المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MODA5 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396962 مساهمة في هذا المنتدى , في 49366 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو مستجد
عضو مستجد
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 15
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : المغرب
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا اسامة غالمي
19042013
مُساهمةموضوع: افتراضي تفسير نور الثقلين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا ، واشهد عليهم
امة وسطا قد جعلهم هداة وقمرا منيرا ، ومنارا لمن أراد أن يذكر او أراد
شكورا ، وصلى الله على محمد وعترته الحجج بما أذهب عنهم الرجس وطهرهم
تطهيرا ، المطعمين الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا انما نطعمكم لوجه
الله لانريد منكم جزاءا ولاشكورا ، قرن طاعتهم بطاعته بابلغ بيان وأحسن
تفسيرا .

وبعد فيقول العبد المذنب الفقير المقر بالتقصير عبد على بن جمعة العروسى
الحويزى : انى لما رأيت خدمة كتاب الله والمقتبسين من انوار وحى الله ،
سلكوا مسالك مختلفة ، فمنهم من اقتصر على ذكر عربيته ومعانى الفاظه ، ومنهم
من اقتصر على بيان التراكيب النحوية ، ومنهم من اقتصر على استخراج المسائل
الصرفية ، ومنهم من استفرغ وسعه فيما يتعلق بالاعراب والتصريف ، ومنهم من
استكثر من علم اللغة واشتقاق الالفاظ ومنهم من صرف همته إلى مايتعلق
بالمعانى الكلامية ، ومنهم من قرن بين فنون عديدة أحببت ان أضيف إلى بعض
آيات الكتاب المبين شيئا من آثار اهل الذكر المنتجبين ما يكون مبديا بشموس
بعض التنزيل ، وكاشفا عن اسرار بعض التاويل ، واما ما نقلت مما ظاهره يخالف
لاجماع الطايفة المحقة فلم اقصد به بيان اعتقاد ولاعمل ، وانما اوردته
ليعلم الناظر المطلع كيف نقل وعمن نقل ، ليطلب له من التوجيه ما يخرجه من
ذلك مع انى لم اخل موضعا من تلك المواضع عن نقل ما يضاده ، ويكون عليه
المعول في الكشف والابداء واذا رأى الناظر في هذا الكتاب نقلا عن تفسير على
بن ابراهيم أو مجمع البيان ولم يره في مثل موضع نقلته اليه منهما ، فليعلم
انى نقلته من غير ذلك الموضع لانهما قدس الله سرهما كثيرا ما ينقلان
الحديث مشتملا على الاشارة الا عدة آيات عند احديها ، ويخليان منه ومن بعضه
ما عداها وربما رأيت بعض الاخبار في موضع رأيت ذكره في غيره انسب بالمقام ،
واطبق لظاهر الكلام .

ومن مذهبى حب الديار وأهلها وللناس فيما يعشقون مذاهب

فاشتغلت بذلك برهة من الزمان ، مع تفاقم المحن والاحزان . وتتابع المصايب
والاشجان ، فجمعت مع قلة البضاعة وعدم الوقوف على حاق الصناعة ما قسم لى من
افضاله وما استحقه من نواله ، وسميته نور الثقلين راجيا مطابقته للمعنى ،
وان تحل ركايبه في مواقف المغنى ، واسأله ان يجعله مقبولا لديه ، ووسيلة
يوم العرض بين يديه فاقول وبالله التوفيق والهداية إلى سواء الطريق ، وعليه
التوكل في القول والعمل والعصمة عن الخطاء والزلل.

توقيع العضو : اسامة غالمي

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



افتراضي تفسير نور الثقلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

افتراضي تفسير نور الثقلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري