المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MODA5 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396962 مساهمة في هذا المنتدى , في 49366 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1851
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا Ahmed Nsr

الأوسـمـة & الرصيد
 :
05042013
مُساهمةموضوع: اخبار اليوم(الاهرام) بتاريخ 05/04/2013

استقبال شعبى للرئيس فى الخرطوم
مرسى والبشير يبحثان العلاقات الاستراتيجية والتعاون الاقتصادى



وسط استقبال شعبي حافل واهتمام إعلامي كبير وصل إلي الخرطوم عصر أمس الدكتور محمد مرسي‏,‏ في أول زيارة له للسودان منذ توليه الرئاسة رسميا في‏30‏ يونيو‏2012,‏ ويرافقه وفد وزاري كبير بجانب كبار المسئولين في الحكومة المصرية‏.‏
وكان علي رأس مستقبلي الرئيس مرسي بالمطار نظيره السوداني عمر البشير ونائبه الأول علي عثمان محمد طه ونائبه الدكتور الحاج آدم يوسف, ومساعدوه, والوزراء وكبار رجال الدولة وقادة الأحزاب السياسية, وسفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء السفارة المصرية وممثلو الجالية.
وعقد الرئيسان لقاء مغلقا بقاعة الصداقة بالخرطوم تناولت العلاقات المتطورة بين البلدين علي مختلف الأصعدة والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك, وأعقب ذلك لقاء ثنائي شارك الرئيسان فيه وعدد من وزراء البلدين لبحث العلاقات الاستراتيجية والملفات الثنائية ذات الأهمية المشتركة في مختلف المجالات, إضافة إلي مشاركة الشركات المصرية في عملية التنمية بالسودان.
كما عقدت في المساء بقاعة الصداقة بالخرطوم جلسة العمل المشتركة بين وفدي رجال الأعمال المصريين والسودانيين, وحضر الرئيسان جانبا منها, حيث ناقش الجانبان خلال جلسة العمل سبل وآليات تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين السودان ومصر وكيفية إزالة المعوقات والعقبات التي أسهمت في إضعاف حجم التبادلات التجارية وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين.
كما ناقشت الجلسة التكوين الجديد لعضوية مجلس الأعمال السوداني ـ المصري وكيفية تنشيط وتفعيل أعماله ليسهم في قيادة عملية المتابعة, والتنفيذ لاتفاقيات التعاون بين البلدين, وتقديم المقترحات والرؤي المشتركة للنهوض بمستوي العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

ويضم الوفد المرافق للرئيس مرسي, مساعده للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي ووزراء الخارجية والنقل والتجارة والزراعة والري والتموين والنفط والاستثمار والتخطيط والتعاون الدولي.
وكان الرئيس مرسي قد استقبل أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة قبل مغادرته إلي الخرطوم الدكتور أكمل الدين احسان أوغلو ـ أمين عام منظمة التعاون الاسلامي, حيث أطلع الأمين العام الرئيس مرسي بصفته رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية علي خطة تحرك الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي خلال العام الجاري.
وبحث الرئيس مع الأمين العام رؤية مصر لتنفيذ دور المنظمة خلال فترة الرئاسة المصرية وسبل تنفيذ المبادرات التي طرحتها مصر خلال مؤتمر القمة الاسلامية الذي عقد في القاهرة في فبراير.2013
وتناول اللقاء مناقشة عدد من القضايا والتحديات التي تواجه الدول الاسلامية وفي مقدمتها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية.
وفي وقت سابق أعلن أوغلو أن العالم الاسلامي لابد أن يكون جزءا فاعلا في المجتمع الدولي.
وقال إحسان أوغلو في محاضرة بمعهد الدراسات الدبلوماسية أمس الأول حول مستقبل منظمة التعاون الاسلامي إن المنظمة لابد أن تشغل مقعدا دائما بمجلس الأمن في المستقبل حيث إنها في الأصل تمثل طموح مليار ونصف المليار مسلم.
وفي سؤال حول المساواة بين المذاهب قال إن مجمع الفقه الاسلامي بجدة أجاز المساواة بين المذاهب السنية والشيعية واصفا النزاعات التي تحدث في الفترة الأخيرة خاصة في العراق بأنها نزاعات سياسية وليست دينية خاصة بعد صدور وثيقة مكة المكرمة عام2006 التي أنهت النزاع الديني.


حريق هائل يدمر ملفات وقضايا محكمة جنوب القاهرة


تمكن رجال الحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة علي حريق هائل شب صباح أمس بالطابق الثالث الخاص بنيابات محكمة جنوب القاهرة بمنطقة باب الخلق‏.
حيث التهمت ألسنة النيران جميع محتوياته من أجهزة ومكاتب وملفات قضايا وأدي الحريق إلي انهيار السقف الخشبي الخاص بالنيابات, وفور اخطار اللواء سامي يوسف مدير الحماية المدنية بالقاهرة بالحريق أمر بالدفع بـ35 سيارة إطفاء بإشراف نائبه اللواء جمال حلاوة وظل رجال الإطفاء يكافحون كرات اللهب قرابة الـ6 ساعات وتم محاصرتها قبل أن تمتد للطابقين الأول والثاني, حيث انتقل اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية وبصحبته اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة, وقاما بإجراء معاينة للطوابق الثلاثة للمبني, وتبين من المعاينة الأولية تفحم الطابق الثالث بالكامل وتدمير محتوياته ولم تمتد ألسنة النيران إلي قاعات المحاكمات وتابع الوزير بنفسه عمليات الإطفاء حتي تم الانتهاء منها وعقب مغادرتهما للمحكمة تجدد الحريق مرة أخري داخل4 غرف وذلك نتيجة للسخونة الشديدة,كما أصيب أمير عبداللطيف أمين شرطة بالحماية المدنية بالقاهرة بكسور متفرقة بعد انزلاق قدمه من أعلي سلم سيارة الإطفاء تم نقله إلي المستشفي لإسعافه, وتم اخطار النيابة العامة التي أمرت بانتداب رجال المعمل الجنائي لمعرفة سبب الحريق وتحديد حجم الخسائر والتلفيات وبيان ما إذا كان هناك شبهة جنائية في الحريق من عدمه.
وكانت سحر سعيد موظفة بقلم المطالبة بنيابة غرب القاهرة قد سمعت أصواتا غريبة بالطابق الثالث بالمحكمة فهرعت لتفاجأ بتصاعد ألسنة النيران بنيابة بولاق أبوالعلا, فأبلغت مشرف إدارة المحكمة بالحريق وتم فصل التيار الكهربائي وقاموا بابلاغ اللواء جمال عبدالعال مدير مباحث العاصمة بالحريق, علي الفور هرعت35 سيارة إطفاء, وظلوا يكافحون ألسنة النيران قرابة الـ6 ساعات, وتبين من التحريات الأولية التي أجراها النقيب إيهاب أنور رئيس التحقيقات بقسم شرطة الدرب الأحمر احتراق نيابة وسط القاهرة وبولاق أبوالعلا ورباب الشعرية ومنشية ناصر بالكامل وتدمير جميع ملفات القضايا والأجهزة والمكاتب والأثاثات التي ساعدت علي انتشار ألسنة النيران بشكل كبير وأحدثت حالة من الذعر لدي العاملين بالمحكمة والمارة نتيجة تصاعد أعمدة الدخان التي غطت سماء المنطقة بالكامل.
شكل النائب العام المستشار طلعت عبدالله فريق تحقيق مكبر من نيابات الوسط والجنوب لمعاينة آثار الحريق الهائل وبحث كيفية ايجاد صور بديلة لملفات القضايا المحترقة ومباشرة التحقيق لتحديد سبب اندلاع النيران ومصدرها.
وقد باشرت نيابة جنوب القاهرة بإشراف المستشار طارق أبوزيد المحامي العام الأول تحقيقاتها في الحريق الذي اندلع صباح أمس بمبني محكمة جنوب القاهرة بباق الخلق, حيث تبين أن النيران التهمت الطابق الثالث بأكمله الذي يضم نيابات وسط القاهرة الكلية ونيابات بولاق أبوالعلا وكذلك نيابات غرب القاهرة بمنشية ناصر والجمالية ونيابة غرب القاهرة الكلية, ومكتبي المحاميين العموميين لنيابتي وسط وغرب القاهرة الكلية.
وأكد إسماعيل حفيظ رئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية أن النيران التهمت جميع ملفات القضايا المنظورة أمام النيابات وآخرها قضية أحمد قذاف الدم المنسق السابق للعلاقات المصرية ـ الليبية التي كانت تنظر أمام محكمة وسط القاهرة الكلية, وتبين أن النيران التهمت جميع ملفات القضايا الموجودة داخل غرف سكرتارية النيابة وهي قضايا منظورة أمام محاكم الجنح, كما دمرت النيران أجهزة الكمبيوتر المدون عليها بيانات بعض القضايا.
وأضاف المستشار طارق أبوزيد المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة أن المياه المستخدمة في إطفاء الحريق امتدت إلي الطابق الثاني وأغرقت قاعات جلسات جنح المستأنف والجنح لنيابات جنوب ووسط وغرب القاهرة مما أسفر عن إتلاف عدد كبير من القضايا التي تنظر أمام المحاكم, كما أتلفت المياه ملفات قضايا تنظر أمام المحاكم المدنية والاقتصادية إلا أن بعض موظفي النيابة تمكنوا من انقاذ العديد من الملفات قبل أن تمتد المياه إليها.
وأكد أن القضايا الخاصة بأحداث المقطم والألتراس موجودة داخل مجمع المحاكم الجديد بمنطقة زينهم ولم تلتهمها النيران, مؤكدا أن النيران التهمت ملفات القضايا التي كانت تحقق أمام نيابات غرب ووسط القاهرة ومنها أحداث التحرير وقضية الناشط السياسي حمادة المصري الذي أحيل أمس الأول لمحكمة الجنايات.


عودة الهدوء لجامعة الأزهر والمدينة الجامعية‏


عاد الهدوء الي جامعة الأزهر والمدينة الجامعية بعد قرارات المجلس الاعلي للأزهر بانتخاب رئيس جديد للجامعة ودعا عدد من الائتلافات الدعوية والصوفية ونشطاء الحركات السياسية واللجنة الشعبية لحماية الأزهر‏,‏ لتنظيم تظاهرة دعم الأزهر اليوم أمام المشيخة عقب صلاة الجمعة‏,‏ تأييدا للدكتور أحمد الطيب‏,‏ شيخ الأزهر‏.‏
وناشدت الطريقة العزمية والرابطة المصرية أبناء مصر من المسلمين والمسيحيين المشاركة في مسيرة حاشدة امام مسجد الحسين إلي المشيخة, لتأييد الدكتور أحمد الطيب وحماية الأزهر وناشدت الطريقة في بيان أمس أبناء مصر للوقوف في مواجهة ماوصفته بمخطط الأخونة.
وأعلنت رابطة الصحوة الأزهرية الصوفية عن تنظيم مظاهرات تنطلق من الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة سيرا علي الأقدام إلي المشيخة ومظاهرة مماثلة في ميدان أبو الحجاج بالأقصر.
حيث ينظم اليوم عدد من الشباب التابعين لرابطة دعم الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر الشريف التي تم انشاؤها حديثا المظاهرة بمشاركة عدد كبير من ابناء الأقصر ومحافظة قنا ومدينة نجع حمادي.
وقالت الرابطة في بيان لها,إن المسيرات تنطلق دعما للدكتور الطيب ردا علي المؤامرات السياسية التي تحاك ضده في حادثة تسمم طلاب الجامعة والزج بمؤسسة الأزهر العريقة في الحادث, مستنكرة المساس بفضيلة الإمام الأكبر. وتسييس القضية للمطالبة بعزله, وترفض أي نوع من المؤامرات السياسية التي تحاك ضده كنوع من تمرير المشاريع الإخوانية مثل مشروع قانون الصكوك, بحسب البيان.
وأكد الشيخ محمد الأسواني رئيس الرابطة أن الأزهر وشيخة هما صمام الأمان لمصر وللدول العربية والإسلامية, ومنارة العلم والوسطية الإسلامية التي نادي بها الرسول صلي الله عليه وسلم, ورفض بشدة التحركات التي تقوم بها جماعة الإخوان المسلمين والتيارات السلفية للنيل من مكانتهما. وأضاف أن الأزهر بعيد تماما عن إقحامه في الشئون والصراعات السياسية, ويؤدي دوره ورسالته الوطنية والقومية في مصر والعالم العربي والإسلامي.
كما دعت لجنة حقوق الانسان بنقابة المحامين لمظاهرة اخري مساء الجمعة وقام عدد من النشطاء الاقباط بدعوة الشباب القبطي بالأقصر للمشاركة في الوقفة التضامنية مع شيخ الأزهر الشريف.
ومن ناحية أخري نظم المئات من العاملين بمنطقة البحر الأحمر الأزهرية والمدرسين وطلاب وتلاميذ المعاهد الأزهرية وبعض القوي السياسية مسيرة جابت شوارع الغردقة للتضامن مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ورفض المساس به وعدم إقحام الأزهر في الخلافات السياسية.
وخرجت المسيرة أمس من مجمع المعاهد الأزهرية بوسط مدينة الغردقة إلي شارع النصر الرئيسي وطافت الشوارع حتي وصلت إلي ميدان الدهار ليشتعل الهتاف المؤيد لشيخ الأزهر, ثم إلي ديوان عام محافظة البحر الأحمر ومنها إلي مقر المنطقة الأزهرية.
وشهدت المسيرة انضمام المئات من المواطنين بالشوارع لتأييد شيخ الأزهر.
ومن جانبه أصدر ائتلاف الحركات الطلابية بجامعة الأزهر بأسيوط بيانا أكدوا فيه دخولهم في اعتصام مفتوح أمام مكتب رئيس الجامعة لحين تحقيق مطالبهم بتحويل رئيس الجامعة السابق الدكتور أسامة العبد للتحقيق بتهمة الفساد المالي والإداري وعدم قبولهم استمراره في منصبه ونوابه لحين الانتخابات المقرر لها بعد أسبوعين.
ودعا البيان جميع الحركات الطلابية وجميع الطلاب للمطالبة بتطهير الجامعة من الفساد.


مواجهة حول أزمة النائب العام
الخضيري‏:‏ إعادة النائب السابق ليوم واحد تحل المشكلة
نور فرحات:‏ عزل عبدالمجيد باطل وتعيين طلعت باطل


أكد المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أمس الأول أن النائب العام المستشار طلعت عبدالله مستمر في أداء عمله‏,‏ وباق في منصبه‏,‏ وقال إن هيئة قضايا الدولة مازالت تدرس الطعن علي حكم محكمة الاستئناف الذي صدر أخيرا ببطلان قرارات رئيس الجمهورية الخاصة بإقالة النائب العام السابق المستشار عبدالمجيد محمود‏..
وتعيين المستشار طلعت عبدالله خلفا له. وعلي الجانب الآخر أكدت لجنة شباب القضاة والنيابة العامة التابعة لنادي القضاة أن حكم دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة الاستئناف المتعلق بالنائب العام واجب النفاذ وأن الامتناع عن تنفيذه جريمة يعاقب مرتكبها بالحبس. يبدو أننا عدنا مرة أخري إلي المربع صفر في قضية النائب العام, ويبدو أننا سنشاهد فصولا جديدة من مسرحية المكايدة بين الأخوة الأعداء.. وما علي المواطن إلا أن يتفرج وهو مستاء من العرض كله.. في هذه المواجهة تحدثنا مع المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض السابق والدكتور محمد نور فرحات استاذ القانون بحقوق الزقازيق.
والغريب أنهما متفقان علي أن الحل بسيط, فما علي المستشار عبدالمجيد محمود( النائب العام السابق) إلا أن ينفذ حكم الاستئناف بالعودة, ولكن ليوم واحد يقدم في نهايته استقالته, وما علي المستشار طلعت عبدالله كذلك إلا أن يستقيل حفاظا علي تاريخه المحصن المشرف, وبعد الاستقالتين فليرشح المجلس الأعلي للقضاء من يراه كفئا للمنصب فيعينه رئيس الجمهورية وتنتهي المشكلة.. والسؤال هو: إذا كان الحل بهذه السهولة فلماذا الاصرار علي اللف والدوران في المتاهة؟!


المستشار الخضيري: إعادة النائب السابق ليوم واحد تحل المشكلة
هيبة القضاء كيف تراها الآن؟!
هيبة القضاء اهتزت هذه الأيام, وهذا في غير مصلحة القضاء, وفي غير مصلحة الشعب, لأن هيبة القضاء معناها أن يكون للقضاء احترام, ولقضاته التقدير, لأن القاضي هو الذي يعطي الحقوق لأصحابها, وهو الحافظ للحريات, وضياع الحقوق معناه أن يتحول المجتمع إلي غابة يأكل فيها القوي الضعيف, لأن من لا يطمئن لعدالة القضاء سيلجأ إلي أخذ حقه بيده والدفاع عن نفسه بقوته, وهذا ما نراه الآن من قيام بعض الناس بالقصاص من مرتكبي الجرائم واللصوص الذين يضبطونهم في أثناء ارتكابهم الجرائم.
ما تعليقك علي أزمة النائب العام؟
كنت ضد الإعلان الدستوري الذي عزل عبدالمجيد محمود, وقلت إنه مخالف لقانون السلطة القضائية الذي يمنع عزل النائب العام, وأن هذا المنصب لا يترك إلا بالإرادة الحرة, أو ببلوغ سن المعاش, أو الوفاة.
قلت أن الحكم طوق نجاة للرئيس مرسي فهل تري السفينة تغرق؟
أري أن الوضع متأزم, والرئاسة لم تتخذ الإجراء الواجب اتخاذه في هذا الحكم بعودة عبدالمجيد محمود ولو ليوم واحد, لأنه لا يستطيع أن يستمر لأن الدستور يمنع استمراره لأكثر من أربع سنوات, وقد أمضي في هذا المنصب أكثر من تلك المدة, فهو يعود ليوم واحد ثم يقدم طلبا بعودته للقضاء, وكذلك المستشار طلعت عبدالله يقدم طلبا لعودته إلي القضاء, ثم يتولي مجلس القضاء الأعلي اختيار نائب عام جديد ويتم تعيينه.
ما دلالة الإصرار علي عدم تنفيذ الحكم؟
هم يتعللون بأن الحكم ليس نهائيا برغم أن ذلك الحكم واجب النفاذ, لأن طلبات رجال القضاء تنظر علي درجة واحدة, والطعن بالنقض لا يوقف التنفيذ إلا إذا أمرت محكمة النقض بإيقاف التنفيذ, وهذا الموقف في غير مصلحة البلد الذي يسعي للاستقرار.
القاضي الذي حكم بعودة عبدالمحيد قال إنه تلقي تهديدا ووعيدا من وزير العدل, ما مدلول ذلك عندك؟
أستبعد أن يحدث ذلك من المستشار أحمد مكي, نظرا لمعرفتي بأخلاقه, لأن ما يقول به هذا القاضي لو كان صحيحا يعتبر جريمة, وفي هذه الحالة لو كنت مكانه لقدمت شكوي رسمية لمجلس القضاء الأعلي.
وصفتك بعض المواقع بأنك إخواني, علي الرغم من إعلانك مرارا بأنك لست عضوا بالجماعة.. كيف تفسر ذلك؟
أنا لست عضوا في جماعة الإخوان المسلمين, ولا في حزب الحرية والعدالة, ولا في أي حزب آخر, ومستقل تماما, وسعيد بذلك ومصر عليه.
أكدت لنا من قبل أنهم دعموك في الانتخابات الماضية.. فما معني ذلك؟
هذا شيء لا ينكر, فقد لاقيت دعما من الإخوان, ولكني أيضا تلقيت دعما من كل الأحزاب المناهضة لهم, فالدكتور محمد أبو الغار أهدانا لافتات تأييد, وكذلك جورج إسحق.
هل تري أن الإخوان سيدعمونك في الانتخابات المقبلة؟
حتي الآن أتصور أن الدعم لي من جماعة الإخوان سيستمر, ولكن إلي الآن لم نتحدث في ذلك الموضوع, فمازال الوقت مبكرا علي هذا الكلام.
الناس يرون أن القانون يطبق بمكيالين من خلال محاسبة الذين اعتدوا علي مكتب الإرشاد, بينما يترك الإخوان الذين اعتدوا علي المتظاهرين أمام الاتحادية بدون حساب.. ما رأيك في ذلك؟
هذه مسائل يحكمها التحقيق والأدلة الثبوتية, وإذا كان هناك من يري تناقضا فعليه أن يتقدم بمذكرة بذلك إلي مجلس القضاء الأعلي.
وهل يعيش مجلس القضاء الأعلي في كوكب غير كوكبنا؟ ألم يروا تلك التناقضات؟
من يعرف ذلك هو المجلس, فالحاصل أنه يسمع مثلنا نسمع جميعا أن هناك تناقضات, ولكنه لا يعرف وليس بحوزته دليل علي ذلك.
ألا تعتبر مذكرة المحامي العام المستشار مصطفي خاطر بشأن الواقعة التي تعرض لها سردا لواقع متناقض, وتدخلا صارخا في استقلال القضاء؟
لم يأخذ المجلس الأعلي موقفا, لأنه قد لا يكون قد اقتنع بما جاء بها, لأن النائب العام ليس في حاجة إلي هذا التهديد, ويجب أن يكون واضحا أن النائب العام هو الذي يملك حق القبض والإفراج, وإذا كان النائب العام من رأيه أن يحبس المتهم فلا يملك المحامي العام أن يخالفه, وعليه أن يطيع أمر النائب العام, وإلا تولي النائب العام إلغاء قرار المحامي العام بالحبس أو الإفراج.
هذا يحدث عندما تكون الأمور طبيعية, لكن الواقعة كانت أمام جموع المواطنين ورأوا تعذيب الإخوان للمتظاهرين أمام الاتحادية, وشاهدها الناس علي شاشات التليفزيون؟
ليس لنا شأن بالشاشات, ولكن ما يلزمنا كقضاة هو الورق والإثباتات.
الوقائع عندما تكون مصورة ألا تعتبر مستندا ودليلا؟
تعتبر سندا, وقد يتناقض هذا السند مع أشياء أخري, وقد يتفق, والمهم هو نتيجة التحقيق ككل, وهذا ما يلزمنا
لكن الرئيس خرج علينا بتصريح بأن النيابة العامة حققت وثبتت التهم في الوقت الذي برأ فيه المحامي العام المتهمين؟
ليس لنا شأن بما يقوله الرئيس, فالمفروض ألا يقول الرئيس إلا ما يأتي إليه موثقا من الجهات الرسمية, وفي وضعنا هذه الجهة المعنية هي النيابة العامة التي تعطيه تلك البيانات والمعلومات.
بماذا تفسر ماذكره الرئيس إذا؟
هذه غلطة الرئيس لأنه قال كلاما غير موثق.
الكلام غير الموثق هذا هو الذي أخذه الناس علي النائب العام واعتبروه النائب الملاكي.. فما رأيك في ذلك؟
بالفعل هذا وضع خطأ, ومن أجل تلك الكلمة المشينة والسيئة أطالب الزميل المحترم طلعت عبدالله بترك المنصب حفاظا علي تاريخه, لأنه لابد ألا يقبل علي نفسه وعلي منصبه مثل هذا الكلام.
ما الحل لأزمة النائب العام من وجهة نظرك؟
الحل أن يترك المستشار طلعت عبدالله منصبه, ويختار المجلس نائبا يحظي بثقة الجميع وفي أسرع وقت ممكن, ودون انتظار لحكم محكمة النقض لكي ننتهي من تلك القضية.
من الأسماء التي يمكن أن تحوز علي الثقة في هذا المنصب الآن من وجهة نظرك؟
أري أن المستشار علي الهواري جدير بهذا المكان, لما يتصف به من جدية وموضوعية, وقد كان من قبل في منصب محامي عام أول لنيابة الأموال العامة, وأري أنه محل توافق وثقة من الجميع.
هناك من يري أننا نسير علي نفس نهج مبارك في تفصيل القوانين.. فما رأيك في ذلك؟
هذا حديث فيه ظلم كبير للقائمين علي الأمر الآن, وكل ما هناك من وجهات نظر البعض قد لا تجد اتفاقا مع آخرين, ولكن القوانين في الماضي كانت تأتي بالأمر من الحكومة عكس ما يحدث الآن.
ما رأيك في قانون الانتخابات؟
لا أستطيع أن أدلي برأيي إلا بعد أن تكتمل مناقشته لأن التغيير فيه وارد, وإن كان قد أزعجني أمس أن مجلس الشوري قد أقر إمكان استخدام الشعارات الدينية في الدعاية الانتخابية, لأن هذا يفتح مجالا واسعا للخلافات من أصحاب الديانات والعقائد المختلفة.
ألا تري أن هناك جرائم ارتكبت في عهد مرسي.. هي نفسها التي يحاسب عليها مبارك حاليا؟
. علي الرغم من أني لا أبرئ الرئاسة من المسئولية عن الإعلان الدستوري, فإني لا أستطيع إدانة الرئاسة بأنها هي التي أسهمت في قتل المتظاهرين.
ألا يحاسب مبارك عن مسئوليته في قتل المتظاهرين, فمن المسئول الآن عن القتل في الأحداث الأخيرة؟
لا يستطيع أحد القول بأن الرئيس مرسي أمر بقتل المتظاهرين كما فعل مبارك.
وهل ثبت أن مبارك أمر بقتل المتظاهرين؟
تلك قضية مختلفة ويجب أن نتركها للقضاء, ولكن من يشبهها بالأحداث التي وقعت أخيرا فيه مبالغات غير صحيحة, والمقصود بها هو الإساءة للرئيس محمد مرسي.
هل أنت مع القول بإمكان الاستفتاء الشعبي للعفو عن مبارك؟
بالرغم من أني أري أن هذا حديث غير مناسب في الوقت الحالي, إلا أن الرئيس يمكنه إصدار قرار بالعفو عن مبارك بدون حاجة للاستفتاء مادام ليس به خطر علي الأمن في مصر.
متي يفقد الرئيس شرعيته؟
عندما تحدث انتخابات ولا يفوز فيها, أو أن الشعب يجمع علي ثورة ضده مثلما حدث مع حسني مبارك.
ألا تري أن الاعتراضات الحالية بمثابة ثورة علي الرئيس محمد مرسي؟
لا طبعا.. لأن الشعب منقسم, فهناك جزء من الشعب ضد مرسي, وجزء أكبر معه, ومن مبادئ الديمقراطية أن من أتي عن طريق الصندوق لا يذهب إلا عن طريقه.
ما رأيك في مقولة أن القرارات تأتي من كتب الإرشاد لتصدرها الرئاسة؟
هذا كلام لا دليل عليه, ومهمة الرئيس أن يتخذ مجموعة من المستشارين في جميع الاتجاهات ويأخذ رأيهم ثم يصدر الذي يطمئن إليه, لأنه المسئول عن كل قرار, سواء كان قرارا خاطئا أو صحيحا.


الدكتور محمد نور فرحات: عزل عبدالمجيد باطل وتعيين طلعت باطل


ما هو رأيك في أزمة النائب العام؟
ليست مسألة رأي.. بل معلومات.. فهناك حكم صدر من محكمة استئناف القاهرة انتهي إلي بطلان عزل النائب العام السابق.. وإلي بطلان قرار تعيين النائب الحالي المستشار طلعت إبراهيم عبدالله. والحكم أقر مجموعة المباديء القانونية التي ناديت بها وهي أن ما يسمي إعلانات دستورية والتي صدرت عن رئيس الجمهورية منذ اغسطس2102 ليست اعلانات دستورية.. انما قرارات جمهورية تخصع لرقابة المشروعية إن كانت مخالفة للقانون. لأن الدستور هو الذي يستند لإرادة شعبه وأن علي رئيس الجمهورية أن يحترم الدستور ولا يصنعه.. بالإضافة إلي أن الإعلان الدستوري الصادر2102 والذي بمقتضاه وطبقا للمادة الثالثة منه تم إقصاء المستشار عبدالمجيد محمود من منصب النائب العام.. وهذا قرار جمهوري مخالف لقانون السلطة القضائية ومخالف للدستور الذي صدر في عهده.. وبالتالي فهو قرار باطل.. ويترتب علي ذلك أن المستشار طلعت عبدالله في منصب النائب العام تعيين منعدم.
هل هذا الحكم الذي صدر عن محكمة استئناف القاهرة واجب التنفيذ رغم الطعن عليه؟
إن هذا الحكم صدر من محكمة استئناف وبالتالي فهو ينفذ رغم الطعن عليه ما لم تقض محكمة النقض عند الطعن عليه بطريق النقض بوقف تنفيذه بصفة مستعجلة.
ما معني ذلك؟
الأحكام التي تصدر من محاكم الاستئناف واجبة التنفيذ فورا ما لم تقضي محكمة النقض بوقف تنفيذها.. وهذا لم يحدث وذلك شأنه شأن الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات وهي محاكم استئناف وتنتقد أحكامها ما لم تقضي محكمة النقض بوقف تنفيذها.. والقول بغير ذلك هو محاولة للتهرب من تنفيذ الحكم.
إن المستشار عبدالمجيد محمود قد أمضي مدة الأربع سنوات التي نص عليها الدستور الجديد.. وبالتالي يجوز تعيينه فليس هناك تضارب في ذلك الأمر؟
مدة الأربع سنوات تبدأ من تاريخ نفاذ الدستور الجديد.. لأنه من المقرر قانونا أنه إذا جاء القانون الجديد بمواعيد جديدة.. فلا تسري علي من مضي من مواعيد قديمة في ظل قانون سابق.
ماذا لو لم يتم تنفيذ حكم محكمة استئناف القاهرة؟
يترتب علي ذلك بطلان جميع قرارات النائب العام الذي قضي ببطلان تعيينه وهو المستشار طلعت عبدالله وبطلان كافة قرارات احالة الجرائم إلي المحاكم لأن أمر الاحالة مستمد من سلطة النائب العام مباشرة.. الأمر الذي سيؤدي إلي حدوث اضطرابات شديدة في نظام العدالة الجنائية.
ما انطباعك عن الوضع القضائي في مصر الآن؟
الوضع الحالي.. هناك ممارسات من السلطة التنفيذية تنم عن عدم احترام أحكام القضاء مما يشجع جمهور الناس علي الاستهانة بأحكام القضاء ويؤدي بالتالي إلي انهيار دولة القانون. وتلك الممارسات معروفة ولا داعي لإطالة الحديث عنها.. فالمبدأ الذي تسير عليه الدولة الآن.. أنه إذا كان حكم القضاء لصالح السلطة التنفيذية.. فأهلا وسهلا به, وإذا كان في غير صالح المجموعة السياسية الحاكمة.. فلا أهلا ولا مرحبا ويتم توجيه الاهانات إلي القضاة.
كيف تري أداء النائب العام الحالي من الناحية القانونية؟
هناك مظاهر من الانتقائية في القرارات التي تصدر من النائب العام الحالي.. ومن الأمثلة علي هذا أنه بينما تم استنفار النيابة العامة للتحقيق في أحداث العنف التي حدثت أمام مقر جماعة الاخوان المسلمين بالمقطم لم تشهد مثل هذا الاستنفار في وقائع القتل والتعذيب أمام الاتحادية وغيرها, ولم نشهد تحركا لأجهزة العدالة الجنائية تجاههم.
ما هو الحل لأزمة النائب العام من وجهة نظرك؟
لابد أن نبتعد عن المكائد القانونية.. كالطعون والإشكالات والالتفاف علي أحكام القضاء والتي لن تحقق نفعا.. بل ستزيد ارتباك المشهد. أما عن السيناريو المقترح للحل: بأن يتسلم المستشار عبدالمجيد محمود عمله ثم يتقدم باستقالة من منصب النائب العام بعدها.. ويجتمع مجلس القضاء الأعلي لترشيح نائب عام جديد ويعرض اسمه علي رئيس الجمهورية ليصدر قرارا بتعيينه وفقا للدستور.
من الشخصيات التي يمكن ترشيحها لمنصب النائب العام؟
لا أعلم.
كيف تعود هيبة القضاء؟
بأن تجلس كافة القوي السياسية علي كلمة واحدة بنية خالصة.. وليس بهدف المناورة في حوار تتفق علي بنوده وعلي ضمانات تحقيق نتائجه وتكف الحكومة والدولة عن المكابرة والاستعلاء والحديث بمناسبة وبدونها عن شرعية صندوق الانتخاب.. وكأن تلك الشرعية تعطي تفويضا لمخالفة الدستور أو للقضاء علي ثوابت الدولة ومقوماتها.
ما رأيك في قانون الانتخابات البرلمانية والصكوك؟
قانون الانتخابات في شكله الأول الذي رفضته المحكمة الدستورية العليا ثم أتي في صورته الثانية وحاول مجلس الشوري الالتفاف علي رأي الدستورية فهذا القانون ينبيء عن أمرين أن العملية التشريعية في مصر لا يقوم بها جهاز كفأ يحترم مهنة التشريع بما يخدمه لكثير من العيوب الدستورية وأبرزها الانحراف في استقلال السلطة التشريعية.
وماذا عن قانون الصكوك؟
هو قانون غير دستوري.. لأن الدستور الحالي والذي وافق عليه الشعب وضع التزام علي الدولة بالمحافظة علي ممتلكات الشعب.. وهذا الالتزاما يتم الاخلال به بمقتضي قانون الصكوك الذي يسمح برهن وبيع وتأجير ممتلكات الشعب المصري.. ومخالفته للدستور بمخالفة الشريعة الاسلامية والمصدر الرئيسي للتشريع. فحسنا ما فعل الرئيس مرسي بأن أحال المشروع إلي الأزهر ليبدي رأيه به.. كما أناشده أيضا بضرورة عرضه علي المحكمة الدستورية العليا أو الجمعية العمومية للفتوي والتشريع بمجلس الدولة لأخذ الرأي في مدي دستوريته تجنبا لكوارث اقتصادية.
أثار اقتراح حق استخدام الدعاية الدينية في قانون مباشرة الحقوق السياسية موجة عارمة الانتقاد.. فما رأيك بهذا الاقتراح؟
قانون مباشرة الحقوق السياسية إن كان قد تضمن نصا للسماح للدعاية الدينية أثناء المعركة الانتخابية.. فإن هذا النص يخالف المادة السادسة والمادة25 من الدستور والذي يحول المعركة السياسية بين المرشحين إلي معركة دينية بما يهدد بإشعال الحرائق في كافة أنحاء الوطن.
ما رأيك القانوني في الآراء التي تقول إن جرائم القتل للمتظاهرين في عهد مرسي والتي يحاسب عليها مبارك الآن؟
الرئيس مبارك حوكم لأنه لم يمنع قتل المتظاهرين في حين أن واجبه الوظيفي كان يملي عليه ذلك.. وهذا ما حدث في عهد الرئيس مرسي وقتل المتظاهرين أمام الاتحادية وفي بورسعيد ولا نعرف نتائج التحقيقات هنا أو هناك. والذي يحول دون توجيه الاتهام له بالمسئولية عن تلك الأحداث أنه يجلس علي مقعد رئيس الجمهورية.. ولكن بمجرد أن يغادر ذلك المقعد بعد ثلاث سنوات وعدة شهور من الوارد أن يوجه الاتهام إليه.
متي يفقد أي رئيس شرعيته؟
هناك مفهومان للشرعية.. إحداهما سياسي والآخر قانوني. اما الشرعية القانونية والتي تسقط بإحدي أمرين.. فإما ثورة شعبية عارمة علي الرئيس تؤدي إلي انهيار النظام السياسي وعلي رأسه رئيس الجمهورية مثلما حدث مع مبارك في ثورة52 يناير.. وإما أن يرتكب الرئيس جريمة الخيانة العظمي ويحنث بالدسور واتخاذ إجراءات محاكمته يكون بأغلبية خاصة بالبرلمان. وفقا لما نص عليه الدستور تمهيدا لعزله بالإجراءات المنصوص عليها.. وما لم يتحقق من هذا أو ذاك فشرعيته قانونيه وقائمة. أما الشرعية السياسية فتتأكد للرئيس من وجود حالة رضاء عامة عن أدائه.. وأنه يعمل لصالح المصريين جميعا وليس لحساب فريق سياسي واحد.. وبتطبيق ذلك علي الرئيس مرسي.. فأعتقد أن شرعيته القانونية لا مساس بها حتي الآن وإن كانت هناك تساؤلات بدأت تثار وبقوة حول شرعيته السياسية.. بمعني ألا يكون منصبه في خدمة كل المصريين من عدمه.


طبول الحرب النووية تدق اليوم أو غدا في شبه الجزيرة الكورية


وسط ترقب وقلق عالميين من اندلاع حرب كورية جديدة‏,‏ صعدت كوريا الشمالية نبرة التحدي والتهديد ضد جارتها الجنوبية وحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة منتقلة إلي مرحلة جديدة من الاستفزازات‏,‏ في الوقت الذي بدأت فيه الاستعدادات الميدانية من الجانبين لمواجهة عنيفة‏.‏
فقد أعلنت بيونج يانج أمس انها صدقت علي هجوم لا رحمة فيه علي الولايات المتحدة وقد يشمل ضربة نووية متنوعةمحذرة من أن الحرب قد تندلع اليوم أو غدا. ونقل التلفزيون الحكومي الشمالي أمس عن متحدث باسم القيادة العامة لجيش الشعب الكوري قوله نبلغ البيت الأبيض والبنتاجون رسميا أن سياسة العداء الأمريكي المتصاعد دوما لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية( كوريا الشمالية) سيسحقان بالإرادة القوية لكل أفراد القوات المسلحة والشعب المتحدين, وما تملكه جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية من وسائل متطورة أصغر حجما وأخف وزنا لتوجيه ضربة نووية متنوعة وأن العملية التي لا رحمة فيها التي أعدتها قواتها المسلحة الثورية في هذا الصدد تمت دراستها والتصديق عليها نهائيا.
وتابع البيان أنه يجدر بالولايات المتحدة أن تتأمل في الوضع الخطير الحالي معتبرا أن تحليق قاذفات أمريكية من طراز بي-52, وطائرات الشبح بي-2 فوق كوريا الشمالية هو الذي تسبب في التصعيد الحالي للأزمة. من جانبها,أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الولايات المتحدة تعمل علي تسريع نشر نظام الدفاع الصاروخي ثاد في جزيرة جوام خلال الأسابيع القليلة المقبلة, قبل عامين من الموعد المحدد وهي الخطوة التي وصفتها وزارة الدفاع الأمريكية بأنها اجراء احترازي لحماية القوات الأمريكية من صواريخ كوريا الشمالية.وتهدف هذه الاستعدادات لتوسيع نطاق الخيارات أمام الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حالة إطلاق كوريا الشمالية صواريخها كتجربة أو كهجوم عسكري. يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وكالة يونهاب الكورية الجنوبية وصحيفة أساهي شيمبون اليابانية أن الشمال نشر علي ما يبدو علي سواحله الشرقية بطارية صواريخ موسودان متوسطة المدي يصل مداها إلي ثلاثة آلاف كيلومتر, وإن كان لم يتضح ما إذا كانت بيونج يانج تخطط لإطلاق الصاروخ أو وضعته فقط لاستعراض قوتها. ونقلت يونهاب عن مصادر في المخابرات العسكرية أن الشمال قد يطلق صاروخا في15 ابريل الحالي ذكري ميلاد مؤسس النظام الشيوعي كيم إيل-سونج الذي توفي في.1994 وفي رد فعل فوري, أكدت كيتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أن كوريا الشمالية عليها ان تكف عن تهديداتها الاستفزازية وان تسعي عوضا عن ذلك للوفاء بالتزاماتها الدولية.
وفي الوقت ذاته, نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسئولين أمريكيين أن البيت الأبيض يسعي للتخفيف حاليا من حدة موقفه العدواني ضد كوريا الشمالية وسط مخاوف من أنه قد يشعل أزمة أعمق عن غير عمد.


المعارضة السورية تتهم النظام بتدمير‏780‏ مسجدا‏..‏واشتباكات حول مقام السيدة سكينة


أكد أحمد رمضان عضو الائتلاف السوري المعارض أن حكومة الرئيس بشار الاسد دمرت‏780‏ مسجدا في سوريا منذ أن بدأت خيارها الامني والعسكري، ‏وقال إن عدد المساجد المخربة كبير جدا بالاضافة الي تدمير العديد من المدارس التربوية التي تعني بعلوم الأديان و التراث والثقافة الاسلامية‏.
فضلا عن دور العبادة المسيحية واليهودية. وانتقد رمضان استمرار احتلال النظام مقعدي سوريا في منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة رغم هذه الاعمال.وفي هذه الأثناء شهدت المنطقة المحيطة بمقام السيدة سكينة في مدينة داريا بريف دمشق اشتباكات عنيفة الليلة قبل الماضية بين قوات نظام بشار الأسد وقوات من المعارضة المسلحة استمرت حتي الساعات الأولي من أمس سقط خلالها العديد من القتلي والمصابين. وقال سكان إن العديد من عناصر المعارضة كانوا يتحصنون بمنطقة مقام السيدة سكينة ومحيطه ويسيطرون علي المنطقة بأكملها وهو مادفع وحدات من الجيش السوري بالهجوم بشكل مباغت لاستعادة سيطرتها علي المنطقة.
وفي القاهرة, بحث الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو مع الأخضر الإبراهيمي المبعوث الدولي والعربي المشترك إلي سوريا, تطورات ملف الأزمة السورية. واستمع أوغلو ـ الذي وصل إلي القاهرة الاثنين الماضي في زيارة تستغرق عدة أيام ـ من الإبراهيمي إلي نتائج اتصالاته الأخيرة حول الأزمة السورية.
وفي غضون ذلك يعقد المجلس الوطني السوري المعارض اجتماعات جديدة خلال ساعات لبحث عدد من القضايا, منها نتائج مشاورات رئيس الحكومة المؤقتة للمعارضة غسان هيتو, وقضايا النازحين ونتائج القمة العربية بعد أن تسلمت المعارضة مقعد سوريا في جامعة الدول العربية.
وفي بيروت, أعلن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال في لبنان مروان شربل أن عدد السوريين في لبنان تخطي المليون, وأنه لم يعد هناك في لبنان أماكن لاستيعابهم, لأن عددهم بات يعادل ربع سكان لبنان, كاشفا عن خطة أمنية تم وضعها في وزارة الداخلية لمواجهة التحديات الأمنية الناتجة عن زيادة عدد النازحين والعمال السوريين. وقال الوزير ـ في تصريحات أمس ـ إنه تم تعيين هيئة انقاذية لإحصائهم, وباتت هناك لجنة متخصصة لإجراء المسوح الشاملة وحققت اللجنة تقدما علي هذا الصعيد, لافتا إلي أنه يتم حاليا استكمال الإجراءات, ومانزال في طور ضبط الأمور بشكل أفضل.
وحذر من أن لبنان سيكون بمواجهة إشكالية أمنية إذا تطورت الأوضاع في سوريا عن هذا الحد وأدت إلي نزوح إضافي, مشيرا إلي مخاوف لبنانية ناتجة عن دخول السوريين سوق العمل بقوة نظرا للأسعار المنخفضة التي يعملون بها, مما أثر علي اليد العاملة اللبنانية, قائلا ان هذه القضية أيضا تؤثر علي الوضع الأمني مع ارتفاع عدد اللبنانيين العاطلين عن العمل.


شكر وتقدير للمشرف العام:KAMAL

توقيع العضو : Ahmed Nsr


انا بحبك يا زائر اه والله

ومتابعك مشاركاتك : 0 واخر مره سجلت دخولك فيها :

صدقت اني بحبك يا زائر






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فريق إشراف منتدى المصري

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



اخبار اليوم(الاهرام) بتاريخ 05/04/2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
2013-04-05, 4:53 pm
الكاتب:
اللقب:
عضو ممتاز
الرتبه:
عضو ممتاز
المشاركات : 3105
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا KaMaL3aTeF

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام العطاء
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: اخبار اليوم(الاهرام) بتاريخ 05/04/2013 2013-04-05, 4:53 pm

يغلق بعد انتهاء مهلة الرد


توقيع العضو : KaMaL3aTeF




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اخبار اليوم(الاهرام) بتاريخ 05/04/2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري