المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

تفاقم أزمة مياه الري بالمحافظات عطش في قنا‏..‏ وبوار بكفر الشيخ‏..‏ و الدقهلية تحتج

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36025 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو megze فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396963 مساهمة في هذا المنتدى , في 49367 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1907
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا 3amoSpy

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
29052013
مُساهمةموضوع: تفاقم أزمة مياه الري بالمحافظات عطش في قنا‏..‏ وبوار بكفر الشيخ‏..‏ و الدقهلية تحتج



من الواضح أن موسم الصيف لم يأت بحرارته فقط علي المزارعين‏,‏ بل جاء ليذكرهم بنوبات جفاف ما قبل انشاء السد العالي بعد جفاف الترع والمصارف وتهديد عشرات الآلاف من الأفدنة

واكتفي مسئولو الري في وزارة الري بالقول بأن المياه ستعود فيما يجلس المزارعون وأيديهم ترتجف امام الحقول في انتظار قطرة مياه او قطرة للحياة.
> زراعات الأرز والقطن مهددة بالبوار بكفر الشيخ
تعاني الأراضي الزراعية بمحافظة كفر الشيخ حاليا من الجفاف التام وعدم وصول مياه الري اليها مما يهدد بتلف آلاف الأفدنة منزرعة بمحاصيل الأرز والقطن وبطيخ اللب والخضراوات وبوار هذه الأراضي وتحقيق خسائر كبيرة للمزارعين, حيث لا تصل مياه الري الي نهايات الترع الرئيسية التي تغزي هذه الأراضي بمياه الري.
وقد عجز المزارعون من أبناء القري عن ري أراضي أول شتل محصول الأرز وري القطن وغيرها من الزراعات مما يهدد ببوار هذه المساحات الكبيرة رغم أن محافظة كفر الشيخ تقع علي نهر النيل فرع رشيد, إلا أن الأراضي عطشانة وتعاني الجفاف حاليا.
يقول عبد الرازق أبو سمرة من أبناء قرية رغامة إن الأراضي تعاني الجفاف حاليا بسبب عدم وصول مياه الري الي الأراضي الزراعية, وأدي ذلك الي تلف مساحات كبيرة من الأرز داخل المشاتل التي تم حرمانها من المياه عمدا عن طريق المسئولين بالري بمركز الرياض.
> الجفاف يصيب ترع شمال قنا
أصبح صراخ المزارعين ليلا ونهارا بعدما شاهدوا امام أعينهم محصولهم يحرقه العطش القاتل وأن شكوانا للري لم تجد أي آذان مصغية وهو ما يعني خراب بيوت عشرات الآلاف من المزارعين كما يقول بدوي عبد الباقي من قرية فاو غرب. فيما يقول أحمد أبو الوفا نقيب الفلاحين إنهم اتصلوا بجميع المسئولين ولم يجدوا ردا مقنعا لانقاذ المزارعين والاستجابة لمطلبهم بشكل واضح وهو ادخال المياه للترع بأي شكل من الأشكال وأصبح المزارع خارج الخدمة.

> احتجاجات في الدقهلية والمحافظ يعد بالحل
تفاقمت مشكلة نقص مياه الري اللازمة لري المحاصيل الصيفية خاصة الأرز والقطن والذرة بمناطق متعددة بمحافظة الدقهلية استمرت لأكثر من شهر مما أدي الي احتجاج العديد من مزارعي المحافظة علي هذا الوضع الذي يتكرر سنويا مع بداية زراعة الأرز.. حيث قام المئات من مزارعي قري منطقة حفير شهاب الدين التي تبلغ مساحتها نحو38 الف فدان بقطع الطريق الساحلي الدولي.. كما شهد محيط مديرية الري بالمنصورة تجمع المئات من مزارعي الأرز بقري مركزي دكرنس وبني عبيد احتجاجا علي عدم وصول مياه الري لآلاف الأفدنة وتلف أكثر من ألف فدان علي ترعة الصلاحات تابعة لجمعية غازي مصبح, وحاول البعض اقتحام بوابة المديرية للالتقاء بوكيل الوزارة الذي التقي بمجموعات منهم واقنعهم ان مشكلة المياه مركزية وليست من الدقهلية. المحافظ صلاح الدين المعداوي قال في تصريحات للأهرام إنه اتفق مع الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري علي زيادة معدلات المياه بترعة الشون بالدقهلية بواقع250 الف متر مياه اضافية وذلك للقضاء علي مشكلة نقص مياه الري بالترعة التي تروي أكثر من10 آلاف فدان بمركزي تمي الامديد ودكرنس وزيادة معدلات المياه بمنطقة حفير شهاب الدين مركز بلقاس.
وأكد المحافظ وصول مياه الري الي الترع التي تعاني من نقص المياه خلال يومين بعد وصول التدفقات الجديدة, كما ستنتهي مشكلة نقص المياه بمنطقة حفير شهاب الدين خلال ساعات بعد تنظيم عمليات مناوبات الري.
> ورد النيل يلتهم مياه الترع ببني سويف
تعيش قري بني سويف أزمة حقيقية في فصل الصيف بسبب الانتشار السرطاني لورد النيل الذي يعوق عمليات الري بالمحافظة.
ويقول محمد هاشم دسوقي مهندس زراعي: من أهم أسباب أزمة الري في بني سويف, ورد النيل الذي يطفو علي سطح مياه الترع والمصارف في شتي أرجاء المحافظة, حيث يمتص كميات كبيرة من المياه التي نحن في أشد الاحتياج إليها ويحتاج الفلاح لمبالغ مالية طائلة ومشقة لري أرضه حتي لا تتعرض للبوار, ومن المعروف أن ورد النيل هو العامل الرئيسي في إهدار الماء, حيث إن كل نبات واحد يستهلك لتر ماء يوميا, هذا بالإضافة الي وجود هذا النبات بكميات كبيرة في مجري النهر والترع المتفرعة منه مما يعطل حركة سريان الماء ويفقده تدفقه ويهدر منه الكثير, ويبحث الفلاح دائما عن حلول مؤقتة لمشكلة الري التي لم تعد مقصورة علي فصل الصيف فقط.
> حملات التطهير متوقفة في المصارف بدمياط

تعاني المراوي المصارف التي تتخلل الأراضي الزراعية ومحافظة دمياط من عمليات انسداد بسبب تراكم القمامة ومياه الصرف الصحي وتوقف حملات تطهيرها لفترة طويلة مما أدي الي عدم وصول مياه الري بالكميات الكافية إلي تلك الأراضي وأصبحت الآلاف من أجود أنواع الأراضي الزراعية.
يقول فاضل المغاوري مزارع ووكيل سابق لمجلس محلي المحافظة إن مشكلة عدم وصول مياه الري للأراضي الزراعية وقلتها بمركز فارسكور والزرقا يرجع سببها إلي ان القائم بتطهير الترع والمصارف هو القطاع الخاص ويستخدم كراكات ذات الذراع القصيرة وبالتالي لا يتم تطهيرها من الطين والحشائش وأيضا وجود تلك الترع والمصارف بالقرب من المنازل حيث يتم إلقاء القمامة بها فتتراكم في قاعها فضلا عن عدم المناوبة في توزيع مياه الري حيث يتأثر نحو ألف فدان بالقمامة فضلا عن مثلها أيضا أراضي عزب الكاشف الجديد بمركز الزرقا التي تبلغ نحو خمسة آلاف تعاني نفس المشكلة ولذلك لابد من تشغيل وحدة رافع مركز فارسكور لرفع منسوب المياه في الترعة الشرقاوية الذي سيؤدي إلي حل مشكلات الري بالمركز.
> انقاذ02 ألف فدان من البوار بالسويس

أعلن اللواء سمير عجلان محافظ السويس أن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء وافق علي صرف فروق أسعار مليون و008 ألف جنيه لتنفيذ مصرف قرية يوسف السباعي لتصبح61 مليونا و008 ألف جنيه لإنقاذ البنية الأساسية لمحافظة السويس في اجتماعه ممثلي هيئة التعمير الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي بحضور المهندس محمد مرسي السكرتير العام المساعد لإنهاء مشكلة المصرف بقري الخريجين غرب نفق الشهيد أحمد حمدي حيث يهدد المصرف02 ألف فدان بقري الخريجين الزراعية بالمنطقة وطريق السويس الاسماعيلية الصحراوي وقرية أبو سيال. وأكد المحافظ ضرورة إنهاء هذه المشكلة وبدء العمل فورا قبل حلول موسم الشتاء حيث إن مشكلة الصرف تؤثر علي المباني والزراعات والبنية التحتية بالمنطقة والقري المحيطة بها حيث مخصص02 مليون جنيه بصفة مبدئية.

توقيع العضو : 3amoSpy


اهلا بيك يا زائر فى توقيعى الخاص بالتوفيق ليك فى منتدى المصرى



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



تفاقم أزمة مياه الري بالمحافظات عطش في قنا‏..‏ وبوار بكفر الشيخ‏..‏ و الدقهلية تحتج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

تفاقم أزمة مياه الري بالمحافظات عطش في قنا‏..‏ وبوار بكفر الشيخ‏..‏ و الدقهلية تحتج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري