المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

تبـاين الآراء بالشـــوري حول حكم الدستورية

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
9 عدد المساهمات
5 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو m.etoo فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396979 مساهمة في هذا المنتدى , في 49379 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1851
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Ahmed Nsr

الأوسـمـة & الرصيد
 :
03062013
مُساهمةموضوع: تبـاين الآراء بالشـــوري حول حكم الدستورية



شهدت أروقة مجلس الشوري حالة من الجدل بين أعضائه حول مدلول حكم الدستورية وتأثيره في عمل المجلس ففي الوقت الذي أجمع فيه النواب علي بقاء المجلس في عمله وفقا لمنطوق الحكم دعا جانب آخر من النواب الي إصدار المجلس قرارا لحل نفسه بنفسه
حيث أكد الدكتور طارق السهري وكيل مجلس الشوري أن حكم المحكمة الدستورية بشأن مجلس الشوري جاء مطابقا للدستور الذي أناط بالمجلس السلطة التشريعية كاملة مشيرا الي أن مجلس الشوري قائم لحين انتخاب مجلس النواب الجديد وأكد محمد طوسون رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس الشوري أن الحكم واضح وصريح حيث أكد بقاء مجلس الشوري وسلطة التشريع في يده كاملة بناء علي نص المادة230 من الدستور في حين أوضح النائب صبحي صالح أن منطوق الحكم قد راعي التوازن بين حكمها السابق بحل مجلس الشعب وأعمل مواد الدستور التي أبقت علي مجلس الشوري لحين انتخاب مجلس النواب.
وكان الدكتور طارق السهري وكيل مجلس الشوري قد أكد في تصريحات خاصة لـالأهرام أن حكم الدستورية جاء متسقا مع مواد الدستور تماما مشيرا الي أن الحكم من خلال أعمال الدستور أبقي علي مجلس الشوري المحصن وفقا لمواد الدستور ليتولي الاختصاصات التشريعية لحين انتخاب مجلس النواب مشيرا الي أن الانتهاء من انتخاب مجلس النواب الجديد لن يزيد علي عام علي الأكثر.
ومن جانبه أوضح صالح في تصريحات خاصة لـالأهرام أن حكم المحكمة الدستورية قد وسطن بين حكم سابق للمحكمة قضي بحل مجلس الشعب السابق هذا من ناحية والاخري عندما أرجأ تنفيذ الحكم لحين انتخاب مجلس النواب وذلك من خلال اعماله لنص المادة230 من الدستور والتي منحت مجلس الشوري جميع الاختصاصات التشريعية لحين انتخاب مجلس النواب الجديد وبذلك يكون الحكم لم يأت بجديد.
وأكد صبحي أنه وفقا لذلك فان مجلس الشوري مستمر في عمله التشريعي بشكل طبيعي وكل ما صدر عنه من تشريعات وقوانين صحيح تماما, مشيرا الي أن مجلس الشوري كان سيتم حله تلقائيا بمجرد انتخاب مجلس النواب الجديد.
وحول حكم الدستورية فيما يتعلق بالجمعية التأسيسية أشار صبحي الي أن الحكم لم يتعرض للجمعية أو تشكيلها انما قضي بعدم دستورية فقرة من المادة79 من قانون التأسيسية الخاصة بمعايير التأسيسية والخاصة بعدم جواز قبول الطعن علي قرارات اجتماعات ومؤدي ذلك هو جواز قبول الطعن علي تلك القرارات, مشيرا إلي أن الجمعية قد انتهي عملها وأقر الدستور الجديد وبذلك يكون حكم الدستورية تحصيل حاصل.
علي جانب آخر دعت النائبة نادية هنري جرجس عضو التيار المدني بمجلس الشوري الي ضرورة صدور قرار من المجلس بحل نفسه بعد صدور حكم المحكمة الدستورية وكشفت هنري في تصريح لها عن إجراء مشاورات حاليا مع حزب النور لاتخاذ موقف موحد بعد هذا الحكم خاصة ان الشكوك تحيط بعمل المجلس وان اي تشريعات يصدرها قد يطعن ببطلانها.
ووصفت النائبة حكم الدستورية بأنه قبلة الحياة منحتها المحكمة الدستورية لمجلس الشوري لعدة شهور.
بينما أكد الدكتور محمد الفقي رئيس اللجنة الاقتصادية ان المجلس ليس لديه اي صراعات مع اي سلطة في الدولة وخاصة السلطة القضائية واننا نحافظ علي استقلال القضاء ولكن الاستقلال الحقيقي وليس المزيف الذي يتدخل فيه السياسيون في احكام القضاء ويتدخل القضاة في العمل السياسي. واضاف الفقي ان من يصور للمواطنين ان هناك صراعا او تصفية حسابات بين السلطة التشريعية والقضائية فهو يضلل الرأي العام.
وقال النائب جمال حشمت ان الحكم لا يؤثر في سلطات مجلس الشوري في الشق التشريعي ووصف حشمت ما يحدث بأنه تغول سلطة علي الأخري وذلك ردا علي مناقشة اللجنة التشريعية بالمجلس لثلاث اقتراحات لتعديل مواد قانون السلطة القضائية.
ومن جانبه قال محمد عوض النائب عن حزب الخضر بمجلس الشوري إن المحكمة تريد تأكيد أنه لايوجد خلاف بين السلطتين واي قوانين سليمة ولا يطعن علي عدم دستورية القوانين, مشيرا الي أن المحكمة الدستورية يحكمها الامن القانوني من حيث دراسة أثر الحكم في المجتمع وان المحكمة راعت ألا يحدث فراغ تشريعي, وراعت أيضا استقرار المراكز القانونية ومن ثم خرجت بهذا الحكم المتوازن. وأضاف في تصريحات صحفية ان الصراع ليس بين سلطتين في الدولة ولكن الصراع بين نظامين نظام قديم يحاول العودة ونظام جديد يؤسس لحكم جديد.
ومن جانبه أكد محمد مؤمن مستقل أن المجلس محصن بموجب الدستور وأن من وافقوا علي الدستور في الاستفتاء الشعبي عليه حصنوا استمرار المجلس فالشعب هو مصدر السلطات.
وأكد أن المجلس مستمر في اصدار تشريعاته بموجب الدستور, مشيرا الي أنه لابد ان يستجيب القضاة لطلبات اللجنة التشريعية والدستورية.
ومن جانبه قال محمد عبد اللطيف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوسط أن مجلس الشوري عصي علي قصف الرقاب وانه مستمر في تشريع قوانين وأوضح انه في عصر مبارك تم حل البرلمان مرتين مرة نفذ بعد3 سنوات وأخري نفذ بعد شهور وفي كلتا الحالتين لم تبطل القوانين والتشريعات التي صدرت عن هذا البرلمان.



توقيع العضو : Ahmed Nsr


انا بحبك يا زائر اه والله

ومتابعك مشاركاتك : 0 واخر مره سجلت دخولك فيها :

صدقت اني بحبك يا زائر






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فريق إشراف منتدى المصري

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



تبـاين الآراء بالشـــوري حول حكم الدستورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

تبـاين الآراء بالشـــوري حول حكم الدستورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري