المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

فلاح من قلب مصر: تأجير مخزن أو دكان أفضل من "زرعة عام"‏!‏

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36023 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hussei فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396960 مساهمة في هذا المنتدى , في 49366 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1851
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Ahmed Nsr

الأوسـمـة & الرصيد
 :
03062013
مُساهمةموضوع: فلاح من قلب مصر: تأجير مخزن أو دكان أفضل من "زرعة عام"‏!‏



لم تهن الأرض علينا فارتفعت أسعارها وهان من يفلحها فرخص الفلاح‏..‏ وهو الحارث الزارع المنتج بين فعلين الادعاء‏..‏ محلاها عيشة الفلاح والازدراء‏..‏ فلم تخل نكاتنا منه كنموذج للسذاجة و العبط‏..‏ ولم نفكر في التراجع عن امتهانه بوصف من نزدريه بـ الفلاح‏.‏
ومع كل ذلك نطالبه بالإنتاج وأن يكفينا ـ بزراعته القمح ـ ذل السؤال وحرمناه حتي من توفير مدخلات الإنتاج من أسمدة ومبيدات وتقاو ونحسدهم ـ الفلاحين ـ ونعيب عليهم اقتطاع الأرض من الزراعة للبناء عليها, وهم في ذلك يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف.. يكلف زرعة القمح4 آلاف جنيه ويبيعها بنفس السعر, وهذه هي حاله في أغلب مواسمه الزراعية حتي فقدنا خلال ثلاثين عاما ما يقرب من مليون فدان, وسنفقد خلال الخمسة عشر عاما المقبلة ما يقرب من سدس المساحة المنزرعة حسب آراء الخبراء وسيزداد البناء..هكذا قال الفلاحون لي.. لماذا؟.
عندما سألت عم عبدالوكيل, أحد مزارعي الدلتا فقال لأن الأرض لا قيمة لها ولا تنتج بالفعل فثمن ما نحصده هو ما ندفعه طول الزرعة.

إن كان الأمر كذلك فكيف تبنون بيوتا جديدة بـ المسلح.

هذه يااستاذ نتاج عرق أبنائنا في الغربة.. لا يوجد فلاح في أرض مصر بني بيتا من إنتاج أرضه.

كيف ذلك ولماذا تزرعون إذن؟
حتي لا نجلس في البيوت عاطلين ندفع غرامات علي تبوير الأرض والبلد تحتاج القمح.. صحيح لا نكسب منه لكن نزرعه لأجل الناس.
لست مقتنعا بأنك لا تكسب.

اعتدل عم عبدالوكيل ليشرح لي ما يدفعه طوال الموسم وما يبيع به المحصول وقال: احسب معي التكلفة. أولا ـ تقاوي الغلة ـ نحصل عليها من الحكومة بسعر225 للشيكارة وزن25 كيلو من الجمعية الزراعية ويستهلك الفدان ثلاث شكائر وهي التقاوي التي بدأت الحكومة في توزيعها علينا من4 سنوات أصناف93 وج94, وجيزة صحيح زادت من إنتاجية الفدان تقريبا الضعف, لكنها أقل جودة من الصنف القديم61 الذي كان الدقيق فيه أكثر وأنصع بياضا و الردة أقل والتكاثر الذاتي لنفس الصنف الأخير94 وجيزة بدأ يؤدي إلي ضعف المحصول.

هذا عن التقاوي فماذا عن التكلفة الأخري؟.
يستهلك الفدان4 شكائر سماد سعرها200 جنيه وكيماوي نترات أو يوريا4 شكائر أخري لكن الجمعية الزراعية أو الحكومة لا تمنحنا سوي شيكارتين للفدان بالسعر الرسمي75 جنيها اضافة إلي5 جنيهات تخليص والباقي ممكن يحتاج الفدان شيكارتين أو ثلاثا نشتريها من السوق السوداء بـ170 جنيها للشيكارة رغم أنها نفس التي تتسرب من الجمعيات وبذلك ندفع للفدان أسمدة ويوريا690 جنيها خلي بالك بس من الأرقام هكذا قال عم عبدالوكيل وهو يخط بيده في الأرض الشراقي وضحك فقال له جليسنا السيد الصعيدي لا تضحك حتي لا تظهر في الصورة ويقولون الفلاح مبسوط فرد موجها حديثه لزميلي المصور محمد عبده هاتعملوا فينا إيه أكتر من كدة انتو جيتو عالطبيعة لقيتونا شقيانين وتعبانين, والتفت إلي ليكمل باقي حسبة تكلفة فدان القمح حرث الأرض ثلاث مرات أو ثلاث سكك المرة الواحدة تكلفة الجرار60 جنيها ومرة رابعة بعد وضع البذرة فيكون الاجمالي240 ويأخذ الفدان4 ساعات للدراس بـ240 جنيها ايضا, وعبس وجهه وقال إحنا شايلين هموم مايشلهاش جبل أحد, ثم أضاف الرجل: وضم القمح ندفع فيه260 جنيها للماكينة اضافة إلي360 مثلها للانفار التي تأتي تعمل في تشغيل الماكينة وربط الشكائر التي نشتريها بـ50 جنيها ونقلها إلي مكان التخزين استعدادا للبيع, احسب يا أستاذ كدة يبقي كام فقال السيد الصعيدي2600 جنيه علاوة علي ما يقرب من1000 جنيه تكلفة جاز للري لعدم كفاية المياه للري بـالراحة فتدور ماكينة الري علي جسر الترعة لري الأرض ويعمل رجلان في احضار الجاز والزيت وتشغيل الماكينة وبالتالي فإن تكلفة الفدان تزيد علي3600 جنيه وبالتالي أنت تكسب أكثر من4 آلاف جنيه.

فصرخ الرجل وهو يشيح في وجهي: ليه؟
فقلت20 أردبا إنتاج الفدان وسعر الأردب كما حددته الحكومة400 جنيه.
فقال وقد احمر وجهه وزاد انفعالا وتوترت نبرات صوته والكلام ده في الجرايد والتليفزيونات
ممكن يكون إنتاج الفدان عندكم20 إردبا ولكن الفدان لا يزيد عندنا علي12 إردبا ده لو صح وأحيانا يكون10 أرادب فقط ونحن لا نسلمه للحكومة لأن سعر توصيله حتي الشونة يمكن أن يزيد علي100 جنيه فنكتفي ببيعه للتاجر بـ360 جنيها وذلك أفضل من الدوخة والمرمطة في التعبئة والتحميل والالتزام بدرجة عالية من النقاوة هذا ما لا يتوفر في حين أن التاجر له سكته مع موظف البنك والشونة فالأفضل لي أن أبيعه للتاجر في أرضه والسبب الأهم هو اننا نقترض من التاجر ساحبين منه فلوس علي الزرعة.. لشراء الكيماوي والتقاوي وغيرها من التكاليف.

وعلي ذلك فأنت لا تكسب في فدان القمح..

لم يترك لي عم عبدالوكيل الفرصة لإكمال كلماتي وقال: ألف جنيه واحد يوحد ربنا يعني فعليا خاسر لأنك لم تحسب جهدي وعرقي وعملي في الأرض ليلا ونهارا أنا وأولادي.
لا أستطيع أن أقتنع بذلك فكيف تصرف نفس المبلغ تقريبا الذي يدره عليك المحصول.. فمن أين تأكل؟
- من بركة الله.. نبيع لبنا أو جبنا ونخزن جزءا من المحصول يكفينا لبعض الوقت أكل للأولاد.. زمان قبل4 سنوات كانت تكلفة الفدان من700 إلي800 جنيه وكان يكسب مثلها, الاسعار كانت أرخص ولكن أيضا كنا نعمل لله والوطن.أضاف السيد الصعيدي: من أجل ذلك لا تعز الأرض علي الفلاح فيبيعها أو يبني عليها وعادة ما يجعل الطابق الأرضي إما مخازن أو دكاكين يؤجرها وإيجار محلين أو مخزن في الشهر أفضل له من ربح زرعة في موسم كامل.

وأضاف عم عبدالوكيل مؤكدا نعم هذا هو ما يحدث وكذلك فإن بناءنا هذه المنازل أو زواج أبنائنا فهو ثمن غربتهم وشقاهم في الدول العربية. ولولا ذلك ما بني فلاح منا منزلا بالطوب الأحمر المسلح ولم يتزوج شاب.

سألته: ولماذا لا تؤجر الأرض فتحصل علي مبلغ الإيجار دون جهد؟
فرد علي متسائلا: وعندما أؤجره ماذا سأفعل أنا وأولادي نقعد نقشر بصل؟!
العمل بركة.. وصحة وانشغال عن المعاصي التي تحدث من الفراغ والبطالة.

قبل أن نتحرك قال الرجل: ادعوا زملاءكم للحديث والاهتمام بالفلاح لأنه هو الأهم في هذه البلاد.. وارفعوا شكوانا للحكومة التي يجب أن تنتبه أن الماء أصبح نادرا وقليلا والترع ملوثة بالصرف الصحي مما يتسبب في نشر المن والدودة والعنكبوت واصفرار وسقوط الزهرة وهو ما نعاني منه جميعا كفلاحين بسطاء ولسنا مثل الاقطاعيين الذين يسخرون الجمعيات الزراعية وهندسة الري لخدمة أراضيهم. وأشار إلي أعمال تطهير في ترعة أمامه.



توقيع العضو : Ahmed Nsr


انا بحبك يا زائر اه والله

ومتابعك مشاركاتك : 0 واخر مره سجلت دخولك فيها :

صدقت اني بحبك يا زائر






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فريق إشراف منتدى المصري

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



فلاح من قلب مصر: تأجير مخزن أو دكان أفضل من "زرعة عام"‏!‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

فلاح من قلب مصر: تأجير مخزن أو دكان أفضل من "زرعة عام"‏!‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري