المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى

الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان | نور الحياةPy:hesham5456

حفظ البيانات؟
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
9 عدد المساهمات
6 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hooba20166Only فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396982 مساهمة في هذا المنتدى , في 49381 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو مطرود
عضو مطرود
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 1769
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا hesham5456

الأوسـمـة & الرصيد
 : بــدون اوســمــة
22112012
مُساهمةموضوع: الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان | نور الحياةPy:hesham5456


الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان











بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة اللـــــه وبركاته
بعد
غيــــابٍ طويـــل عـــدت أحـــمل معــي هـــذه الكنــوز الــثمينة
كلـــمات نتـــعلمها ونفهمـــها بعقــولنــــا ونحفـــظها بقلوبـــــــنا
الإســــــــــلام:
ديــــننا الثـــمين هو الإستسلام للـــه بالتــوحيد والإنقياد لــه بالطـــاعة والبــراءة مــن الشـــرك وأهلـــه
الإيمــــــان:
هو تصـــديق القلــــب، وإقرار اللســـان، وعمـــل الجوارح يزيـــد بالطـــــــاعة وينقـــص بالعصيــــــــــان
الإحســــــــان:
هو
الإتــيــان بالأعمــال الحســـنة الظــاهرة والبــاطنــة مـــع كمـــال
الإخــلاص للــه، وقـــد فســره نبيـــنا محمـــد صــلى اللـــه علـــيه
وعلـى آلـــه وصحـــبه وسلـــم بقولــــه في حديــث جبريـــل عليـــه
السلام: (( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)).
( ..وديـــــن الإســــــلام يـــجمع هـــذه المســميات الثلاثـــة فالأول الإسلام وأوسطها الإيــمان وأعلاها الإحسان.. ) مجموع الفتاوي لشيخ الإسلام ابن تيمية 7/622


الفـــرق بيــــن الإســـــــــــلام والإيمــــــــــــــان

في الإسلام والإيمان يجتمع الدين كله، فإذا ذكــرا جميــعاً فسّر الإسلام بالأمور الظاهرة من الأعمال، وفسّر الإيمان بالأمور الباطنة من الإعتقاد كمـــا في قولــه تعالــى: (( قالــــت الأعراب ءامنـّــا قـــــل لــم تؤمنوا ولـــكـن قولوا أسلمنـــــــا )).سورة الحجرات آية 14
وكمـــا
في حديـــث جبريل عليه السلام عن عمــر بن الخطاب رضي الله عنه قال: بينما
نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض
الثياب، شديد سواد الشعر،لا يُرى عليــه أثر السفر ولا يعرفه أحد منــا،
حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه
علــى فخذيـــه. وقال: يا محمد! أخبرني عن الإسلام، قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم:
(( الإسلام أن تشهد أن لا إلــه إلا اللــــه وأن محمداً
رسول اللــه وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت
إليه سبيلاً)). قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه. قال أخبرني عن الإيمان
قال: (( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر
خيره وشره)) قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان، قال: (( أن تعبد الله
كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) قال: فأخبرني عن الـــــــساعة
قال: (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائـــل )) قال: فأخبرني عن
أمارتها،قال: ((أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة
الشاء يتطاولون في البنيان )) قال: ثم انطلق فلبثت ملياً، ثم قال لي: (( يا
عمر! أتدري من السائل؟)) قلت: الله ورسوله أعلم، قال: (( فإنه جبريل أتاكم
يعلمكم دينكم)). أخرجه مسلم في كتاب الإيمان، باب بيان الإيمان و الإسلام
والإحسان ووجوب الإيمان بإثبات قدر الله سبحانه وتعالى وبيان الدليل على
التبري ممن لا يؤمن بالقدر وإغلاظ القول في حقة برقم 8.
وإذا افترقا بأن أحدهما دون الآخر فُسّر أحدهما بما يفسر به الآخر ويشمله،
ففسر الإسلام بالأعمال الظاهرة والباطنة، وكذا يفسر الإيمان بالأعمال
الظاهرة والباطنة، كما في قوله تعالى: (( إن الديــن عند الله الإسلام ))
سورة آل عمران آية 19.
فجعل الإسلام هو الدين بشرائعه الظاهرة والباطنة،
وقد فسر الرسول صلى الله عليه وسلم الإيمان لوفد عبد القيس بما فسر به
الإسلام في حديث جبريل عليه السلام كما أخبر ابن عباس رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بالإيمان بالله وحده، ثم قال: (( أتدرون ما
الإيمان بالله وحده؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: (( شهادة أن لا
إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم
رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً )) أخرجه البخاري في كتاب الإيمان
باب أداء الخمس من الإيمان برقم 53.



ســبـحـان الله وبحمده ســبــحـان الله العظيم





وكما في حديث شعب الإيمان وقوله:
(( أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق )) أخرجه
مسلم في كتاب الإيمان باب بيان عدد شعب الإيمان وأفضلها وأدناها برقم 35..
مع ما بينهما من أعمال ظاهرة وباطنة. ويجب أن يعلم أن الأعمال الظاهرة لا
تسمى إسلاماً إلا بوجود أصل التصديق والإيمان، أما مع عدم وجود أصل الإيمان
الذي يصحح به الإنسان أعماله فإنما يكون منافقاً.

و الإسلام والإيمان واجبان
فلا ينال أحد رضوان الله تعالى ولا ينجو من عقابه إلا بالإنقياد الظاهر مع
يقين القلب. ولا يستكمل الإنسان الإيمان والإسلام الواجبين عليه إلا
بامتثال الأوامر والإبتعاد عن النواهي ولا يلزم مع الكمال الواجب بلوغ
الغاية المطلقة من الإيمان لاختلاف الدرجات في زيادة الأعمال من النوافل
وزيادة التصديق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن أكون قد أفدتكم







توقيع العضو : hesham5456




**********************************************
اقف بلموس على الصورة هتسمع مهرجان اوكا في عبدة موتة
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

واي عضو يواجه مشكلة في اى حاجة انا موجود

في النهاية ارجوا ان مواضيعى المتوضعة قد اعجبكم واعجب كل من

الاعضاء

تحــيــــــــــــ
ŔàŸàŇــــــــاتي


شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان | نور الحياةPy:hesham5456

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
لا يوجد حالياً أي تعليق

الإســــلام والإيــــمان والإحـــسان | نور الحياةPy:hesham5456

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري