المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
9 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hooba20166Only فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396982 مساهمة في هذا المنتدى , في 49381 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1851
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Ahmed Nsr

الأوسـمـة & الرصيد
 :
03052013
مُساهمةموضوع: يوميات ثورة اكتوبر1973

السبت 6 اكتوبر 1973 _ 10 رمضان 1393 :
________________________________
بدأت المعارك وجاءت اول اشارة بالاحداث فى بلاغ مصرى اذيع فى الساعة الثانية والربع ظهرا عن قيام قوات اسرائيلية بمهاجمة المواقع المصرية فى الزعفرانة والسخنة .. وتوالت بعد ذلك البلاغات حيث صدرت ثمانية بلاغات اذيع اخرها فى الساعة ( 12 ) و ( 43) دقيقة ليلا وتضمنت البلاغات قيام الطائرات المصرية بهجوم جوى مركز بدا فى الساعة الثانية ظهرا واشتركت فيه 227 طائرة ضد اهداف العدو فى سيناء .. كما اشتركت المدفعية الثقيلة ومدافع الهاون ولواء الصواريخ التكتيكية على طول الجبهة تصب نيرانها على خط بارليف ونقطه القوية وتحت ستارها عبرت جماعات الصاعقة .. وفى الساعة الثانية والثلث بدأت الموجات الاولى لفرق المشاه فى اقتحام قناة السويس مستخدمة نحو 1000 قارب اقتحام .. وفى الساعة الثانية والنصف ارتفع اول علم مصرى على سيناء فى حين كانت القوات البحرية توجه ضرباتها على اهداف العدو فى الساحل الشمالى .
واصدرت القيادة الاسرائيلية اول بيان عن العمليات فى الساعة الثانية و ( 43 ) دقيقة وبعد اربع دقائق اعترف المتحدث العسكرى الاسرائيلى بان القوات المصرية قد اقتحمت القناة والدفاعات الاسرائيلية على طول قاعدة قناة السويس .. واعترف المتحدث فى اذاعته فى الساعة السادسة و ( 43 ) مساء بعبور المدرعات المصرية قناة السويس .. وفى نفس اليوم ايضا تمت دعوة مجلس الشعب المصرى الى دورة استثنائية واوقفت الدراسة بالمدارس الابتدائية والاعدادية اما الدراسة فى الثانوية والجامعية فكانت لم تبدأ بعد .. كما تم تحديد العمل بالمحلات العامة حتى الساعة 11 مساء واصدر قرار بتحديد كميات البنزين المنصرفة للسيارات والالتزام بقيود وتعليمات الدفاع المدنى .. كما تم تاجيل جميع المباريات الرياضية .. ,واجرى الرؤساء و الملوك العرب الاتصالات التليفونية مع الرئيس محمد انور السادات الذي تواجد منذ ظهر اليوم في غرفة العمليات الرئيسية بمقر قيادة القوات المسلحة وهم : الرئيس بو مدين ، و الرئيس القذافي ، والامير الصباح و الملك حسين ، و الرئيس جعفر النميري ، والشيخ خليفة آل ثان ،كما تبادل الرئيس السادات البرقيات مع الملك فيصل ، واصدر الملك حسين اوامره بوضع القوات الاردنية في حالة تاهب .
و دعت جولدا مائير رئيسة وزراء اسرائيل الي اجتماع طارئ بالرغم من ان اليوم اجازة رسمية بمناسبة عيد كيبور - الغفران - كما اصدرت السلطات الاسرائيلية النداءات لاستدعاء الاحتياطي واطلقت صفارات الانذار في جميع الانحاء .
واصدرت القيادة السورية اربعة بلاغات تضمنت قيام القوات السورية بالرد علي مصادر نيران العدو و التصدي لمقاتلاته في الجو ، وتضمن البلاغ الاخير الذي اذيع في الساعة 11:15 دقيقة تمكن القوات السورية من تحرير عدد من المواقع و القرى في هضبة الجولان واسر عدد من قوات العدو .
و اعلن المتحدث باسم القيادة العامة للثورة الفلسطينية ان الطائرات الاسرائيلية شنت هجوما عنيفا علي جنوب لبنان ، وان قوات المقاومة اشتركت في القتال ضد القوات الاسرائيلية في القطاع الشرقي بالقرب من الحدود السورية اللبنانية .
- الاحد 7 اكتوبر 1973 - 11 رمضان 1393 :
______________________________
اصدرت القيادة المصرية 5 بلاغات رسمية من رقم 9 الي 13 و اذيع البلاغ الاول في الساعة السابعة صباحا و تضمن نتائج معارك الامس و شملت : اسقاط 27 طائرة اسرائيلية ، و تدمير 60 دبابة ، وسقوط 15 موقعا حصينا شرق القناة ، مقابل 15 طائرة مصرية و بعض الطائرات الهليوكويتر ، و صدر البلاغ الثاني في الساعة التاسعة صباحا ، و صدر البلاغ الاخير في الساعة 11:10 ليلا و اجمل احداث اليوم الثاني للحرب كما يلي : شملت خسائر العدو 30 طائرة ، تدمير 32 دبابة عدا الدبابات و العربات المدرعة التي تركها العدو ، مقابل 6 طائرات مصرية وعدد من الدبابات و العربات و بعض الخسائر في الافراد .
وطلبت الولايات المتحدة الامريكية عقد جلسة عاجلة لمجلس الامن لبحث القتال الدائر في الشرق الاوسط ، وقطع الرئيس الامريكي ( نيكسون ) اجازته ، و اصدرت حكومة الاتحاد السوفيتي بيانا رسميا عن تطورات الموقف في الشرق الاوسط
حملت فيه اسرائيل مسئولية و نتائج عدوانها المتكرر علي الدول العربية .
وصلت الي القاهرة الوحدات الاولي من القوات الجزائرية ، واوفد الرئيس بو مدين العقيد عبد الغني قائد الاقليم الخامس و عضو مجلس القيادة مبعوثا خاصا للرئيس السادات ، واعلن الرئيس القذافي ان ليبيا ستمول المعركة التي تقودها مصر و سوريا بالمال و البترول ، و اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية ان القوات الامريكية في اسبانيا لن يسمح لها باستخدام قواعدها في حالة تدخلها في القتال الدائر في الشرق الاوسط ، واجتمعت الوزارة الاسرائيلية للمرة الثالثة خلال 24 ساعة ، وقامت قيادة الجيش بتعبئة عدد الحاخامات بدفن الموتي الذين تحملهم قوافل من طائرات الهليوكوبتر ، كما تنقل الجرحى الي المستشفيات في بئر سبع وحيفا و تل ابيب و القدس .
اصدرت القوات السورية ثمانية بلاغات اذيع اولها في الساعة 6:10 صباحا واذيع الاخير في الساعة التاسعة مساء و تضمنت في مجموعها عمليات جوية فوق الجولان ، وبلغت خسائر العدو 43 طائرة واسر 9 من طياريها ، وتوغلت الطائرات السورية لمسافة عظيمة داخل اسرائيل ، كذلك قام العدو بعدة هجمات مضادة لوقف التقدم السوري في الجولان .
و في هذا اليوم كتب الاستاذ - مصطفي بهجت بدوي - بجريدة الجمهورية : ( يا ابطالنا الاعزاء في مواقعكم الامامية ، وفي خط القتال مستعدون ، متشوقون للثار و لرد اعتبار الهزيمة في 5 يونيو 1967 التي ظلمتهم ، والتي نريد ان نمحو ظلمتها من تاريخنا لتهدأ و تهنأ ارواحنا و ارواح شهدائنا .. سنوات طويلة وانتم ترابطون و تثابرون و تناضلون و تتطلعون الي ارضكم المغتصبة المحتلة حتي تحرروها و تؤكدوا لنا العزة و الكرامة ) .

- الاثنين 8 اكتوبر 1973 - 12 رمضان 1393 :
_______________________________
تم الاستيلاء تماما علي خط بارليف علي طول القناة وتحرير مدينة القنطرة شرق ، ووصلت القوات المصرية المدرعة الي مسافات متقدمة داخل سيناء ، وقد بلغت خسائر العدو 24 طائرة فانتوم وسكاى هوك و 36 دبابة و عدد من المدرعات و استسلام 45 اسيرا من القوات البرية و عدد من الطيارين الاسرائيليين ، وبذلك بلغت خسائر اسرائيل في الايام الثلاثة 81 طائرة ، 128 دبابة ، 123 اسيرا .
وفي هذا اليوم صدرت خمسة بلاغات رسمية من رقم 14 الي 18 و اذيع البيان الاول في الساعة 1:35 ظهرا ، واذيع البيان الاخير في الساعة 10:40 مساء و تضمنت رفع العلم المصري علي القنطرة شرق ، وقصف العدو لمدينة بورسعيد و الغارة الجوية علي مناطق البترول في خليج السويس ، ونشرت الصحف المصرية صور مجموعات من الاسرى الاسرائيليين ، ووجه القائد العام الفريق ( احمد اسماعيل ) الي رجاله نداء حسهم علي مواصلة القتال ، و ابلغت مصر الجمعية العامة للامم المتحدة بالغارة الاسرائيلية الجوية علي مدينة بورسعيد وقصف وتدمير المساكن و المباني و اشعال الحرائق ، و بعث الرئيس السادات برسائل لرؤساء دول عدم الانحياز الذين اشتركوا في مؤتمر الجزائر شرح فيها الموقف في الشرق الاوسط ، و اصدرت القيادة السورية سبعة بلاغات عسكرية اذيع اولها في الساعة 7:35 صباحا و تضمن تحرير الجزء الاكبر من القطاع الاوسط من هضبة الجولان ، واذيع البلاغ الاخير في الساعة 3:55 مساء و تضمن احباط الهجوم العكسي الذي شنه العدو في هضبة الجولان .
وصلت الي دمشق ثلاث فرق طبية لبنانية ووضعت نفسها تحت تصرف وزارة الصحة السورية ، و رفع الفدائيون الفلسطينيون العلم الفلسطيني علي مستعمرة ( ابو روس ) الاسرائيلية الواقعة علي خط اطلاق النار بين سوريا و اسرائيل وقصفوا موقعا لردار العدو فوق جبل ( الجرمك ) ومركزا لتجمع الاحتياط الاسرائيلي في ( سعسع ) وفتحت المدفعية اللبنانية نيرانها علي سرب من المقاتلات الاسرائيلية حلق بارتفاع شاهق فوق بيروت ، واعلنت القيادة الاردنية ان المدفعية المضادة للطائرات اسقطت طائرتين اسرائيلتين في منطقة ( جرش ) ووضعت الحكومة العراقية جميع القوات المسلحة العراقية تحت تصرف القيادة المصرية و السورية ، كما اعلن الرئيس السوداني جعفر النميري وضع اراضي السودان وسمائه وموانيه في خدمة المعركة ، ومن الرياض اصدر الملك فيصل امرا للقوات السعودية ان تكون علي اهبة الاستعداد لمجابهة ظروف المعركة ، وخفضت شركة ارامكو السعودية الامريكية كميات البترول التي تنقلها عبر خط التابلاين الي اوروبا الي النصف بسبب القتال الدائر في الشرق الاوسط .
_ الثلاثاء 9 اكتوبر 1973 _ 13 رمضان 1393 :
_________________________________
خلال اليوم جرت على ارض سيناء معارك شرسة بالدبابات كسرت بها القوات المصرية موجات متتالية من الهجوم المضاد اشتركت فيها عدة الوية مدرعة لوقف الزحف المصرى شرقا والذى وصل الى مسافة 15 كيلو متر .. وتم تدمير اللواء 190 مدرع الاسرائيلى بالكامل واسر قائده ( عساف ياجورى ) وصدرت خمسة بلاغات عسكرية مصرية اذيع اولها فى الساعة العاشرة و ( 23 ) دقيقة صباحا واشار الى استيلاء القوات المصرية على الشاطىء الشرقى للقناة بالكامل .. وبعد دقائق اذيع بلاغ اخر عن تدمير اللواء 190 مدرع الاسرائيلى وانتهت البلاغات فى الساعة 5:32 مساء واشارت الي تطور معركة الدبابات في القطاعين الاوسط و الجنوبي وتم خلالها تدمير 102 دبابة اسرائيلية .
وجه الفريق سعد الدين الشاذلي تحية الي رجال القوات المسلحة المصرية و الي المواطنين ، واذاعت القيادة السورية 6 بلاغات اذيع اولها في الساعة 8:15 دقيقة صباحا واعترفت الولايات المتحدة الامريكية بان اسرائيل تكبدت خسائر جسيمة في الطائرات و المدرعات ، وعقد مجلس الامن اجتماعا طارئا لبحث الموقف في الشرق الاوسط في ضوء تطور القتال واستمرت الجلسات ثلاث ساعات ، وقد انسحب المندوب السوفيتي اثناء القاء كلمة ممثل اسرائيل صائحا خلال انسحابه : ( انني لا استطيع البقاء هنا للاستماع الي عزاء ممثل القتلة و قطاع الطرق ) ووصف الغارات الاسرائيلية بانها من اعمال العصابات الدولية ، ووصف زعماء اسرائيل بانهم مجرموا حرب .
وفي هذا اليوم كتب موسي صبري في جريدة الاخبار : ( الحرب ليست نزهة .. المعركة طويلة وشرسة وشاملة .. )
وكتب توفيق الحكيم في جريدة الاهرام ك ( عبرنا الهزيمة بعبورنا الي سيناء ، ومهما تكن النتيجة للمعارك فان الاهم الوثبة فيها المعني ان مصر هي دائما مصر .. تحسبها الدنيا قد نامت ولكن روحها لا تنام .. اذا هجعت قليلا فان لها هبة ولها زمجرة ثم قيام .. وقد هبت مصر قليلا وزمجرت ليدرك العالم ما تستطيع ان تفعل في لحظة من اللحظات فلا ينخدع احد في هدوئها وسكونها ، وكانت يدها التي بدرت منها حركة اليقظة .. هي بجهادها المقدام .. بصيحة رئيسها الوطني .. بالقيام سوف تذكر مصر في تاريخها هذه اللحظة والفخر ) .

- الاربعاء 10 اكتوبر 1973 ـ 14 رمضان 1393 :
__________________________________
شهدت جبهة سيناء معارك بالغة العنف بدأت في القطاع الجنوبي للجبهة ثم انتقلت الي القطاع الاوسط وانتهت الاشتباكات بانسحاب العدو الي ما وراء الخط الدفاعي الذي يتحصن به علي مسافة 20 كيلو متر ، كما حاولت القوات الاسرائيلية الاغارة علي بعض المواقع الجوية المصرية بمحافظة الشرقية منها ابو حماد ، والقت عبوات ناسفة علي هيئة ساعات وعلب مأكولات واقلام ، بينما قامت القوات الجوية المصرية بقصف المنشأت الاسرائيلية علي الساحل الشمالي لسيناء ، وبلغت خسائر اسرائيل 14 طائرة ، 15 دبابة بالاضافة الي الاستيلاء علي دبابات ومدافع تركتها القوات الاسرائيلية ، وصدرت خلال اليوم ثلاثة بلاغات مصرية عسكرية من رقم 24 الي 26 اذيع اولها في الساعة 46 : 1 ظهرا وتضمن اصابة 4 طائرات اسرائيلية وقصف بعض المنشأت العسكرية علي الساحل الشمالي ، واذيع الاخير في الساعة 40 : 5 مساء وشمل عمليات برية في القطاع الجنوبي ، واصدرت القيادة السورية ثمانية بلاغات عسكرية اذيع اولها في الساعة 15 : 1 ظهرا ، واجرت اسرائيل تغيرات كبيرة في المناصب العسكرية القيادية واستدعت 6 من الجنرالات السابقين من الاحتياط ، وقطعت جمهورية فولتا العليا علاقاتها مع اسرائيل ، وطالب مجلس النواب الامريكي الاسراع بتسليم اسرائيل الطائرات التي طلبتها ، واطلق الفدائيون الفلسطينيون 30 صاروخا علي مستعمرة كيريات شمونة الاسرائيلية ، والغت شركة الخطوط المغربية رحلاتها لكي توفر الطائرات التي تستخدم في نقل قوات مغربية الي جبهة القتال ، ووجهت جبهة التحرير الجزائرية نداء للتبرع بالدم لصالح المقاتلين في الجبهة ، وقررت نقابة المعلمين بمصر تحويل مدرسة في كل محافظة الي مستشفي طوارئ بعد تجهيزه بالمعدات اللازمة ووضعه تحت تصرف اللجنة العليا للمعركة ، وكتب الاستاذ نجيب محفوظ في جريدة الاهرام عما يجري ، كما كتب ايضا انيس منصور في مجلة اخر ساعة .
- الخميس 11 اكتوبر 1973 - 15 رمضان 1393 هـــ :
____________________________________
شهدت ميادين القتال في سيناء و الجولان اعنف المعارك البرية و الجوية منذ بدء العمليات ، ووصفها المعلقون الاجانب بانها اكبر معارك الدبابات في العصر الحديث ، وقد بدأت في المنطقة الوسطي من جبهة سيناء حين حاولت بعض القوات الاسرائيلية ومعهما اعداد كبيرة من الدبابات وقف تقدم القوات المصرية ، واستمرت المعركة 4 ساعات ثم انسحبت القوات الاسرائيلية ثم عاودت الكرة في في نفس المحور وفقدت 25 دبابة ، وفي خلال اليوم رصدت 4 بلاغات عسكرية مصرية ، واذيع اولها في الساعة 12 ظهرا ، واذيع البلاغ الاخير وهو رقم 30 في الساعة 7:33 مساء وتضمن مجموع خسائر اسرائيل في الطيران خلال اليوم وبلغت 23 طائرة .
و صرح الفريق ( سعد الدين الشاذلي ) رئيس الاركان اثناء وجوده باحد المواقع المتقدمة بسيناء : ( ان اسرائيل في محنتها ظنت ان قادتها الذين حصلوا علي نصر رخيص في عام 1967 ويستطيعون ان ينتزعوا نصرا حقيقيا ، واننا لسعداء ان نهزم هؤلاء القادة الجدد الذين اعتقدت اسرائيل انها قادرة بهم ان تعيد عجلة التاريخ ) .
ووجه الفريق ( احمد اسماعيل ) القائد العام نداء الي افراد القوات المصرية قال فيه : ( يا جنودنا الابطال انطلقوا لتكملوا مهمة التحرير ) وقال للقوات السورية ( لقد لقنتم العدو الاسرائيلي بشجاعتكم و اصراركم درسا قاسيا في البر و البحر و الجو لن ينساه )
و اصدرت القيادة السورية 14 بيانا عسكريا اذيع اولها في الساعة 9:15 صباحا ، واذيع البيان الاخير في الساعة 6:35 مساء ، وتم تدمير 61 دبابة اسرائيلية واغراق 8 زوارق اخرى ، وبدأت امريكا ارسال شحنات من الاسلحة الي اسرائيل شملت صواريخ و قنابل و ذلك عبر جسر جوي ، كما تلقت اسرائيل خلال الساعات الاخيرة 48 طائرة فانتوم نقلت من امريكا رأسا الي مطار اللد الاسرائيلي ، وفي الوقت نفسه خرجت من القاعدة الامريكية بقبرص 6 وحدات تابعة للاسطول الامريكي ودخلت المياه الاسرائيلية ، وشاهد سكان اسرائيل من التليفزيون الاردني عملية عبور القوات المصرية الي الشرق و اقتحامها خط بارليف ، كما شاهدوا المقابلات التي اجريت مع العشرات من الاسرى منهم عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع الاسرائيلي .

- الجمعة 12 اكتوبر 1973 - 16 رمضان 1393 هـــ :
____________________________________
في هذا اليوم تم تدمير 13 دبابة اسرائيلية ، 19 عربة مدرعة ، 300 مابين قتيل و جريح ، وصدرت 3 بلاغات عسكرية مصرية اذيع اولها الساعة 1:48 ظهرا ، واذيع آخرها برقم 33 في الساعة 8:33 مساء وتم اسقاط 15 طائرة اسرائيلية ، وقد ام شيخ الازهر صلاة الغائب علي ارواح شهداء مصر بعد صلاة الجمعة بالجامع الازهر ، وقدمت الصين الي مصر مبلغ 10 مليون دولار و 100000 طن من القمح مشاركة منها في اعباء المعركة ، و اصدرت القيادة السورية 8 بلاغات عسكرية اذيع اولها في الساعة 7:20 دقيقة صباحا ، واذيع الاخير في الساعة 5:05 مساء وتم تدمير 87 دبابة اسرائيلية و 3 طائرات اسرائيلية .
وقع اختيار الرئيس الامريكي علي جيرالد فورد نائبا له بدلا من اسبيرو اجينيو ، وقد قصفت قوات المقاومة الفلسطينية 9 مستعمرات اسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية ، واعلن وزير خارجية اسرائيل ان ما انفقته اسرائيل علي القتال خلال سبعة ايام بلغ 1920 مليون دولار .
- السبت 13 اكتوبر 1973 - 17 رمضان 1393هـــ :
_______________________________
اعترفت اسرائيل بان المصريين يستخدمون تكتيكا جديدا يقوم علي توغل قوات الكوماندوز وراء خطوط دفاعاتهم ، ويستخدمون صاروخ سام 7 وهو سلاح جديد مميت لمقاومة الدبابات ، كما اعترفت بان طائراتها واجهت حائطا صلبا من الصواريخ يصعب تخطيه ، وان القوات المصرية عمدت الي تدعيم المراكز التي استولت عليها في سيناء ، واصدرت القيادة المصرية البلاغين 34 و 35 و اذيع الاول في الساعة 11 صباحا ، وتلاه البلاغ الثاني و تضمن استسلام 37 من ضباط و صف ضباط اسرائيل في نقطة قوية شمال السويس ، وكان مجموع ما دمرته القوات المصرية لاسرائيل 16 طائرة منها 3 هليوكوبتر ، و في هذا اليوم اخترقت طائرتا استطلاع امريكيتان المجال الجوي المصري علي ارتفاع 25 كيلو متر و استطاعت اجهزة الردار المصرية اكتشافهما وهما علي بعد 200 كيلو متر من اجواء بور سعيد ، وسارتا جنوبا بحذاء ساحل البحر الاحمر حتي قنا ونجع حمادي ، واستدارتا في شبه قوس الي الصحراء الغربية ثم انطلقتا شرقا الي فلسطين .
اعلن وزير الصحة ان مصر لديها كميات احتياطية في بنوك الدم من تبرعات المصريين ، و تبرعت حكومة ناجيريا بمبلغ 600000 جنيه لضحايا الحرب في مصر ، و صدرت 5 بلاغات عسكرية سورية اذيع اولها في الساة 1 صباحا ، واذيع اللاخير في الساعة 4:08 مساء وتم اسقاط 19 طائرة اسرائيلية ، وقطعت جمهورية الكاميرون علاقاتها مع اسرائيل .
وفي الحلقة القادمة نواصل حديثنا وحديث التاريخ فانتظرونا .
________________________
- من كتاب : قال التاريخ .
- للكاتب : ابراهيم خليل ابراهيم . انها اكتفت تماما

الاحد 14 اكتوبر 1973 ـ 18 رمضان 1393 :
_______________________________
اصدرت القيادة المصرية 4 بلاغات عسكرية اذيع اولها في ساعة 55 : 1 صباحا ، واذيع الاخير وهو رقم 39 في الساعة 00 : 10 مساء وتم تدمير 150 دبابة اسرائيلية وقتل القائد العام الاسرائيلي للمدرعات ابراهام مندلر وتم اسقاط 44 طائرة اسرائيلية ، وصدر بلاغ سوري واحد اذيع في الساعة العاشرة صباحا وتم تدمير 50 دبابة اسرائيلية ، 3 بطاريات مدفعية ، واجبرت السلطات الاسرائيلية الكثير من العمال في الارض المحتلة علي العودة بالقوة الي العمل للمصانع
التي كانوا قد تركوها في الايام الاولي للحرب ، كما قامت السلطات الاسرائيلية بنقل دماء الكثير من العرب قسرا الي الجرحى الاسرائيليين ، ووجه الرئيس السوري حافظ الاسد تحية الي جيش العراق وشعبه ، كما حيا الجزائر وليبيا اللتين بادرتا من اللحظة الاولي الي تقديم الدعم العملي والتأييد الفعلي لسوريا .

- الاثنين 15 اكتوبر 1973 ـ 19 رمضان 1393 :
________________________________
اصدرت القيادة المصرية البلاغ رقم 40 في الساعة الثانية الا الثلث ظهرا ، والبلاغ رقم 41 في الساعة 83 : 2 ظهرا ، ووجه الفريق احمد اسماعيل القائد العام بيانا الي جميع وحدات وتشكيلات القوات المسلحة اعلن فيه ان نسبة خسائرنا الي خسائر اسرائيل لا تتجاوز 1 الي 5 في الطائرات ، ولا تتجاوز 1 الي 3 في المدرعات ، وبدأ برنامج اذاعي بتدريس المناهج المقررة لمرحلتي التعليم الابتدائي والاعدادي بعد اغلاق ابنية هذه المدارس بسبب المعركة ، واشارت البلاغات السورية الي تدمير 43 دبابة اسرائيلية ، واربع بطاريات مدفعية ، واسقاط طائرة استطلاع وعدد من الطائرات المقاتلة ، واعلنت اسرائيل انها استدعت للمرة الثانية 12 من جنرالات الاحتياط الي الخدمة ، واعلن الاتحاد السوفيتي عن اصراره علي ان يساعد بكل وسيلة ممكنة جهود العرب لتحرير اراضيهم التي احتلتها اسرائيل بما في ذلك تزويد الدول العربية بالسلاح ، ذكرت مصاد امريكية ان اسرائيل فقدت اكثر من ثلث قوتها الضاربة الجوية ، وقطعت جمهورية غينيا الاستوائية علاقاتها مع اسرائيل .
- الثلاثاء 16 اكتوبر 1973 ـ 20 رمضان 1393 :
_________________________________
اصدرت القيادة المصرية بلاغا رسميا في الساعة الثالثة الا الثلث ظهرا وتضمن قيام القوات المصرية بصد وتدمير كافة هجمات العدوعلي رؤوس الكباري شرق القناة في المحور الاوسط وبلغت خسائر اسرائيل 15 طائرة ، 85 دبابة ، 56 عربة نصف مجنزرة واسر اطقم كاملة من الاسرائيليين ، ثم اذاع المتحدث العسكري البيان رقم 44 وتضمن محاولة بعض مفارز العدو المدرعة من الكومانذوز بعبور البحيرات المرة في طرفها الشمالي عند الدفرسوار مستخدمة 7 دبابات للاغارة علي المواقع المصرية غرب القناة ، وتشتت هذه الدبابات اثناء مطاردتها .
القى الرئيس محمد انور السادات خطابا في مجلس الشعب اعلن فيه موقف مصر واهدافها للسلام ، وان الصواريخ المصرية علي قواعدها تنتظر امر الانطلاق الي اعماق الاعماق في اسرائيل ، كما حيا في خطابه الجيش السوري الذي حارب معركة من امجد معارك الامة العربية .
وصل اليكسن كوسجين رئيس الوزراء السوفيتي في زيارة سرية الي القاهرة في الساعة الخامسة مساء لاجراء محادثات مع الرئيس السادات ، ووصلت الي القاهرة طائرة خاصة تحمل 30 طنا من الادوية والمعدات الطبية للمجهود الحربي مقدمة من الكويت .
اشاد الرئيس السادات في رسالة مفتوحة الي الرئيس الامريكي نيكسون حدد فيها خمس نقاط كمشروع للسلام :
1 ـ الالتزام بمبادئ وقرارات الامم المتحدة .
2 ـ انسحاب اسرائيل من كل الاراضي العربية فورا .
3 ـ عقد مؤتمر دولي للسلام بعد ذلك .
4 ـ البدء فورا في تطهير قناة السويس .
5 ـ وضوح في الغايات والوسائل .
واذاعت المصادر السورية انها دمرت للعدو 80 دبابة وعربة مجنزرة بعد ان صدت للعدو هجوما عنيفا كما اسقطت وسائل الدفاع السورية طائرة استطلاع من طراز رايان الامريكي الذي تنطلق بدون طيارين علي ارتفاع 18.3 كيلو متر ، وقد تم اسقاطها شرقي دمشق ، والحت جولدامائير رئيسة وزراء اسرائيل علي ان تبادل الاسرى الفوري الكامل هو شرط رئيسي لوقف اطلاق النار ، في الوقت الذي تدفقت فيه الامدادات العسكرية الامريكية علي اسرائيل ، وفاز هنري كيسنجر مستشار الرئيس الامريكي لشئون الامن القومي ، ولودوك فو عضو المكتب السياسي لفيتنام بجائزة نوبل للسلام مناصفة لجهودهما في انهاء الحرب الفيتنامية .
_ الاربعاء 17 اكتوبر 1973 _ 21 رمضان 1393
_________________________________
اذاعت القيادة المصرية البلاغ رقم 45 فى الساعة السادسة مساء ..وذكر البلاغ ان القوات المصرية اسقطت 21 طائرة اسرائيلية عدا الدبابات والعربات المدرعة .. واجمل المتحدث العسكرى خسائر اسرائيل منذ نشوب القتال وحتى هذا اليوم بما يلى : 269 طائرة ، 15 طائرة هليوكوبتر ، 492 دبابة ، 18 قطعة بحرية وذكرت المصادر السورية ان سوريا دمرت اكثر من 40 دبابة اسرائيلية ، 30 عربة ، 4 بطاريات مدفعية .
وصفت وكالة رويتر الموقف فى الجولان بقولها : ان المعارك مستمرة بشكل شرس دون اية علامة على انفراجها بصورة حاسمة .
واعلن مؤتمر وزراء البترول العربى خفض الانتاج بحد ادنى 5 % تزاد كل شهر الى ان يتم الجلاء عن الاراضى المحتلة بعد عام 1967 واستعادة شعب فلسطين حقوقه المشروعة ، وعلي ان يطبق الخفض علي الولايات المتحدة الامريكية في المقام الاول وعلي الدول الصناعية المساندة لاسرائيل .
تسابق امريكا الزمن لتعويض اسرائيل خسائرها بشحنات عاجلة من المقاتلات والصواريخ واحدث الدبابات والمعدات العسكرية التي لم تستخدم بعد في ميادين القتال ، كما اعلن ان امريكا قد اقامت اضخم جسر جوي لنقل هذه المعدات الي اسرائيل .
- الخميس 18 اكتوبر 1973 ـ 22 رمضان 1393 :
_________________________________
اصدرت القيادة المصرية البلاغين 46 ، 47 في الساعة 13 : 10 مساء وجاءت الاشارة الي عملية التسلل التي استمرت منذ طوال ليلة امس ، وان القوات المصرية تقوم بضربها بعد حصارها في نقط متفرقة ، وفي الجبهة السورية صدر بلاغ عسكري واحد وتضمن قصف العدو لقرية ( مجدل شمس ) واعلنت السعودية تخفيض بترولها بنسبة 10% حتي نهاية شهر نوفمبر 1973 ، واكدت مصادر مطلعة ان طائرات الفانتوم التي امدت بها امريكا اسرائيل قادها طيارون امريكيون رأسا الي المطارات الاسرائيلية في الوقت الذي يناقش الكونجرس اعتبار هذه الامدادات العسكرية هدية لاسرائيل بدون ثمن .

- الجمعة 19 اكتوبر 1973 ـ 23 رمضان 1393 :
_________________________________
اصدرت القيادة المصرية البلاغين 48 ، 49 في الساعة الثامنة الا الثلث مساء واشارا الي عملية التسلل الي منطقة الدفرسوار ، وركزت اذاعة اسرائيل ووسائل اعلامها علي عملية التسلل الي الضفة الغربية للقناة التي يقودها قائد المنطقة الجنوبية ( ارييل شارون ) تحويلا للانظار عن المعركة الرئيسية في قلب سيناء ، اما القوات السورية قد دمرت 16 دبابة ، وذكر وزير الدفاع الامريكي ان المساعدات الامريكية لاسرائيل لن تقف عند حد ، واوقفت ليبيا تصدير بترولها الي امريكا وهو يعادل 1 .11 % من الانتاج الليبي كما رفعت سعر بترولها الي 922 .8 دولار للبرميل ، كما رفع العراق سعر بتروله ايضا الي 061 . 5 دولار ، وتبرع اتحاد النقابات في المانيا بمبلغ 10 مليون مارك للمجهود الحربي تعبيرا عن روح التعاون مع العمال المصريين .
- السبت 20 اكتوبر 1973 ـ 24 رمضان 1393 :
________________________________
اصدرت القيادة المصرية البلاغ رقم 50 وقدر المراقبون ان الحشد المدرع في ميدان القتال يضم مالايقل عن 1450 دبابة ، وتم اسقاط 15 طائرة اسرائيلية واسر بعض طياريها ، واشارت البيانات الصحفية الي مغامرة الدفرسوار وكيف تمكنت القوات المتسللة من تكوين جبهتين رئيسيتين علي الشاطئ الغربي للبحيرات ، الاولي في منطقة سرابيوم ، والثانية في الدفرسوار ، وامكنها من الاحتفاظ بخط امداد مع الشاطئ الشرقي للقناة عن طريق اسفين بين الجيشين الثاني والثالث المصر يين ، وقام سلاح الجو السوري بقصف معمل تكرير بترول لاسرائيل في حيفا ، واذاع راديو اسرائيل نداءات بالشفرة لاستدعاء الطبقة الثالثة من الاحتياطي الي الخدمة العسكرية ، واعلن وزير العمل الاسرائيلي ان معدل الانفاق اليومي علي المعركة هو 250 مليون دولار ، وفي الوقت نفسه بلغت قيمة الاسلحة التي شحنت الي اسرائيل في الايام القليلة الماضية 850 مليون دولار ، وقطعت مالاجاش علاقاتها مع اسرائيل .
- الاحد 21 اكتوبر 1973 ـ 25 رمضان 1393 :
_______________________________
اصدرت القيادة العامة ثلاثة بلاغات عسكرية اذيع الاول في الساعة 55 : 10 صباحا واذيع الاخير وهورقم 53 في الساعة 25 : 9 مساء وشملت خسائر اسرائيل 25 طائرة ، 70 دبابة ، 40 عربة مجنزرة واسر العديد من الطيارين ، وحاولت القوات الاسرائيلية الانطلاق شمالا الي الاسماعيلية ولكنها فشلت ، واستعاد الجيش المصري الثاني الساتر الترابي المواجه للثغرة عند الدفرسوار ، واصدرت القيادة السورية بيانين في الساعة الرابعة والنصف وشملا عمليات المدفعية والدبابات في القطاع الشمالي للجولان ، واوقفت جميع الدول العربية تصدير بترولها الي امريكا ، وقطعت جمهورية افريقيا الوسطى علاقاتها مع اسرائيل ، وتجددت اليوم الذكرى السادسة لاغراق المدمرة الاسرائيلية ( ايلات ) بواسطة زورق صاروخي مصري في اقل من ثلاث دقائق يوم 21 اكتوبر 1967 .
_ الاثنين 22 اكتوبر 1973 - 26 رمضان 1393:
_________________________________
اصدر مجلس الامن قراره رقم 338 بموافقة جميع الاعضاء باستثناء الصين الشعبية التي امتنعت عن التصويت ، وينص علي وقف اطلاق النار بين الدول العربية و اسرائيل و البدء في التطبيق الفوري بقرار 242 لعام 1967 وقد وافق الرئيس السادات علي وقف اطلاق النار علي اساس التطبيق الفوري و الكامل لقرار مجلس الامن مؤكدا علي نقطتين هما : الانسحاب من كل الاراضي المحتلة ، و الحقوق المشروعة لشعب فلسطين .
واصدر القائد العام في الساعة السابعة الا الربع مساء امرا للقوات المسلحة المصرية بايقاف اطلاق النار تنفيذا لقرار مجلس الامن الذي صدر في الساعة 6:25 صباحا و تضمن امر القائد العام اتخاذ كافة اجراءات التامين و الحذر من العدو .
دارت خلال الساعات الاثنتي عشرة التي سبقت وقف اطلاق النار اعنف المعارك علي الجبهة المصرية في شرق و غرب القناة ، وقدرت المصادر المصرية خسائر العدو بما يعادل خسائره علي مدي الايام الخمسة الاخيرة اثناء معارك الدبابات الكبري ، واصدرت القيادة المصرية 4 بلاغات اذيع الاول و هو برقم 55 في الساعة 7:55 صباحا و اذيع الاخير في الساعة 10 مساء ، وقد بلغت الطلعات الجوية الاسرائيلية في هذا اليوم علي الجبهة المصرية 845 ، و اعلنت وزارة الدفاع الامريكية ان الجسر الجوي الامريكي من الامدادات العسكرية لاسرائيل سوف يستمر دون توقف برغم الاتفاق علي وقف اطلاق النار ، ووصلت معونات طبية الي مصر من المانيا و بولندا و تشيكوسلوفاكيا و باكستان و الامارات ، وقرر السودان تزويد مصر بثلاثين طنا من اللحوم يوميا مساهمة في المجهود الحربي .

- الثلاثاء 23 اكتوبر 1973 - 27 رمضان 1393 :
_________________________________
تفجر القتال في منطقة القناة بعد ساعات من توقف العمليات الحربية ، و اصدرت القيادة المصرية 3 بلاغات اذيع الاول في الساعة 10:37 صباحا و تضمن استغلال العدو وقف اطلاق النار و قيامه بدفع عدد من الدبابات ليلا الي منطقة الدفرسوار محاولا التسلل لاكتساب بعض المواقع الجديدة التي لم يكن له وجود فيها قبل قرار وقف اطلاق النار و تصدت لها القوات المصرية و تطور القتال باشتراك الطيران و خسر العدو 7 طائرات ، و اذيع البلاغ الاخير في 10 مساء ، وفي خلال اليوم اخذت قوات العدو تنتشر جنوبا في اتجاه مدينة السويس محاولة قطع طريق الامدادات و المواصلات بين السويس و القاهرة ، واخذت مفارز العدو منذ الصباح تناوش بعض مواقع الصواريخ المصرية ، واصدرت الحكومة المصرية بيانا كشفت فيه تعمد اسرائيل خرق قرار مجلس الامن ، و عاد مجلس الامن للانعقاد و اصدر قراره رقم 339 بالوقف الفوري لجميع اشكال اطلاق النار وكل الاعمال العسكرية ، وجاء في بيان اعلنته الحكومة السوفيتية : ان اعلان اسرائيل قبول وقف اطلاق النار كان خدعة كبري للقيام بهجوم غادر علي المواقع المصرية .
بتوجيه من الرئيس السادات تقرر اشتراك قوات المقاومة الشعبية في القتال المتلاحم غرب القناة باعتبار انها معركة كل الشعب ، وبلغت تبرعات الجاليات اليهودية في انحاء العالم لاسرائيل 200 مليون دولار ، و تصدت الطائرات السورية لمحاولات العدو قصف اهداف مدنية شمال دمشق اشتركت فيها 60 طائرة اسرائيلية وتم اسقاط 11 طائرة منها ، وافقت سوريا علي قرار وقف اطلاق النار بشرط قبول الطرف الاخر للقرار و الانسحاب الكامل من الاراضي المحتلة وتاكيد حقوق شعب فلسطين ، وقطعت اثيوبيا علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل ..
- الاربعاء 24 اكتوبر 1973 - 28 رمضان 1393 :
__________________________________
اصدرت القيادة العامة المصرية 3 بيانات اذيع الاول في الساعة 12:30 ظهرا متضمنا تاكيد اسرائيل علي خرق قرار وقف اطلاق النار كما حدد البيان المواقع التي تسيطر عليها القوات المصرية شرق وغرب القناة مستثنيا ثغرة بطول 6.5 كيلو متر ملاصقة للبحيرات المرة وتواجد وحدات فرعية للعدو مبعثرة ومتداخلة بين القوات المصرية في بعض الاجزاء غرب القناة خلف المحور الجنوبي حتي الادبية ، واذيع البيان الاخير في الساعة 5.45 بعد الظهر و في هذا اليوم حشد العدو قوة كبيرة من دباباته ليقتحم بها مدينة السويس عن طريق الزيتية و طريق السويس / القاهرة والمصانع من اجل تطويق مدينة السويس ، فقد اعتقدت القوات الاسرائيلية انها في نزهة الي مدينة السويس وانها عبارة عن مدينة للاشباح و بمجرد ان دخلت القوات الاسرائيلية مدينة السويس حتي فوجئت بالكمائن المصرية و اطقم اقتناص الدبابات و الصواريخ المضادة للدبابات والمقاومة الشعبية التي استبسلت من اجل الدفاع عن مدينة السويس ، وتطور الصراع الي القتال بالسلاح الابيض حتي حل الظلام فانسحبت القوات الاسرائيلية تاركة وراءها اعداد كبيرة من الدبابات المحترقة و جثث القتلي ، و حاول العدو مرة ثانية مهاجمة المنطقة الواقعة جنوب الادبية ولكنه فشل ، وقد قرر الرئيس السادات ان يكون يوم 24 اكتوبر عيدا قوميا للسويس و للمقاومة الشعبية ، واعلنت المصادر الامريكية ان امريكا سوف تستمر في تزويد اسرائيل بالاسلحة حتي تعلن الحكومة الاسرائيلية
- الخميس 25 اكتوبر 1973 - 1 شوال 1393 هــ :

__________________________________
اليوم اول ايام عيد الفطر المبارك ، وقامت اسرائيل بمحاولتين لاقتحام مدينة السويس ولكنها فشلت ، واصدرت القياة العامة بلاغين ووصلت الفصائل الاولي من قوات الطوارئ الدولية المرابطة في قبرص الي مصر و بلغ حجمها 897 ضابطا و جنديا ، وارغمت السلطات الالمانية سفينة شحن اسرائيلية بمغادرة ميناء بريمن دون ان تتسلم حمولتها من الامدادات الامريكية الموجودة في المخازن الالمانية ، وقامت 3 طائرات استطلاع امريكية بالتوغل فوق الاراضي المصرية قبل ان تنطلق شرقا ، و اعلنت ايران تاييدها لقرار وقف اطلاق النار و ضرورة جلاء القوات الاسرائيلية من الاراضي المحتلة .
- الجمعة 26 اكتوبر 1973 - 2 شوال 1393 هـــ :
__________________________________
اصدرت القيادة العامة بلاغين تضمن الاول اشارة الي ان القيادة المصرية سمحت منذ اول وقف لاطلاق النار بحضور المراقبين الدوليين بينما تلجأ اسرائيل لتاخير و تعطيل اعمالهم بكسب مناطق جديدة ، و يعتبر البلاغ رقم 64 اخر بيان صدر عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية منذ نشوب الحرب ، واغرقت ناقلة بترول اسرائيلية بسبب اصطدامها بلغم بحري ، وادي الرئيس السادات صلاة الجمعة بمسجد الامام الحسين وكان موضوع الخطبة ( النصر و الشهادة ) و اعلنت امريكا بانها تواجه موقفا خطيرا نتيجةً لانخفاض مواردها البترولية ، وقطعت كلا من زامبيا و جاميبيا علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل .
- السبت 27 اكتوبر 1973-3 شوال 1393 هـــ :
_________________________________
لم تتوقف اصوات الطلقات في مواقع كثيرة من الجبهة ، ومازالت الاسلحة الامريكية تتدفق لاسرائيل ، واعلنت مصادر جامعة الدول العربية ان 31 دولة افريقية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل ، ووافق مجلس الامن علي انشاء قوة طوارئ دولية قوامها 7000 رجل تتخذ مواقعها لمدة ستة اشهر مبدئيا و بتكاليف قدرت بنحو 30 مليون دولار تتحملها الامم المتحدة في ميزانيتها .
- الاحد 28 اكتوبر 1973 - 4 شوال 1393 هـــ :
_________________________________
في ساعة مبكرة من صباح اليوم قامت القوات الاسرائيلية بمحاولة خامسة و اخيرة لاقتحام مدينة السويس ولكنها فشلت ، وفي الساعة 11.23 صباحا وصلت مقدمات قوات الطوارئ الدولية و اتخذت مواقعها في مشارف مدينة السويس ، و قطعت غانا و السنغال علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل ، وتوفي بالقاهرة عميد الادب العربي الدكتور( طه حسين )
- الاثنين 29 اكتوبر1973 - 5 شوال 1393 هـــ :
_________________________________
اعلن متحدث عسكري اسرائيلي ان قوة كوماندوز مصرية تعمل مع الجيش الثالث عبرت القناة فجر اليوم من ناحية الشرق و هاجمت وحدات اسرائيلية علي الضفة الغربية شمال السويس ، ودخلت 3 قطع بحرية سوفيتية جديدة البحر المتوسط ، ودخلت 6 سفن حربية امريكية المحيط الهندي ، وقطعت الجابون و سيراليون علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل ، وسحب العراق قواته من الجبهة السورية و الاردنية علي اثر اتخاذ قرار بوقف اطلاق النار .
-الثلاثاء 30 اكتوبر 1973 - 6 شوال 1393 هــــ :
__________________________________
وافقت كل من مصر و اسرائيل علي تبادل الجرحي من الاسري ، واعلن وزير الدفاع الاسرائيلي في جلسة خاصة عقدها الكنيست قوله : ان اسرائيل لم تكن تملك قذائف كافية تمكنها من الاستمرار في الحرب خلال اسبوعها الاخير حتي جاءت الامدادات الامريكية .
واعلن متحدث عسكري اسرائيلي : ان القوات المصرية اطلقت عدة صواريخ من طراز سام 2 علي طائرات اسرائيلية كانت تحلق فوق ممر الجدي .
و نشرت مجلة بارون المالية الامريكية بحثا انتهت فيه الي ان الموظفين الامريكيين يتحملون في النهاية بصورة غير مباشرة الاعباء المالية للحرب الاسرائيلية .
و استانف مطار القاهرة منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم العمل للطيران المدني .
الاربعاء 31 اكتوبر 1973 - 7 شوال 1393 هــ :
___________________________________
اصدر الرئيس السادات قرارا بتعيين الدكتور محمد حسن الزيات وزير الخارجية مستشارا للرئيس للشئون السياسية ، وقرارا بتعيين اسماعيل فهمي وزير السياحة وزيرا للخارجية ، و شرح الرئيس السادات في حديثه الي ممثلي الصحافة العالمية ابعاد الموقف العسكري والسياسي واحتملاته في سيناء والضفة الغربية ، واكد ان الجيش الثالث ثابت كالصخر في مواقعه بسيناء ، وان الجزء الاكبر منه علي الضفة الغربية خلف وحدات العدو ، وانهى الرئيس السادات مؤتمره الصحفي بتحذير قال فيه : اننا لن نقف ساكتين علي اي شئ يتعرض له ابناؤنا في سيناء .


الفريق سعد الدين الشاذلي (1922-2011)
رئيس الاركان في حرب اكتوبر 1973
ويوصف بأنه مهندس العبور
والرأس المدبر لحرب اكتوبر
كتاب عن حياته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كتاب مذكرات حرب اكتوبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


صورة الفريق الشاذلي -2010

صورة الفريق مع الرئيس المصري انور السادات



توقيع العضو : Ahmed Nsr


انا بحبك يا زائر اه والله

ومتابعك مشاركاتك : 0 واخر مره سجلت دخولك فيها :

صدقت اني بحبك يا زائر






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فريق إشراف منتدى المصري

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



يوميات ثورة اكتوبر1973

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

يوميات ثورة اكتوبر1973

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري