المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

كلام وزير التعليم العالي.. خيال إنشاء 100 جامعة حكومية جديدة.. مستحيل نحتاج إلي 50 مليار جنيه في 10 سنوات

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36032 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شيماء234 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396988 مساهمة في هذا المنتدى , في 49385 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1824
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا I AM THE GAME

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
08122012
مُساهمةموضوع: كلام وزير التعليم العالي.. خيال إنشاء 100 جامعة حكومية جديدة.. مستحيل نحتاج إلي 50 مليار جنيه في 10 سنوات

أكد أساتذة الجامعات علي أن تصريحات الدكتور مصطفي مسعد وزير التعليم العالي الأخيرة حول إنشاء 100 جامعة خلال 10 سنوات أمر خيالي.
قالوا إنه يجب أن نقوم أولاً بتطوير الجامعات الحكومية الموجودة الآن وزيادة أعداد الجامعات في المحافظات الأكبر في عدد السكان ثم البدء في إنشاء جامعات جديدة بالمحافظات التي ليس بها جامعات كخطوة أولي لنهضة تعليمية حقيقية والتركيز علي تطوير المعامل والورش بالجامعات بما يتناسب مع تطوير العملية التعليمية الآن.
أشاروا إلي أن إنشاء جامعة يحتاج إلي ميزانية ضخمة تتعدي ال 500 مليون جنيه والدولة الآن في مشكلة كبيرة نتيجة الأزمة المالية لذلك علينا أن نبدأ بإنشاء جامعتين علي الأقل كل سنة.
أكد الدكتور شريف أبوالمجد رئيس لجنة التعليم الهندسي بنقابة المهندسين أن زيادة عدد الجامعات في مصر إلي مائة جامعة خلال عشر سنوات أمر يجب أن يكون لأن الأمم المتحدة أعلنت مراراً أن أي دولة تريد أن تتقدم لابد أن يكون فيها جامعة لكل مليون مشيراً إلي أن تعداد مصر سيتعدي 120 مليوناً بعد عشر سنوات فلابد من وجود مائة جامعة علي الأقل في مصر.
أضاف أن الجامعات المصرية مكدسة بالطلاب بصورة كبيرة جداً لا توجد في أي مكان آخر في العالم موضحاً أن هذه المشكلة حلها في زيادة أعداد الجامعات.
قال إنه لا توجد في مصر سوي أقل من أربعين جامعة "نصفها حكومية" فكيف يمكن إنشاء 60 جامعة في عشر سنوات أي بمعدل ست جامعات كل سنة لا سبيل لذلك سوي الاعتماد علي القطاع الخاص مؤكداً علي أن الجامعات الخاصة تهتم بالربح قبل الجودة وتحقق عوائد تزيد علي 50% لذلك لابد من تعديل قانون الجامعات الخاصة بما يسمح للدولة بالإشراف الحقيقي ليس علي جودة التعليم فحسب وإنما علي ما تنفقه هذه الجامعات علي العملية التعليمية بحيث لا يسمح لها بالربح إلا في حدود من 10 15% والباقي يعاد ضخه في الجامعة.
أكد أن إنشاء جامعة حكومية يتكلف أكثر من 500 مليون جنيه والدولة الآن لا تستطيع الانفاق علي الجامعات القائمة لأن التعليم بها مجاني فكيف ستتدبر أمر إنشاء جامعتين حكوميتين كل سنة.
أشار إلي أن ثقافة التبرع لإنشاء جامعات أهلية لم تعد موجودة والحل هو إعادة الوقف للتعليم ولكن ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً.
أوضح أنه يجب الاعتماد علي الجامعات الخاصة بعد تعديل قانون إنشائها وأن تكون هناك شراكة بين الجامعات الحكومية والقطاع الخاص لإنشاء جامعات متطورة حديثة بها كل الامكانيات.
قال د.أحمد عليق عميد كلية الخدمة الاجتماعية إن هناك أولوية يجب أن تضعها وزارة التعليم العالي في الحسبان وهي تطوير الجامعات الحكومية الموجودة بالفعل حالياً لأنها تحتاج إلي دعم كبير جداً كمرحلة أولي لتطوير الورش والمعامل والمباني موضحاً أنه يجب أولاً البدء في إنشاء جامعة بكل محافظة وزيادة عدد الجامعات في المحافظات الكبيرة مثل القاهرة والإسكندرية مشيراً إلي أن جامعة جنوب الوادي بها 10 آلاف طالب لذلك يجب البدء في إنشاء جامعات في المحافظات التي ليس بها جامعة علي الاطلاق وتوفير أعضاء هيئة التدريس بالعدد الكافي لبدء الدراسة والعملية التعليمية بها إلي جانب توفير أعضاء هيئة تدريس للجامعات الحكومية الحالية لأن هناك نقصاً كبيراً في الأعداد.
اتفق معه في الرأي الدكتور عمر سالمان عميد كلية التجارة بجامعة حلوان مؤكداً أن الأولوية الأولي يجب أن تكون لدعم وتطوير الجامعات الموجودة حالياً من حيث تطوير أدائها والمعامل والورش والمباني التي يتم صيانتها موضحاً أنه يجب تحديد مدة للتطوير وهي خمس سنوات ثم البدء في إنشاء جامعات جديدة.
أكد أن هناك عجزاً شديداً واضحاً في أعداد أعضاء هيئة التدريس لأنها العمود الفقري بأي جامعة حكومية أو خاصة مشيراً إلي أننا نطمع أن يكون لدينا 42 جامعة حكومية عالمية جديدة تلبي احتياجات المجتمع المصري كله خاصة المناطق المزدحمة بالسكان ولا توجد بها سوي جامعة واحدة كالقاهرة والإسكندرية التي بها عدد طلاب يفوق امكانياتها البشرية والمادية بمراحل.
قال إن إنشاء جامعات جديدة خلال 10 سنوات يجب أن يتوقف علي أن تكون هذه الجامعات في مناطق صناعية من أجل دعم الصناعة وأن يكون بها تخصصات نادرة تخدم البيئة المحيطة بالجامعة وأن يكون هناك توازن بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأن يتم التدريس بناء علي مواصفات خاصة في المناهج والمقررات التي تواكب التطورات وأن يقوم الطالب غير المتفوق يتحمل تكاليف دراسته في الجامعة أما الطالب المتفوق يتم إعفاؤه من المصاريف مؤكداً علي أن الدولة تتحمل تكاليف المتفوقين فقط وذلك بمعايير خاصة داخل هذه الجامعات.
أكد د.شريف وصفي عميد كلية الهندسة بالأكاديمية الدولية لعلوم الهندسة والإعلام أنه يجب أن نقوم بإنشاء جامعات جديدة حتي تتواكب مع زيادة أعداد السكان في مصر ولكن إنشاء 100 جامعة خلال 10 سنوات هو درب من الخيال لذلك يجب علي وزارة التعليم العالي أن تقوم بتطوير الجامعات الموجودة وفي نفس الوقت نقوم بإنشاء جامعات جديدة في المحافظات خاصة الوجه القبلي الذي يحتاج إلي جامعات جديدة خلال الفترة القادمة.
قال د.شريف إنه يجب تطوير الجامعات الحكومية بما يتناسب مع تطورات العملية التعليمية في الدول الأوروبية التي تركز علي البحث العلمي.


توقيع العضو : I AM THE GAME


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



كلام وزير التعليم العالي.. خيال إنشاء 100 جامعة حكومية جديدة.. مستحيل نحتاج إلي 50 مليار جنيه في 10 سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

كلام وزير التعليم العالي.. خيال إنشاء 100 جامعة حكومية جديدة.. مستحيل نحتاج إلي 50 مليار جنيه في 10 سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري