المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

يتم بالإشهار عند قبائل البدو زواج.. بلا توثيق!!

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36035 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالدابوالحسن فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396992 مساهمة في هذا المنتدى , في 49387 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1824
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا I AM THE GAME

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
06122012
مُساهمةموضوع: يتم بالإشهار عند قبائل البدو زواج.. بلا توثيق!!

رغم تمسك البدو بقيمهم وثقافاتهم وتقاليدهم وأعرافهم علي مر الزمان إلا أنه قد طرأ تغير ملموس في نمط حياتهم وممارساتهم نتيجة اختلاطهم بالمجتمعات الحضرية ونتيجة لارتفاع نسبة التعليم بينهم وتعرضهم لوسائل الإعلام خاصة المرئية.. ورغم ذلك هناك حالات زواج بينهم تتم بالاشهار دون توثيق وبلغت هذه الحالات 53 حالة خلال 13 شهرا.
زواج البدو في الماضي كان يتم بالاشهار أو "القصلة" ولكن الآن أصبح توثيق عقد الزواج ضرورياً سياسياً لدي الكثير من البدو.. غير أن ما يجعل البعض يؤجلونه هو عدم توافر المأذون الشرعي في كل المناطق وهذا يشكل عقبة أمامهم في عملية التوثيق كما أن الزواج المبكر للفتيات قبل السن القانونية هو ايضاً أحد الاسباب التي تعطل التوثيق في حينه والذي يتم أحيانا بعد اتمام الزواج بعدة سنين. وهذا مما أكدته نتائج الدراسة التي أجرتها الجمعية المصرية لصحة الأسرة حول عادات وممارسات الشباب البدو نحو الصحة الانجابية وما يضمن حياة أسرة مستقرة.
أكد الدكتور/ ممدوح وهبة رئيس الجمعية أن لنيه الإناث من خلال مجموعات النقاش البؤرية مع الشباب والشابات والآباء والامهات ذكرت أنه لم يكن عقد الزواج يوثق رسمياً في الماضي لأنه لم يكن هناك مأذون أو سجل مدني وكان الزواج بالشهود والإشهار أما الآن فقد بدأ البدو يوثقون الزواج علي الرغم من وجود مأذون شرعي في كل المناطق نظراً لأهميته. ومع ذلك فإن هناك نسبة كبيرة منهم مازلوا يتزوجون بالاتفاق بين الاسرتين ثم يتم التوثيق فيما بعد لعدم وجود مأذون واحضاره لمكان العرس لشئ مكلف والسبب الآخر أن العروسة لم تبلغ السن القانونية فتتزوج بالشهود وقد لعبت الجمعيات الأهلية دوراً كبيراً في عملت توثيق العقود القديمة.
كما أكد د. ممدوح وهبة أن ارتفاع نسبة العنوسة والتعليم والبطالة ساهمت في تغيير بعض العادات مثل تكاليف الزواج غالباً كان والد العريس يقوم بكل النفقات من اعداد منزل الزوجية وتأثيثه والمهر وملابس العروس والفرح ومازال العديد يفعل ذلك حتي الآن ولكن بعض المناطق وبسبب الأوضاع الاقتصادية والاختلاط بباقي المحافظات أصبح العريس والعروس يشاركان في تكاليف الزواج.. وكذلك تغيرت صورة اختيار شريك الحياة والسماح للرجل بالزواج من البدو أو الحصر من داخل القبيلة أو من خارجها.. في حين مازالت الفتاة لا تستطيع الزواج من خارج القبيلة أو من غير البدو وهناك حالات قليلة استطاعت فيها بعض البنات الزواج من شخص غير بدوي ولكن بعد تحديات ومعارك مع الاسرة.
ارتفاع سن الزواج
كما شهدت الآونة الأخيرة ارتفاعا في سن الزواج في البدو مع زيادة التحاق البنات بالتعليم. كما بدأت تظهر حالات العنوسة وخاصة المتعلمات وهي ظاهرة لم تكن موجودة من قبل وأرجعت ذلك الدراسة إلي الاوضاع الاقتصادية السائدة.


توقيع العضو : I AM THE GAME


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



يتم بالإشهار عند قبائل البدو زواج.. بلا توثيق!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

يتم بالإشهار عند قبائل البدو زواج.. بلا توثيق!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري