المنتدىالمجلةإتصل بنامركز المصري
الأوسمةالرصيدالمكافأت الشهريةشرح المنتدى
أهلاً و سهلاً بك فى منتدى المصري.
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه



إحصائيات المنتدى
أفضل الأعضاء فى هذا الشهر
أخر المشاركات
13 عدد المساهمات
7 عدد المساهمات
3 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
2 عدد المساهمات
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
1 مُساهمة
إحصائيات سريعة
هذا المنتدى يتوفر على 36031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Hooba20166Only فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 396988 مساهمة في هذا المنتدى , في 49385 موضوع

شاطر  |  



كاتب الموضوع
عضو نشيط
عضو نشيط
وسائل الإتصال
facebook

البيانات
المشاركات : 385
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
عدد التقييمات
عدد التقييمات لكاتب الموضوع :
أوسمتك يا عبدالناصر خليفه
04112012
مُساهمةموضوع: النظر الى المحــــــرمات ؟

الاحد 4 نوفمبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم؟
النظر إلى المحرمات


ومع حلول فصل الربيع ، وعندما ترسل الشمس أشعتها الدافئة ، ويخرج الناس من منازلهم إلى المنتزهات ، وينتشر الناس في الطرقات ، من الرجال والنساء والبنين والبنات ، تعم الفوضى و تكثر المعاصي والآثام ، وأخص اليوم بالذكر " معصيةَ النظرِ إلى المحرمات " .
أيها الأة المؤمنون :
النظر إلى المحرمات فتنة مدلهمة ، وخطر عظيم ، وداء جسيم ، ومن خلاله يدخل الشيطان إلى الإنسان ، ويزين له المعصية ، ويحثه على ارتكاب الذنوب .
النظر إلى النساء :
النظر إلى النساء، فتنة عظيمة ، ومصيبة كبيرة ، وشر مستطير، وبلاء خطير ،
قال ابن القيم : " والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان " .
قال الفخر الرازى : " النظر بريد الزنا ورائد الفجور " .
ويرحم الله من قال :
كل الحوادث مبداها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاها*** فتك السهام بلا قوس ولا وتر
والعبد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على خطر
يسر ناظره ما ضر خاطره *** لا مرا بسرور عاد بالضرر




لذلك أمر الحق سبحانه عباده المؤمنين بغض البصر في سورة النور
والتي حرمت في مطلعها " جريمة الزنا " و بينت فضيعة هذه الجريمة ،
وكأنه تبارك اسمه حفظاً وصوناً من أن يقع الإنسان في الزنا المحرم ، والعار المحتم ، يحذر عبادة من اطلاق البصر فقال الآية (30) من سورة النور :
( قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) .
يقول ابن كثير: " هذا أمر الله تعالى لعباده المؤمنين أن يغضوا من أبصارهم عما حرم عليهم ، فلا ينظروا إلا إلى ما أباح لهم النظر إليه " .
وتأمل أخي المؤمن : كيف بدأ بالأمر بحفظ البصر ثم أتبعه بحفظ الفرج ؟
قال الإمام القرطبي في تفسيره : " وبدأ بالغض قبل الفرج لأن البصر رائد للقلب كما أن الحمّى رائدةُ الموت " .
ومن هنا كان التعبير القرآني في سورة الإسراء بقوله تعالى : ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) ،
فالقرآن يحذر من مجرد مقاربة الزنا . توقيا للوقوع فيه . .
فيحرم النظر ، ويحرم الخلوة ، وينهى عن التبرج بالزينة ......
كل ذلك تجنباً من أن يقع الإنسان في الحرام .
وعبر بقوله ( مِنْ أَبْصَارِهِمْ ) لأن النظر قد يسرق صاة في المرة الأولى ،
فلذلك قال اليب المصطفى صلى الله عليه و سلم ، فيما رواه الإمام أحمد وأبوداود وهو حديث حسن .
( يا علي !! لا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة ) .
قال ابن الجوزي : " وهذا لأن الأولى لم يحضرها القلب , ولا يتأمل بها المحاسن , ولا يقع الالتذاذ بها , فمتى استدامها مقدار حضور الذهن كانت كالثانية في الإثم " .
( ذلك أزكى لهم ) أي: أطهر لقلوبهم وأنقى لدينهم ،
قال ابن تيمية: فجعل سبحانه غض البصر وحفظ الفرج هو أقوى تزكيةٍ للنفوس .
فغض البصر يورث القلب نوراً وإشراقاً ، يظهر في العين وفي الوجه وفي الجوارح،
ولهذا قال ابن القيم : ذكر سبحانه آية النور في قوله ( الله نور السموات والأرض ) عقب قوله : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )
فمن غض بصره نور الله تعالى قلبه ...
أيها الأة في الله تعالى :
ولما كان النظر المحرم له مآثرة الخطيرة ، كان لغض البصر فوائدُ كثيرةٌ ،
ذكرها الإمام ابن القيم الجوزية، في كتابة روضة المين :

الفائدة الأولى : إذا غض الإنسان بصره تخلص من ألم الحسرة في القلب :

فالعين مرآة القلب، وإطلاق البصر يورث المعاطب، وغض البصر يورث الراحة؛ فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته ، وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته ،

الفائدة الثانية : إذا غض الإنسان بصره أورثه الله تعالى صحة الفراسة في عقله .
فإنها من النور ، وإذا استنار القلب صحت الفراسة بإذن مولانا الغفور .
والله سبحانه وتعالى يجزى العبد على عمله بما هو من جنسه، فمن غض بصره عن المحارم عوضه الله سبحانه وتعالى إطلاق نور بصيرته .



الفائدة الثالثة : إذا غض الإنسان بصره أورثه الله تعالى لذة العبادة وحلاوة الطاعة .
وقد أورد الإمام أحمد في مسنده : عن أبي أمامة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من مسلم ينظر إلى محاسن امرأة ، ثم يغض بصره، إلا أخلف الله له عبادة يجد حلاوتها " .
وأخرج الحاكم عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" النظرة سهم من سهام ابليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه ايمانا يجد حلاوته في قلبه " .

أيها الأة في الله تعالى : إذا كانت هذه هي ثمرات غض البصر

فما هي الوسائل المعينة على غض البصر؟

الوسيلة الأولى: إذا نظرت نظر الفجأة فاصرف بصرك :
فقد جاء في صحيح مسلم عن جرير بن عبدالله البجلي قال سَأَلْت رَسُول اللَّه عَنْ نَظْرَة الْفَجْأَة, فَأَمَرَنِي أَنْ أَصْرِف بَصَرِي .
قال النووي في شرح مسلم وَمَعْنَى نَظَر الْفَجْأَة أَنْ يَقَع بَصَره عَلَى الْأَجْنَبِيَّة مِنْ غَيْر قَصْد فَلَا إِثْم عَلَيْهِ فِي أَوَّل ذَلِكَ , وَيَجِب عَلَيْهِ أَنْ يَصْرِف بَصَره فِي الْحَال , فَإِنْ صَرَفَ فِي الْحَال فَلَا إِثْم عَلَيْهِ , وَإِنْ اِسْتَدَامَ النَّظَر أَثِمَ لِهَذَا الْحَدِيث .

الوسيلة الثانية : أن يتجنب الإنسان الجلوس في الطرقات:

ففي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : ( إياكم والجلوس في الطرقات ! ) قالوا : يا رسول الله ، ما لنا من مجالسنا بد ، نتحدث فيها .
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( فإذا أبيتم إلا المجلس ، فأعطوا الطريق حقه ) قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : ( غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ) .

الوسيلة الثالثة : المراقبة للذي ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الاْعْيُنِ وَمَا تُخْفِى الصُّدُورُ ) .
قال ابن عباس: ( هو الرجل ينظر إلى المرأة فإذا نظر إليه أصحابه غضّ بصره , فإذا رأى منهم غفلة تدسس بالنظر, فإذا نظر إليه أصحابه غض بصره ) .
قال تعالى : ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) .
و من الغريب أن كثيراً من الناس ، تخندقت أنفسهم في ائل الشيطان ،
ويريدون شفاءً من هذا المرض العضال ، كحال من قال :
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينة لا تجري على اليبس
لا بد إذاً من أخد هذه الأسباب ، عل الله تعالى أن ينجينا يوم الحساب
فمن أخذ بهذه الكلام ، نجى ورب الكعبة يوم الزحام :

هذا هو المرض وهذا شفاؤه اللهم أشهد أني قد بلغت !!!


توقيع العضو : عبدالناصر خليفه

شارك الموضوع على : Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking



النظر الى المحــــــرمات ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
2012-11-04, 7:53 pm
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبه:
عضو فعال
المشاركات : 797
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا MoHaMeD eRgAwY

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: النظر الى المحــــــرمات ؟ 2012-11-04, 7:53 pm

شكرا ليكــ ,,,, تمــ التقيمـــ


توقيع العضو : MoHaMeD eRgAwY


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
*My CrossFire Name : *No[X]Likes
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
My Account Very Happy Very Happy





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2012-11-05, 9:07 am
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
المشاركات : 6562
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا Admin
الحالة:
متصل
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: النظر الى المحــــــرمات ؟ 2012-11-05, 9:07 am

موضوع جميل جداً والله تم قراءة الموضوع بالكامل وجزاك الله خيراً . تم التقييم لمجهودك المتواصل

توقيع العضو : Admin



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أهم مواضييعى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2012-11-06, 3:19 am
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبه:
عضو نشيط
المشاركات : 411
الجـــنـــس : ذكر
علم دولتى : مصر
أوسمتك يا abkareno

الأوسـمـة & الرصيد
 : وسام الحضور الدائم
الحالة:
وسائل الإتصال:
مُساهمةموضوع: رد: النظر الى المحــــــرمات ؟ 2012-11-06, 3:19 am

الله يبارك فيك يجزيك الله بها حسنة لكل من يتبعها ان شاء الله وجارى التقييم *3bkareno*

توقيع العضو : abkareno


شكرا جزيلا
[img] [/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النظر الى المحــــــرمات ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

« الموضوع السابق|الموضوع التالي »

الـــرد الســـريـــع

((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))

المتواجدون حاليا فى هذا القسم
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB Code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المصري