خبراء : سد النهضة يحرم السودان من موارد مائية إضافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري