المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

وزير التعليم العالي: لا مساس بالمجانية في الدستور الجديد زيادة أعداد الجامعات إلي 100 و الطلاب إلي 3.7 مليون خلال 10 سنوات اللائحة الطلابية الجديدة بمجلس الوزراء الاسبوع الحالي

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36035 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو خالدابوالحسن فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396992 مساهمة في هذا المنتدى , في 49387 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو فعال
عضو فعال
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1824
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا I AM THE GAME

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
03122012
مُساهمةموضوع: وزير التعليم العالي: لا مساس بالمجانية في الدستور الجديد زيادة أعداد الجامعات إلي 100 و الطلاب إلي 3.7 مليون خلال 10 سنوات اللائحة الطلابية الجديدة بمجلس الوزراء الاسبوع الحالي



أكد الدكتور مصطفي مسعد وزير التعليم العالي انه لا تراجع عن مبدأ توفير مجانية التعليم في مجال التعليم العالي بكافة قطاعاته وتخصصاته في مسودة الدستور المصري الجديد.
كشف الوزير ان خطة الوزارة خلال 10 سنوات القادمة تهدف إلي انشاء زيادة اعداد الجامعات إلي 100 جامعة منها 42 جامعة حكومية.. مع زيادة اعداد المقبولين في الجامعات إلي 3.7 مليون طالب منهم 1.7 مليون طالب في الجامعات الحكومية.
جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي اقامه نادي اعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد سامح هلال رئيس النادي ونائبه الدكتور بهجت الاناضولي وبحضور الدكتور حسام كامل لتكريم الحاصلين علي جوائز الدولة وجوائز الجامعة والمعينين الجدد من المعيدين.
اكد الوزير ان خطة الدولة للنهوض بالتعليم العالي تدور حول أربع دوائر مرتبطة ببعضها البعض منها الدائرة التي تهتم بالطالب المصري واعداده معرفيا واخلاقيا مع تأهيله لسوق العمل لأن الخريج الجامعي يعد بمثابة المنتج والهدف الاساسي للتعليم الجامعي.. موضحا ان اللائحة الطلابية الجديدة التي اعدها الطلاب بأنفسهم سوف يتم التصديق عليها بمجلس الوزراء الاسبوع الحالي بعد تصديق الوزارة عليها تمهيدا لارسالها لرئاسة الجمهورية لاعتمادها والعمل بها.
اضاف ان الدائرة الثانية التي تتعلق بالمؤسسات التعليمية الجامعية حيث اكد الوزير ان الوزارة تهدف إلي تحقيق الاستقلال الإداري والمالي للجامعات خلال الفترة القادمة.. مع تأهيلها للمنافسة اقليميا ومحليا في مجالات البحث العلمي.. بحيث يضمن الوطن خروج افكار وبحوث لها قيمة مضافة للمجتمع وعائد مادي ايضا.. بينما تتعلق الدائرة الثالثة بزيادة دور مصر الريادي في مجال البحث العلمي واجتذاب الطلاب الوافدين للدراسة بالنسبة لمحيطها العربي والافريقي والآسيوي.
أشار إلي ان اعداد الطلاب الوافدين في مصر زادت بمقدار 4 اضعاف هذا العام وزيادة دخلها المالي من صناعة اجتذاب الطلاب الأجانب للدراسة في جامعات مصر موضحا ان الدائرة الرابعة حول تفاعل البحوث العلمية في المؤسسات الجامعية علي المستوي الدولي عبر تبادل الخبرات وزيادة اعداد البعثات والتعاون مع الجامعات الدولية.
وبالنسبة للطلاب الجامعيين اوضح الدكتور مسعد ان مصر تعاني من تدني اعداد الجامعات الحكومية بها ومن نسبة الطلاب الملتحقين بالتعليم الجامعي مقارنة بعدد السكان ودول الجوار كالسودان التي تصل عدد جامعاتها إلي 30 جامعة حكومية والجزائر لديها 50 وتركيا 70 بينما لا يزيد عدد الجامعات الحكومية في مصر عن 20 بعدد طلاب يصل إلي 1.1 مليون طالب من اجمالي 2.2 مليون طالب مصري ملتحق بالتعليم الجامعي.
أوضح ان خطة الوزارة خلال 10 سنوات القادمة تهدف إلي زيادة نسبة الاتاحة للملتحقيين بالتعليم الجامعي في المرحلة العمرية ما بين 18 و22 عام.. عبر انشاء جامعات جديدة وتوزيعها علي انحاء مصر.. اضافة إلي تشجيع انشاء الجامعات الاهلية غير الهادفة إلي الربح.
استقلال الجامعات
وحول استقلال الجامعات اشار الي ان الحكومة تسعي إلي تطبيق معايير استقلال الجامعات بشكل يحقق لها الاستقلال المالي والأكاديمي ويعطي لها الحرية في تحديد اعداد المقبولين بها وتحديد المقرارات المقرر دراستها وشكل العلاقة التي تحكم كل جامعة بموظفيها والأساتذة بها اضافة إلي المجتمع المحيط بها مسيرا إلي ان الوزارة سوف تنظم خلال الفترة القادمة مؤتمرا حول كيفية تحقيق مبدأ استقلال الجامعات في مصر التي يصل عدده إلي 20 معيارا تمهيدا لتنفيذها علي ارض الواقع.
كما أكد الوزير ان الفترة القادمة سوف تشهد وضع مؤشرات لمستوي الجودة الحالية بالجامعات بهدف الارتقاء بمستوي التعليم العالي والانتقال بخطط الجودة من مرحلة التنفيذ الورقي إلي التنفيذ علي أرض الواقع.. مشيرا إلي ان مردود الجودة حتي الآن غير مرضي بالجامعات رغم انفاق الدولة لملايين من اجل تحقيق هذا الهدف.
اضاف ان تحقيق هذا الهدف من شأنه العودة بمردود ايجابي علي مستوي الخريج الجامعي واحتياجات سوق العمل سواء في مصر أو في الأسواق الخارجية.


توقيع العضو : I AM THE GAME


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



وزير التعليم العالي: لا مساس بالمجانية في الدستور الجديد زيادة أعداد الجامعات إلي 100 و الطلاب إلي 3.7 مليون خلال 10 سنوات اللائحة الطلابية الجديدة بمجلس الوزراء الاسبوع الحالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

وزير التعليم العالي: لا مساس بالمجانية في الدستور الجديد زيادة أعداد الجامعات إلي 100 و الطلاب إلي 3.7 مليون خلال 10 سنوات اللائحة الطلابية الجديدة بمجلس الوزراء الاسبوع الحالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري